لقاء جماهيري في مجلس بلدة الشبطلية

العدد: 9356

الثلاثاء: 28-5-2019

انطلاقاً من توثيق العلاقة بين المواطن والمسؤول عقد لقاء جماهيري في قرية الشبطلية, وذلك بحضور عضو المركز التنفيذي لقطاع الخدمات والبلديات, ورئيس بلدية الشبطلية وعدد من المواطنين, لمناقشة الواقع الخدمي وطرح بعض التساؤلات والتي تُعنى بالخدمات العامة.
في البداية قدم رئيس البلدية شرحاً مفصلاً عن أهم أعمال البلدية, ومنها: تصديق بعض المخططات التنظيمية تصديقاً نهائياً, وإجراء بعض التعديلات التي تخدم المواطن والبعض الآخر هو قيد التصديق مع السعي الكامن لتوسيع المخطط التنظيمي لبلدية الشبطلية, وتصديق نظام ضابطة البناء الجديد, وذكر رئيس البلدية خلال شرحه عن أعمال البلدية التنازل عن (500م2) لإنشاء مستوصف صحي و(300م2) لصالح مبنى يخص فرع الحزب, وأكد على أن العمل جار على تنفيذ بعض المشاريع الخدمية مثل الصرف الصحي والزفت وغيره, إضافة لتراخيص لمنشآت تخدم المواطن والوطن, وإن البلدية تعمل على متابعة تلوث آبار المياه وفحصها بشكل مستمر وذلك لقربهم من مجرى مائي يمر فيه الصرف الصحي لثلاث قرى.
وأضاف رئيس البلدية بأن صفحة الفيس التي وضعتها البلدية يتم متابعتها بصورة دقيقة وتتيح لأكبر عدد شرح الشكاوى ومن ثم تصل هذه الشكاوى إلى المعنيين بالأمر.
وقد أخذ حيزاً من النقاش هموم المواطن ومتابعة الشكاوى وإيصالها إلى الجهات المعنية وذلك لخدمة المواطن بالدرجة الأولى /كهرباء- مياه – هاتف- مستوصف- مدارس).
أما بالنسبة للنظافة فقد أخذت الحيز الأكبر في النقاشات وكيفية تعامل البلدية في هذا المجال حيث تم التأكيد على تعاون المواطن في هذا المجال وذلك بوضع القمامة في أكياس محكمة الإغلاق لمنع إنتشار الروائح والحشرات وأيضاً التقيد التام بعدم رمي القمامة إلا في موعدها المحدد. وإن رش المبيدات سيتم لجميع المزارع وأيضاً ستوزع المبيدات للقضاء على القوارض لمن يريد.
وأكد رئيس البلدية السعي الدائم لتوسيع المخطط التنظيمي لقرية الشبطلية مع المتابعة الحثيثة لموضوع آبار الشرب المغذية للقرية ومزارعها مع العمل على تأمين حاويات للقمامة.
دارت النقاشات من الحضور على بعض المطالب لتحسين الواقع الخدمي وخاصة الصرف الصحي الذي يمر بالقرب من آبار مياه الشرب وتمت المطالبة من قبل السيدة ميسون حيدر مديرة المدرسة الابتدائية في خربة الجوزية بالعمل على تحسين واقع مبنى المدرسة القديم جداً وإمكانية استبداله نظراً لوضعه السيء فنياً من حيث صغر المكان وعدم استيعاب الطلاب ،كما تحدثت عن بعض التعديات على حرم المدرسة من قبل الأهالي ورمي القمامة في باحة المدرسة, واقترح السيد نبيل زريق بإمكانية جلب مازوت التدفئة من محطات الوقود موضحاً بأنه أحياناً لا توجد سيولة كافية في وقته, شكر السيد سليم حلوم الوحدة الإدارية في بعض الحالات ومنها تجاوب البلدية مع الشكاوى بشكل سريع ومساعدة البلدية من قبل الأهالي بمنح الرفض دون أي تعقيد يذكر.
ودارت بعض النقاشات عن الإزعاجات من قبل أصحاب الدراجات النارية في القرية ومعاناة المواطنين في القرية من وسائط النقل وتحكم أصحاب السرافيس بالمواطن.
مختار قرية الجوزية تحدث عن إمكانية تفعيل وحدة المعالجة للصرف الصحي حيث المبنى جاهز منذ عدة سنوات ولم يعمل حتى تاريخه أما عضو مجلس بلدة الشبطلية المدرس رامز حلوم فتمنى أن يكون الحضور أكثر من ذلك مبيناً أن الحضور يغني الجلسة أكثر. مختار قرية الشبطلية تحدث عن موضوع الإستملاك لعدة أسباب ومنها تسهيل تحديد خطوط مياه الشرب حيث يوجد بعض المعترضين على تمديدها في أراضيهم التي تحتاج إلى استملاك.
السيد حسام خوري عضو المكتب التنفيذي لقطاع الخدمات والبلديات في المحافظة تطرق في حديثه إلى ضرورة تعاون المواطنين مع البلدية مذكراً ببعض الحالات التي أثبتت نجاحها لبعض الوحدات الإدارية متمنياً تفعيل العمل الشعبي وعلى أهمية النظافة وتعاون المواطن في هذا المجال. وأكد على أنه سيقوم بزيارة المناطق التي تحدثوا عنها خاصة موضوع الصرف الصحي الذي يمر قرب آبار الشرب وأنه سيتم إيصال جميع المطالبات التي تم طرحها إلى الجهات المعنية ليصار إلى حلها.

 أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار