العــــــــــــــدد 9356
الثلاثاء 28 أيــــــار 2019
بهدف تطوير بنية السلم التعليمي والمبادرات التعليمية وأثرها في دعم التعليم، وواقع البنية التحتية التكنولوجية ومدى تلبيتها لمتطلبات العملية التربوية وتطوير سياسات وبرامج الإبداع والتفوق والمناهج الدراسية وإعداد المعلمين والمدرسين وتأهيلهم وتدريبهم وتطوير التشريعات التربوية المؤسسية وسياسات التدريب والتشغيل المهني ومواءمة مخرجاته مع سوق العمل و الطفولة المبكرة والتسهيلات والتجهيزات لتكنولوجيا التعليم وسياسات دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في العملية التربوية والتعليمية وسياسات التعليم المهني لتلبية حاجات التنمية المستدامة وتوجهات الوزارة المستقبلية وواقع التعليم المهني والتقني في الكليات الجامعية ودور الاعتماد المدرسي في تحسين نوعية التعليم والطالب الذي نريد والاحتياجات التربوية في ضوء التنبؤات السكانية والأبنية المدرسية ومهنة التعليم واثر النشاطات التربوية في تكوين شخصية المتعلم والتشاركية المجتمعية وغير ذلك من الموضوعات التي ستجري مناقشتها وطرحها والتحاور فيها من قبل الاختصاصين والمهتمين، محاور وعناوين كبيرة تصب كلها في الوصول إلى نظام تعليمي متميز بمخرجات متميزة تواكب روح العصر والتقدم التكنولوجي وتصنع الإنسان المتعلم القادر على التغيير ومواكبة كل ما هو جديد.
لذا تعتزم وزارة التربية إقامة مؤتمر بعنوان (مؤتمر التطوير التربوي في الجمهورية العربية السورية – الآفاق المستقبلية للتربية في القرن الحادي والعشرون) بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي ومكتب اليونسكو الإقليمي للدول العربية في بيروت خلال الفترة من 23 وحتى 25 /7/ 2019 ويأتي المؤتمر من أجل تكوين رؤية وطنية استراتيجية متقدمة للتربية والتعليم في الجمهورية العربية السورية وفق متطلبات القرن الحادي والعشرون وبما يخدم أهداف التعليم في ضوء تحولات المجتمع الراهن لتحقيق هذه الرؤية المستقبلية الواضحة للتعليم في سورية حتى عام 2030
أهمية المؤتمر
تأتي أهمية المؤتمر من رغبة حكومة الجمهورية العربية السورية ممثلة بوزارة التربية في تحسين نوعية التعليم ومعالجة القضايا التربوية الملحة ووضع الآليات والتوجيهات في السياسات والممارسات التربوية الوطنية التي تخدم متطلبات التنمية المستدامة في جميع قطاعات العمل في الجمهورية العربية السورية.
أهداف المؤتمر
بيان الدور الحالي والمستقبلي للتعليم والتعلم في عالم اليوم المتنوع وفقا لمهارات القرن.
عرض المنظومة التربوية ودورها في بناء الإنسان والتطوير الوطني.
التعلم مدى الحياة والتعليم في حالات الطوارئ والأزمات ضمن الأنظمة البديلة للتعليم الرسمي.
تأكيد أهمية الارتقاء بجودة التعليم ومتطلبات هذه الجودة.
النهوض بالتعليم المهني والريفي.
محاور المؤتمر
الواقع التربوي في سورية (الأهداف والسياسات بين الواقع والطموح).
رؤية مستقبلية للتربية في سورية.
تطوير المناهج التربوية ودورها في بناء الوطن والمواطن ومتطلبات التطوير والتنفيذ.
البيئة المدرسية وتدريب المعلمين نحو أشكال التعليم غير التقليدية (التكنولوجيا ليست بديلاً للمعلم) مهارات القرن الحادي والعشرين نمو الطفل وأهمية رعاية الطفولة المبكرة, رؤية تحسين واقع التعليم الخاص.
إعادة بناء المدارس وإشراك لكل القطاعات في الترميم والقيام بالدور (مؤسسات حكومية – منظمات شعبية – مجمع مدني أو محلي – منظمات دولية معينة).
النهوض بالتعليم المهني والتقني والريفي.
محمود القاسم