3 مليارات ليرة إيرادات مشروع استصلاح الأراضي المحجرة

الوحدة :20-9-2023

أكد المهندس صفوان سعيد مدير مشروع استصلاح الأراضي المحجرة في اللاذقية على أهمية الدور الذي يقوم به المشروع على صعيد دعم العملية الزراعية، ولاسيما أن ما يقوم به المشروع يتضمن استصلاح الأراضي المحجرة وتحويلها من أراضٍ غير قابلة للزراعة وإدخالها ضمن نظام الأراضي القابلة للزراعة، إضافة لشق الطرق الزراعية والحراجية الواردة ضمن خطة دائرة الحراج واستصلاح الأراضي الحراجية الواردة ضمن خطة تلك الدائرة وترميم الطرق الحراجية، والمشاركة في عمليات إخماد الحرائق من خلال آليات المشروع الثقيلة وإقامة خطوط النار التي تفصل القطاع الأخضر عن النار، وكذلك المشاركة في أعمال الطوارئ في المحافظة (الانهدامات الطرقية وتعزيل الطرق أثناء الثلوج) وغير ذلك من الأعمال الهامة الأخرى. وأضاف م. سعيد بأن خطة العام الحالي تتضمن استصلاح 2350 دونماً من الأراضي الزراعية نفذ منها لغاية تاريخه 2100 دونم وترميم 790 كم من الطرق الحراجية، وهو ما تم تنفيذه بالكامل، وشق طرق بطول 6 كم ونفذ بالكامل، إضافة لاستصلاح 888 دونماً بموقع أم الطيور، وشق طرق بطول 21,5 كم داخل الأراضي المستصلحة في موقع أم الطيور نفذ بالكامل أيضاً، ولفت مدير المشروع إلى المشاركة في أعمال رفع الأنقاض في الزلزال ب 8 آليات عائدة للمشروع، والمشاركة في أعمال إطفاء الحرائق المتفرقة التي حدثت في المحافظة مثل / مشقيتا وربيعة وغيرها/، مؤكداً أن إيرادات المشروع لغاية شهر آب الماضي قد وصلت إلى نحو 3 مليارات ليرة سورية.

وحول تنفيذ الاستصلاح المجاني المقدم ضمن مكرمة السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية أشار م. سعيد إلى تقسيم المحافظة إلى 3 محاور أولها الأراضي التي تقع في المناطق التي يصل ارتفاعها إلى 700م والتي يتم العمل فيها حالياً، وثانيها في المناطق التي يتراوح ارتفاعها ما بين 500 إلى 700 م، وثالثها في المناطق التي يقل ارتفاعها عن 500م، لافتاً إلى أن العمل في المحور الأول يتابع في مواقع الأريزة واسطمنا والمران.

وختم مدير المشروع بالإشارة إلى أن الآليات الموجودة في المشروع حالياً هي 27 آلية ثقيلة موزعة على 21 بلدوزراً و4 تركسات وباكرين مجنزرين، مؤكداً أن الحالة الفنية لهذه الآليات جيدة، بعد الإشارة إلى وجود صعوبات تواجه العمل في المشروع أهمها عدم توفر القطع التبديلية الأصلية للآليات في الأسواق وارتفاع أسعارها إن وجدت.

 

 

نعمان أصلان

 

 

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار