الألعاب الفردية: في المؤتمرات السنوية تكرّر المطالب والاقتراحات

الوحدة 2-12-2023

تحت شعار ” الرياضة… فعل وإنجاز لتبقى راية الوطن مرفوعة”، عقدت الألعاب الفردية في اللاذقية مؤتمرها السنوي في مقر فرع الاتحاد الرياضي العام باللاذقية. وفي اجتماعها هذا كانت قد كررت مطالبها التي تقدمت بها العام الماضي فيما يخص التجهيزات والأدوات وترميم وصيانة الملاعب والصالات الرياضية، وذلك في تقاريرها التي تقدمت بها لتنفيذية اللاذقية وبحضور رئيس وأعضاء فرع الاتحاد الرياضي العام وبالتأكيد ذكرت في تقاريرها كل ما أنجز وما سوف يحقق خلال المرحلة القادمة بما يلبي مشروع الجماهير الرياضية بكافة مكوناتها لتحقيق الإنجازات والأرقام القياسية في المحافل الدولية أولاً و إيجاد السبل التي تعمل على تطوير رياضتنا وترفع من سويتها الفنية من خلال تقديم برامج وخطط ورؤى وأفكار استراتيجية تساهم في خدمة العمل الرياضي لإنتاج أفضل بمختلف الألعاب الرياضية ثانياً والتفوق ثالثاً الذي هو نتاج جهود كبيرة تقوم بها كافة الجهات المعنية بالشأن الرياضي ( الرياضة الأهلية ودوائر التربية الرياضية المكملة للرياضة الأهلية والهيئات التي تعمل جاهدة في رفد المنتخبات الوطنية بأفضل النخب الوطنية القادرة على تحقيق الإنجازات ورفع العلم السوري فوق المحطات الدولية بكل حدث رياضي على المستوى الإقليمي والدولي والعالمي.
وكما هي العادة قدمت الألعاب الفردية ممثلة باللجان الفنية تقاريرها السنوية طبعاً وبحضور كما ذكرنا آنفاً القائمين على رعاية رياضة المحافظة من كوادر ونخب ومسؤولين مثلوا مختلف المؤسسات الرياضية. وخير ما تم البدء به رياضة السباحة التي تقدم تقريرها اللجنة الفنية وركزت في مطالبها على دعم المنتخبات الوطنية وإقامة المعسكرات التدريبية المغلقة ورفع سوية المنتخبات وبكافة الفئات طبعاً إن وضعت إنجازاتها على الطاولة خلال عام ٢٠٢٣ من نشاطات وبطولات محلية وما تحقق خلال هذه البطولات.
أما الدراجات، فقد ركزت على الأدوات والتجهيزات، كما تكررت مطالب الدراجات باستقدام طوافات حديثة للتدريب سيما وأن الموجود لا يساهم في رفع سوية المنتخبات الوطنية ويساعدها على تقديم الأفضل في المحافل الدولية. هذا وكان منتخب اللاذقية قد شارك في بطولة الأندية التي أقيمت في اللاذقية وحققت سيدات اللاذقية مركز ثان فردي وفضية ومركز ثان في مسابقة السيدات ضد الساعة ونفس المركز لسن تحت ال ٢٣ سنة إناث ومركز ثان وفضية ضد الساعة تحت سن ٢٣ عاماُ.
كما شارك منتخب الوطن مع منتخبنا الوطني في البطولة العربية التي استضافتها اللاذقية من خلال جميل شعبان ومها شملص ولجين حسن وحققت اللاعبة مها شملص حضوراَ جيداً ومركزاً متقدماً كما شارك منتخبنا الوطني في طواف دروب تشرين الرابع الدولي كما شارك منتخبنا الوطني هذا العام في بطولة الإمارات العربية الدولية وحققت إنانا سليمان ٤ ميداليات ذهبية وفضيتين لعمر عباس وفادي طرابلسي وبرونزية للينا عياش.

* المبارزة :
رياضة قديمة تحتاج للعديد من المهارات الجسدية والذهنية بالإضافة للرشاقة والسرعة والذكاء وجمع النقاط خلال مراحل المنافسة لتضمن الفوز بالمباراة ومشاركة اللاذقية بهذه الرياضة ضعيفة نظراً لقلة النشاطات التي تقام على مدار العام ونشاطاتها المحلية على مستوى المحافظة تحت إشراف المدرب الوطني علاء إسماعيل ضعيفة ومن اللاعبين شام أسعد وسام أسعد ومي محمود ومضر محمود .

* الترياتلون والإيكواثلون :
شارك منتخب اللاذقية الإيكواثلون ذكوراً وإناثاً ببطولة الجمهورية تحت إشراف المدرب الوطني عبدالله مورللي بالتعاون مع تنفيذية اللاذقية ممثلة لمكتب الألعاب الفردية( ندى سعود) رئيسة المكتب وعضو الاتحاد العربي السوري للترياثلون وحصل منتخب اللاذقية بهذه البطولة فئة السيدات على المركز الأول لكاردينيا رجب وحصلت كوران زيدان على المركز الثاني بفئة الشابات وحصل كل من زين رجب على المركز الخامس وحمزة عثمان على الرابع بفئة الناشئين وبلغ عدد المشاركين ١١٠ لاعبين ولاعبات. ولدينا مجموعة من اللاعبين و اللاعبات برياضة الترياثلون والخماسي الحديث وهم محمد القصير – يزن ديوب – هيلين طراف – آية غانم – حمزة عبدو – عبد الرحمن سلطان وشهد علي.

* الجمباز
شاركت المحافظة بجميع النشاطات التي قام بها اتحاد اللعبة على المستوى المحلي والجمهورية، ولها حضور من اللاعبين والتزامهم بالتدريب والمشاركة جيدة ولدينا من اللاعبات المميزات صاحبة ذهبية جهاز طاولة القفز اللاعبة بسمة كحيلة بفئة الصغيرات وصاحبة برونزية جهاز التوازن مختلف الارتفاعات اللاعبة لاريسا حداد بفئة الناشئات وصاحب فضية جهاز الحلق اللاعب حيدر علونة فئة الصغار وبرونزية طاولة القفز وبرونزية التوازي سليمان علونة.
وفي الجمباز الإيقاعي مازالت اللاذقية على إنجازاتها في المركز الثاني بالبراعم والثاني بالناشئات وتم اعتماد رياضة الباركور ضمن ألعاب الجمباز.

* القوس والسهم

حققت اللاذقية المركز الأول بالرمي على مسافة ١٨م من خلال اللاعبة أملي حلبي وخلود فاروسي مركز ثان بفئة السيدات، كما حققت كندة حرمون المركز الثاني ومايا صالح الثالث بفئة الشابات. وبالناشئين كان قد حقق الرامي محمد محلا المركز الأول ومارسيل علاء الدين الثاني بالناشئين وبفئة الناشئات أحرزت مايا أخرس المركز الثالث وفرح الشام المركز الثالث كذلك وبالأشبال حقق اللاعب حمزة محلا الثاني وانجي عبدو الأول وميس دريوس الثاني، كما تمت دعوة اللاعبة والبطلة السورية خلود فاروسي للمشاركة في بطولة كأس آسيا رقم 2 العام الماضي وذلك بالعراق وحققت فاروسي المركز الثاني على المستوى العربي والخامس على مستوى آسيا مما أدى لحصولها على تصنيف آسيوي ١٧٣ وعالمي ٣٤٥.

* الرماية
هي من الألعاب الفردية، هذا وقد تم تخصيص صالة خاصة للرماية تحت مدرج ملعب الباسل الدولي إلا أن الإقبال على هذه الرياضة مازال ضعيفاً ، ويقتصر على عدد قليل جداً من اللاعبين و اللاعبات وهذا لقلة نشاطات اللعبة خلال الأعوام الماضية ويمكن القول هنا: إن اتحاد اللعبة غائب تماماً عن هذه الرياضة حالياً واللجنة الفنية للرماية باللاذقية موجودة إلا أن حضور هذه الرياضة ضعيف جداً بالرغم من قلة تكاليفها ومصاريفها ولا نعلم إن كانت الصالة جاهزة للرمي سيما وأنها كانت تحتاج للكثير من العمل خلال السنوات الأخيرة.

* الشطرنج
هي من أفضل الألعاب الفردية حضوراً على مستوى المحافظة والجمهورية حيث الالتزام التام والإنجازات المستمرة لهذه الرياضة التي تعتبر عنواناً للرياضات الفردية بالمحافظة، وتعتبر اللاذقية خزاناً بهذه اللعبة على مستوى الجمهورية وخاصة بالفئات العمرية حيث ما زالت اللاذقية بالمركز الأول وكذلك في البطولات المدرسية والناشئين والأشبال والشبلات واللاذقية كذلك سباقة باستضافة هذه اللعبة والمشاركة بها بمثابة مهرجان رياضي بامتياز وذلك لوجود الداعمين لهذه اللعبة (مدرسة آفاق المستقبل) ممثلة بالأستاذ يوسف دوبا وإدارة المدرسة التي استضافت بطولات الجمهورية ووزعت هدايا وكرمت المتفوقين بمبالغ مالية جيدة. وحققت نجاحاً كبيراً في استضافتها طبعاً بالتعاون مع اللجنة الفنية للشطرنج وتنفيذية اللاذقية التي تشرف على رياضة المحافظة.
وبالعودة لمؤتمر اللعبة كان قد قدم رئيس اللجنة العقيد نايف اسبر جملة مطالب وركز على الأدوات والتجهيزات وإستخدام الإنترنت نظراً لممارسة الشطرنج على الإنترنت وكذلك زيادة الدورات التدريبية والتركيز على البطولات المحلية ودعم المنتخبات الوطنية مالياً ومعنوياً والاهتمام بهذه الرياضة وتقدم بالشكر من خلال جريدة الوحدة لرعاة هذه الرياضة على مستوى المحافظة والجمهورية وشكر القائمين على إدارة الشطرنج في الاتحاد العربي السوري للشطرنج وتنفيذية اللاذقية.

علي زوباري

تصفح المزيد..
آخر الأخبار