“اللغة العربية – مكانتها..وأهمية الحفاظ عليها” محاضرة في يوم اللغة العالمي

الوحدة : 19-12-2023

“اللغة العربية ومكانتها، وأهمية الحفاظ عليها” عنوان المحاضرة التي ألقتها الدكتورة فاديا سليمان ضمن فعاليات اليوم العالمي للغة العربية الذي تقيمه مديرية ثقافة طرطوس، ظهر يوم الاثنين الموافق ١٨/ ١٢ الجاري في المركز الثقافي، وبحضور المهتمين بالشأن الثقافي.
المحاضرة الدكتورة هي عضو الهيئة التدريسية في كلية الآداب- قسم اللغة العربية، والمدرسة في كلية التربية، والأديبة، والشاعرة، وفي رصيدها عدة روايات، ودواوين شعرية منها: ربة العشق المحرم، وحين ينضج التمر، وبوح الوفاء، وقلبي رغيف البائسين.
في المحاضرة تحدثت عن نشأة اللغة، وقالت: اللغة نظام اجتماعي حي ومتكامل يستخلص من أفواه الناس لا من الكتب فحسب، ويتطور مع الاستخدام البشري له.
وقالت: تعد اللغة في مبتدئها محاكاة لأصوات الطبيعة، تحكي صدى المسموعات من عوارض الطبيعة كالريح، والرعد، والماء..
وتطرح أقوال علماء عبر التاريخ ومنهم قول ل سوسير في أن اللغة اجتماعية، فالكلام لغة يستعملها الناس في المجتمع الواحد، وظاهرة اجتماعية موحدة للمجتمع.
أما تشوفسكي فأكد أن الفرق بين اللغة، والكلام: الكلام عمل، واللغة حدود هذا العمل .. الكلام سلوك واللغة معايير هذا السلوك .. الكلام نشاط، واللغة قواعد هذا النشاط .. الكلام عمل فردي، واللغة لا تكون إلا اجتماعية.
وعن الأنباري قوله: ألا ترى أن اللغة وضعت وضعاً نقلياً لم يجر إجراء القياس فيها، واقتصر فيها على ما ورد به النقل، فالقارورة سميت بهذا الاسم لاستقرار الماء فيها، والدار سميت داراً لاستدارتها لكن لا يسمى كل شيء مستدير داراً.
وأكد الجرجاني أن اللغة تساوي الإبلاغ، والإبلاغ قائم على الدلالة، والدلالة تقتضي المواضعة، والمواضعة تقوم مع الوضاع مصدراً لصيغة المشاركة في الوضع.
عن نشأة اللغة قال:
اللغة نظام اجتماعي حي، متكامل، يستخلص من أفواه الناس، لا من الكتب فحسب، وهي نظام يتطور مع الاستخدام البشري له، لأن اللغة بنت المجتمع، وهي معطى حضوري أمام متلقيها، وشاهد عن نفسها.
عن أهمية اللغة العربية قالت:
إنها تنبع من ارتباطها الوثيق بالدين الإسلامي، والقرآن الكريم.. فقد اصطفى الله هذه اللغة من بين لغات العالم لتكون لغة كتابه العظيم “إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون”.

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار