“الحياة خارج الأرض”… محاضرة في دار الأسد للثقافة

الوحدة 19-8-2023

تشكل الأرض والنظام الشمسي والمجرات والتحديات، شكلت محاور محاضرة بعنوان (الحياة خارج الأرض) للدكتور مضر ديوب – رئيس الجمعية الفلكية السورية في اللاذقية والتي قدمها في دار الأسد للثقافة، حيث قدم بعض الإضاءات شملت العنوان فقال: بدأ توسع الكون بعد الانفجار العظيم، وبعد 300 ألف سنة بدأت تتشكل الذرات والنواة وبعد ملايين السنين تشكلت المجرات والأنظمة الشمسية، وعمر الكون اليوم 4,5 مليار سنة.

وفي البحث عن الحياة قال: مجرتنا مجرة كبيرة فيها 200 مليار نجم وبينها الشمس، عدد النجوم أكثر من عدد حبات الرمال على الشطآن والفلكيين وضعوا خرائط النجوم والمجرات في محاولة لفهم توزيعها وتثبيتها، أما الكواكب والحياة، فنحن نسكن بمنطقة هادئة جداً هي منطقة السكن الذهبية، ومضى أكثر من سبعين سنة ليبدأ البشر في البحث عن دلائل على حياة في الكون، وهناك العديد من العوامل التي تجعل الأمر أكثر تعقيداً منها: المسافات الهائلة، التكنولوجيا والمستوى الحضاري، المفارقة الزمنية،التواصل والإشارات، البحث المستمر.

وأشار الدكتور مضر إلى أنواع المحركات التي تستخدم في المركبات الفضائية منها: المحرك (الكيميائي، الدفع الأيوني، شراع الشمس، .. )

كما نوه إلى كيفية مواجهة التحديات والتي تشمل: سرعة الضوء، والمسافات الفلكية، التأخير الزمني، تطور التكنولوجيا، فقد يكون هناك فارق كبير في مستوى التطور التكنولوجي بين حضارتنا وحضارة محتملة في مكان. بعيد، البحث المكثف، الحياة والاندثار، توافق الأوقات، الطرق البديلة للتواصل.

بعدها تحدث الدكتور مضر عن تطور الحياة منذ 2 مليار سنة مضت إلى اليوم فقال: البداية من الكائنات البسيطة، التطور البيئي، الانتقاء الطبيعي والتعاون، تطور الأعضاء والهياكل، تطور الجهاز العصبي والذكاء، تطور الثقافة والتكنولوجيا، الحياة الذكية، الواقع الزمني الطويل، التواصل مع الحضارات الأخرى.

واختتم حديثه ببعض النقاط التي توضح تحديات التواصل: البعد الفلكي، لوقت والصبر، الترميز والتفاهم، تغير الظروف، التغيرات التقنية، التواصل البصري، وهذا الأخير إلى اليوم لم يحصل.

كما قدم السادة الحضور مجموعة من المداخلات والطروحات التي أغنت المناقشة والحوار وأضفت على الجلسة جواً من الارتياح.

وكان قد تحدث بداية المهندس حسام حسن عن الجمعية ونشاطها في لمحة موجزة فقال : هي جمعية تعنى بشؤون الفلك، بدأت أعمالها ونشاطها عام 2016 تحت مسمى جمعية رواد الفلك، ولدينا العديد من النشاطات الفلكية مثل : جلسات توعية للأطفال ومحاضرات وندوات حول الفلك.

هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار