معرض للمشاريع النوعية في جامعة تشرين

الوحدة :4-12-2023

كانت ومازالت جامعة تشرين سباقةً في عطائها العلمي من حيث مستوى التعليم والأبحاث العلمية، والتي هدفها الأساسي  خدمة المجتمع وتقديم أحدث البحوث في كافة المجالات، لذلك كان من الضروري ربط الجامعة بالمجتمع ومؤسساته، كلٌ بما يخدم مصلحته الخدمية. انطلاقاً من ذلك، فقد تم عرض أحدث الأبحاث العلمية في معرضٍ ضمن الجامعة لتحقيق هذه الغاية المرجوة.

صحيفة الوحدة زارت المعرض والتقت الباحثين لتكون البداية مع طالب الدكتوراه في طب الأسنان أشرف مهلوبي حيث قال : تم تحضير طعوم عظمية من المرجانيات بتقنية بسيطة، وتكلفة ليست باهظة الثمن، حيث تم الحصول على المرجان من الشواطئ السورية، وبعد المعالجة الكيميائية حصلنا على نتيجة مشابهة للمادة الموجودة في العظم البشري، بالتالي يستخدم في عمليات ترميم عظام الفكين بعد استئصال الأكياس الجذرية والآفات حول الذروية في جراحة الفم والوجة والفكين.

كما التقينا م. راما نصور

و م. نور علي في الهندسة الزراعية حيث قدمتا فكرة عن المشروع، وهو استخدام الغذاء كدواء بمساعدة النباتات الطبية العطرية كإضافتها مثلاً إلى البطاطا والفلافل لتعطي أكبر قيمة غذائية لتظهر فائدة الأملاح المعدنية والبروتينات والفيتامينات، وتم تطبيق التجربة على عدة مواد غذائية وتكللت التجربة بالنجاح.

وتحدث م. ناصر مندل اختصاص تدفئة عن مشروعه قائلاً: المشروع عبارة عن مصدر تدفئة عن طريق التحريض الكهرومغناطيسي، والتحكم عن بعد بالإضافة إلى تسخين مياه أو تدفئة منزلية أو صالات كبيرة أو تدفئة أرضية وهناك تحكم عن طريق Wi-Fi وتحوي على مضخات مياه ويعمل على الكهرباء أوأي طاقة بديلة.

وشاركت طالبة الدكتوراه هبة سلهب بمجموعة مستخلصات عضوية من كائنات بحرية (بلح بحر وخيار بحر )، ففي المرحلة الأولى تم التوصل لمواد يمكن أن تدخل في الصناعات الدوائية، وفي المرحلة الثانية استخلصت مادة الكولاجين ليدخل في صناعة الكريمات أو استخدامه كمكمل غذائي وهناك بحث أيضاً للحصول من الاسفنج البحري على مادة مخسرة للنزيف الدموي وهو سريع جداً.

وتحدثت د. آمال عطية من كلية الهندسة المدنية عن مشروعها قائلة: البحث هو  عن تجويد هيدروديناميكي لإزالة المركبات الثابتة من المياه، ففي المياه هناك مركبات صعبة التفكك لا يمكن إزالتها بالطرائق التقليدية.

ولطلاب قسم الإنتاج حيز في المعرض، حيث التقينا الطالب عمر خليل فقال: المشروع هو عن السطوح المستوية الموجودة في آلات النجارة وقطع النايلون والكرتون بأطوال مختلفة وزوايا مختلفة، فبدلاً من أن يتم سنهم بطريقة يدوية بدائية، تم صنع آلة.

وهذا المشروع يتألف من محرك وحجر جلخ وعربة ومنقلة لتحديد الزاوية للشفرة مع حركة آلية.

 

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار