المواطنة ودورها في تعزيز الانتماء الوطني

الوحدة : 24-8-2023

أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية محاضرة بعنوان (المواطنة ودورها في تعزيز الانتماء الوطني) ألقاها الأستاذ جعفر ديوب عضو قيادة شعبة جبلة الثانية – رئيس لجنة الشباب.

بداية، أوضح خلالها الفرق بين المواطنة والوطنية، فالمواطنة هي مفهوم قانوني يرتبط بمفاهيم الجنسية، والمسؤولية والالتزام بالقوانين والأنظمة الخاصة بالدولة، ويقاس بمدى الالتزام بالواجبات والحقوق القانونية.

أما الوطنية : فهي مفهوم ذو مضمون عاطفي يرتبط بمشاعر الحب والإخلاص والانتماء للأرض والوطن، ويقاس بالاستعداد للتضحية من أجله.

وتحدث السيد جعفر عن خصائص المواطنة: المعرفية، المهارية، الوجدانية وغيرها، إضافة إلى علاقة الأفراد فيما بينهم وطبيعتها القائمة على الاحترام المتبادل ومشاركة الفرد في الحياة الديمقراطية بمختلف أشكالها.

وأشار في حديثه إلى أهمية المواطنة ودورها في التقدم الحضاري للمجتمع الإنساني، وتمكين الترابط الوطني وجمع أفراد الوطن تحت مسمى واحد هو المواطنة.

وأكد المحاضر على دور الانتماء الوطني في حماية الأرض والوطن من الطامعين، فالانتماء للوطن هو الرابط بين الإنسان والأرض التي يعيش عليها، ويظهر ذلك من خلال الممارسات والأفعال التي تمكننا من الحكم على مدى انتمائه لوطنه مشيراً إلى المظاهر الواضحة للانتماء الوطني والتي تتمثل بحب الوطن، والولاء له والتضحية في سبيله.

وختم السيد ديوب محاضرته بأمثلة حقيقية تجسد الانتماء الوطني في سورية كتضحيات الجيش العربي السوري الباسل الذي قدم الشهداء والجرحى ليحافظ على وحدة الوطن وسلامة أراضيه، والشعب الذي وقف مع قيادته وجيشه وساند دولته في الصمود ومنع الفتن وأفشل المؤامرات التي يحاول أعداء الوطن بشكل دائم بثها والتحريض عليها لإضعاف الدولة وضرب استقرارها، ولكن سورية بحكمة قائدها، وبسالة جيشها وصمود شعبها الأبي لن يتمكن منها أي مستعمر وستتكسر على عتبات أبوابها جميع المؤامرات، وسيتعلم العالم أجمع معنى الانتماء الوطني من الشعب السوري العظيم.

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار