البيانو يتصدّر خشبة المسرح بأمسيةٍ متفرّدة لطلّاب المركز الوطنيّ للموسيقا

الوحدة 5-10-2023

تصدّرت آلة البيانو المشهد الموسيقي على خشبة مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية والتي ملأت بأنغامها أجواءه في أمسية العزف على آلة البيانو للطلاب المتقدمين في المركز الوطني للموسيقا، الذين استعرضوا خلالها مهاراتهم وقدراتهم الموسيقية في عزف مقطوعات متنوّعة ومتميزة ومتفرّدة خاطبت ذائقة الحضور الذي أنصت واستمع لهم باهتمام، وتفاعل معهم بشغف.. ثمانية عشر طالباً وطالبة اعتلوا خشبة المسرح بثقةٍ، وعانقوا بأناملهم مفاتيح البيانو البيضاء والسوداء ليبدأوا أولى خطواتهم على دروب الاحتراف من خلال هذا التواصل الروحي مع الجمهور وآلة البيانو..

* مدير المركز الوطني للموسيقا الأستاذ زيد الراهب تحدث بداية عن الحفل وهو للطلاب المتقدمين بالعزف على آلة البيانو في المركز، والذي سبقه الأسبوع الماضي حفل طلاب بكافة المستويات كحفل تخرّج خاص، أما حفل اليوم عام، سيؤدي ثمانية عشر طالباً وطالبة مقطوعات عالمية كلاسيكية وحديثة، وبعضها له علاقة بالدول كالمقطوعة الإسبانية أو التركية التي سيؤديها أحد الطلاب، وتابع الأستاذ زيد عن الفئات العمرية المشاركة أنهم ممن تتراوح أعمارهم ما بين عشرة وخمس عشرة سنة.. وعن التحضيرات أفادنا الأستاذ زيد أنها بدأت بالدروس الاعتيادية، وقبل الحفل بنحو شهر تقريباً بدأ ما يشبه المعسكر حيث يلتزم الطلاب بمواعيد دورية مع أساتذتهم، وتقام حفلات مصغّرة داخل المركز لتزيل رهبة الاختبار وليعتاد الطلاب على بعضهم البعض، ثم نجري تقييماً وعلى أساسه نختار الطلاب الجاهزين للمشاركة بالصعود إلى خشبة المسرح، وأضاف: سيكون الأداء فردياً دون مرافقة أي آلة أخرى.. وختم بالتنويه إلى حفلهم السنوي القادم في السابع عشر من الشهر الحالي الذي سيضمّ فرقة المركز من آلات وترية وتؤدي موسيقا خاصة بالشعوب وبعضها خاص بالرّحابنة وفيروز، وتجربة جديدة بالتوزيع الموسيقي.

* بدورها مدرّسة البيانو زينة سعلوكة تحدّثت عن الحفل: أردنا في حفلنا هذا أن نفصل الطلاب الصغار بمستواهم البسيط والمتواضع عن الطلاب المتقدمين المتمكّنين أكثر منهم والذين يجيدون معزوفات طويلة وصعبة ليكون لهم حصة من التميز عنهم، ومن الثمانية عشر طالباً لدي أربعة عشر أنا أدرسهم وأدربهم منذ مدة طويلة، وفخورة بهم وبمستواهم وأدائهم العاليين، وتابعت: أشكر اهتمام الأهل وتعاونهم الدائم معنا ومتابعتهم لأبنائهم وشغفهم بالموسيقا، رغم كل الظروف المحيطة وخاصة مشكلة عدم توفر الكهرباء بشكل دائم واضطرارهم للحضور إلى المركز للتدريب.. وعن المقطوعات التي سيؤديها الطلاب قالت: مقطوعات عالمية لشوبان وبيتهوفن ولاباخ، وبعضها حديث- مودِرن من أفلام عالمية مشهورة، وبعضها رومانس هادئ، ومقطوعات منوعة ومتميزة.. أما التحضيرات والاستعدادات فأوضحت المدرّسة زينة أن بعضها استغرقت فترة زمنية حوالي ستة أشهر وهي مقطوعة طويلة تضمّ عشرة صفحات وصعبة وسريعة تحتاج لإتقان أي نوتة موسيقية، إضافة إلى التدريب المتواصل والمستمر خلال العطلة الصيفية حتى موعد الحفل.

* مدرّسة البيانو يسرا رمضان أشارت في حديثها عن الحفل بأنه للطلاب المتقدمين في العزف على آلة البيانو، وتم التدريب بشكل مكثّف على أداء مقطوعات عالمية كلاسيكية وحديثة، ليؤديها طلابها من فئات عمرية متنوعة بذلوا كل جهدهم وتعبهم لنحصل على ثمرة عملهم بحفلهم المتميز هذا اليوم.

* الطالبة المتميزة زينب شيخ عيسى وبعد أن قدمت نفسها تحدثت عن شغفها وحبّها الكبيرين للعزف على آلة البيانو منذ نعومة أظفارها، وإتقانها للعزف ورغبتها الدائمة في تطوير مهاراتها وقدراتها الموسيقية من خلال التدريب المتواصل سواء في المنزل أم في المركز، منوّهة إلى دعم والديها لها وتشجيعهما المستمر لها، وأشارت أن هذه الحفلة ليست تجربتها الأولى في الأداء إذ سبقتها مشاركات أخرى، أما المقطوعة التي أدّتها خلال الأمسية مقطوعة آفي ماريا.

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار