نجاح جراحة قلب مفتوح (إغلاق فتحة بين البطينين) لطفلة في مشفى الباسل لأمراض القلب

الوحدة 9-12-2023

بعد أقل من ٢٤ ساعة من الجراحة تخرجت الطفلة آيات ذات ال١٠ أعوام من وحدة العناية المشددة وهي بحالة عامة ممتازة، حيث أجري لها جراحة في القلب من قبل فريق طبي متكامل في مشفى الباسل لأمراض القلب وجراحته في اللاذقية وبمساهمة فعالة من جمعية أيادينا الخيرة.
الطفلة آيات القادمة من دير الزور إلى اللاذقية بحثاً عن العلاج لآفتها القلبية خضعت لجراحة القلب على يد الدكتور إياد علي حماد المتخصص في جراحة القلب في مشفى الباسل لأمراض القلب وجراحته في اللاذقية، والذي ذكر بأن الطفلة آيات لديها فتحة بين البطينينVSD مع تضيق بمخرج البطين الأيمن RV، موضحاً بأن الطفلة وزنها يبلغ حوالي ٢٠ كغ، وهو يعتبر وزناً خفيفاً قياساً لعمر الطفلة.
الدكتور حماد أضاف بأنه بعد إكمال التحضيرات اللازمة لإجراء العمل الجراحي وتأمين المواد الضرورية (المؤكسج والرقعة الصنعية) تحدد موعد العمل الجراحي، وبإجراء الجراحة تم الوصول للفتحة عبر فتح الأذينة اليمنى ومن خلال الصمام مثلث الشرف وجدت الفتحة تحت الصمام الأبهري والرئوي، ومن ثم أُغلقت الفتحة برقعة صنعية من الداكرون كما تم توسيع مخرج البطين الأيمن بخزع عدة حزم عضلية مضيقة للمخرج.
وتابع الدكتور بأن التحدي الذي يواجهونه في هذه العمليات هو عدم أذية الطرق الناقلة لكهرباء القلب نظراً لمرورها قرب حواف الفتحة، مبيناً أنه وبعد انتهاء العملية أقلع القلب بشكل عفوي ونظم جيبي منتظم مما يدل على الحفاظ على سلامة الطرق الناقلة لكهرباء القلب.
ويضيف الدكتور إياد موضحاً بأن نسبة تشوهات القلب الولادية تبلغ حوالي ٠.٨% من عدد الأطفال المولودين حديثاً وتعتبر الفتحة بين البطينين من أكثر تشوهات القلب الخلقية شيوعاً إذ تشكل حوالي ٢٠%من التشوهات القلبية وتؤدي إلى اتصال شاذ بين البطينين الأيمن والأيسر، كما نوه بأن حوالي ٣٠%من الفتحات تنغلق بشكل عفوي ويتناسب احتمال حدوث الانغلاقة العفوية عكساً مع حجم الفتحة وعمر المريض في حين يجب إغلاق كل الفتحات الكبيرة والمتوسطة التي تبقى مفتوحة بعد سن السنة بشرط عدم وجود قصور قلب شديد.
وأشار إلى أن أعراضها تتراوح بين الذلة الجهدية وصولاً لحدوث الإنتانات الرئوية المتكررة بعمر من ٦ – ٨ أسابيع، مبيناً بأن التشخيص عادة ما يكون بإجراء إيكو للقلب.

نجود سقور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار