في ذروة إنتاج الحمضيات.. ما هي نسب التسويق في اللاذقية؟

الوحدة : 19-12-2023

قال عضو لجنة التسويق في غرفة زراعة اللاذقية طارق شيخ يوسف: إن الكمية المسوقة من الحمضيات حتى الآن من تاريخ 1/11/2023 تجاوزت 80 ألف طن، إضافة إلى كميات تُسوّق مباشرة من البساتين إلى المحافظات وهي كميات غير معروفة.
وأضاف: الكمية المسوقة أكثر من 60٪ منها تم تسويقها عن طريق التصدير.
ووصف حركة سوق الهال بالجيدة جداً (سوق هال اللاذقية – سوق هال رأس العين – سوق هال سيانو)
والأسعار نوعاً ما مقبولة.
وحول التسويق عن طريق السورية للتجارة أشار أنه كما هو متوقع، فالتسويق خجول لا يتجاوز 30 طناً يومياً بإجمالي لم يتجاوز ال1000طن.
من جهة أخرى، أشار إلى أن معامل العصير بدأت بعملية التسويق من الأسبوع الماضي.
كما تم إقرار العديد من القرارات الخاصة بالتصدير منها الحفاظ على سعر استرشادي 2000$للبراد، كما صدر قرار دعم تكاليف الشحن وإلغاء ٣٠٠$ رسم منفست، ويتم العمل حالياً على تخفيض الجمارك العراقية، كما يجري العمل على تعديل آلية تعهد القطع، وتحديد تكاليف الشحن حسب قرار وزارة النقل ليتم صرف الدعم بأسرع وقت ممكن، بالمقابل إلى الآن لم يتم استئجار رورو لتسويق المنتجات الزراعية ومنها الحمضيات إلى روسيا، وألمح إلى وجود حلقة مفقودة وأيادٍ خفية تعمل على منع استئجارها والمماطلة.
وختم حديثه بالإشارة إلى ما تقوم به لجنة تسويق الحمضيات باللاذقية برئاسة الأستاذ فراس السوسي، وبمتابعة يومية من السيد المحافظ للعقبات التي تعترض عملية التسويق بشكل يومي ويتم رفع تقرير أسبوعي إلى الجهات المعنية لتجنب أية اختناقات.

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار