ولم ينسَ الصغارُ…

الوحدة : 1-11-2023 

في الأراضي المقدسة ثمّة خرافٌ مذهولة، وذئبٌ ينهش على مرأى ومسمع الأمم، وثمّة جلجلةٌ تنتفض، وحجارةٌ عتيقة تتكسر وجعاً على أطفالٍ جريمتهم أنهم وُلدوا على أرضِ المهد، وأرضِ المسرى..
(مكة)الجنين الخارج من رحم أم شهيدة، وصيتها الأخيرة، قبل أن تسلِم الروح، أن تُسلّمَ (مكة)، دون أن تراها، لأحضان الحياة، ومثلها ألوف من أطفال غزة، حين ارتدوا، عنوةً، أكفانَهم البيضاء ورحلوا..
وعشرات الأمهات، والمسنين، ومرضى المشافي، وكوادر الصحة، وعائلات أُبِيدت عن بكرة أبيها..
ومثلهم صحفيون، كتبوا بحبر الدم (عواجلَ) أخبار الحرب الساخنة، وارتقوا شهداءَ كلمة، وهم خلف كاميراتهم ..
وثمة شعب يُباد من جديد وسط جلجلة الضمائر الميتة، ويسأل:
هل مازال لحمامة السلام ولغصن الزيتون الأخضر دورٌ تلعبه على خارطةٍ مقدسة، تخضبت بالدم، وتسوّرت بالحقد، وتزنرت بالنار؟
ومعها الحجارة، والبيوت، والشبابيك المشرعة على بحر غزة الأحمر تسأل؟
وكذا الجوامع، والكنائس، والمآذن، والقباب، ومقاعد المدارس المهدّمة، التي ستفتقد لتلاميذها، الذين نجحوا في امتحانات (الشهادة) تسأل؟
وأرواح أمهات شهيدات ارتقين مع أطفالهن تسأل، بقهر الأمومة القتيلة، عدالةَ السماء؟
وفي الضفة الثانية من العدالة، ثمّة تاريخٌ يسجله التاريخ، حين أشرق فجرٌ مبهر، فيه نهض الصغارُ كأبطال عاكسوا مقولة غولدامائير عام 1948 حين تنبأت قائلة :
(غداً يموت الكبار، وينسى الصغار)
ومات الكبار،لم ينسَ الصغارُ، يا غولدا، فكان يوم السابع من تشرين الأول،
يوماً أسطورياً، يُحيي القضيةَ من جديد..ويفتح بوابات الأمل على انتصارٍ قادم، في الطريق إلى قدس محررة من كيانٍ مؤقت..

رنا رئيف عمران

تصفح المزيد..
آخر الأخبار
سورية تؤكد أن عودة العلاقة مع تركيا تقوم على عودة الوضع الذي كان سائداً قبل عام 2011 وهو الأساس لأمن... وزارة الاتصالات: التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر على منصة الا... اللجنة القضائية العليا للانتخابات: صباح غد الأحد يبدأ الصمت الانتخابي للمرشحين لانتخابات مجلس الشعب التربية: امتحانات الثانوية العامة للدورة الثانية تبدأ في الساعة الـ 9 صباحاً بدلاً من الساعة الـ 8 ص... القاضي مراد: انتهاء الاستعدادات والإجراءات اللازمة لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع المقرر... استخدام ماء الصنبور فقط عند التعرض للحروق والابتعاد عن كل الأفكار الخاطئة... محاضرة في مستشفى الشهيد... المنظمات الشعبية والعمالية في طرطوس تدعو للمشاركة الفعالة في انتخابات مجلس الشعب وسائط النقل العاملة على خط بخضرمو في ريف جبلة غير كافية إصلاح عطل صرف صحي في محطة البحوث الزراعية بسيانو قرية كرسانا ... عطش ومطلب الماء ليس الوحيد