محاضرة في ثقافي جبلة حول التلاسيميا وفقر الدم

الوحدة : 13-12-2023

أقام المركز الثقافي في جبلة محاضرة بعنوان : (التلاسيميا وفقر الدم ) ألقاها الدكتور حسن أحمد تحدث خلالها عن التلاسيميا الذي يعد مرضاً وراثياً ينتقل من الأهل إلى الأبناء، والعرض الأساسي لهذا المرض هو فقر الدم الشديد بسبب نقص الهيموغلوبين. وأوضح د. حسن أحمد أن مرضى التلاسيميا  يعانون كثيراً من عدم الاستقرار الصحي ومن وهن عام، كما يحتاجون إلى نقل دم مستمر ومتكرر شهرياً على الأقل، مشيراً إلى اختلاطات التلاسيميا التي تتمثل بضخامة الأحشاء والطحال والكبد، وزيادة الحديد بسبب تكرار نقل الدم وبالتالي تراكم الحديد.
كما  نوه بمخاطر التلاسيميا مثل قصور القلب وتطوره إلى احتشاءات قلبية، وكذلك اختلاطات عديدة مما يستدعي إخضاع المريض إلى مراقبة دورية لخضاب الدم ولوظائف القلب والكبد.
ونوه الدكتور حسن أحمد بعدم وجود علاج نوعي للتلاسيميا، لكن الوقاية منه هو الحل النوعي حيث ألزمت وزارة الصحة بإجراء تحاليل قبل الزواج للكشف المبكر عنه  تفادياً لإنجاب أطفال مصابين بالتلاسيميا، ولذلك يحذر الشخص الحامل للمورثة المرضية عدم الزواج من شريك حامل لنفس المورثة بهدف تفادي إنجاب طفل مصاب بالتلاسيميا.
كما ذكر الدكتور حسن أحمد بتعميم وزارة الصحة على مراكز التلاسيميا التخصصية في المحافظات الدليل الوطني في معالجة التلاسيميا، ويوفر الدليل الإرشادات العلمية السريرية في تشخيص التلاسيميا، وفي إجراء المسح الشامل وتقديم الاستشارات، وكذلك فيما يخص نقل الدم، وفي المعالجة الخالبة للحديد، وفي تدبير المضاعفات الصحية، وذلك بهدف توحيد الخدمة العلاجية على المستوى الوطني وفق أحدث التوصيات التي توصلت إليها مراكز الأبحاث الطبية العالمية.
يُذكر أخيراً أن مديرة المركز الثقافي في جبلة ميادا حسن قدمت المحاضر مشيرة إلى أهمية التوعية حول مرض التلاسيميا.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار