مشاريع نوعية لفرع المنطقة الساحلية للسورية للشبكات

الوحدة:10-8-2023

أكد المهندس لؤي القوزي مدير فرع المنطقة الساحلية في الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات متابعة الفرع لتنفيذ العديد من المشاريع الهامة في طرطوس واللاذقية خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقال م. القوزي بأن تلك المشاريع تتضمن مشروعاً لتقديم وتركيب خلايا توتر متوسط لصالح المؤسسة العامة للإسكان بقيمة تقارب المليار ليرة سورية، حيث وصلت قيمة الأعمال المنفذة في هذا المشروع إلى 1,6 مليار ليرة سورية، ولم يتبق منه سوى 3 مراكز وهو بانتظار تسليم المواقع إلى الجهة صاحبة المشروع.

وأما المشروع الآخر فهو تنفيذ شبكة توتر منخفض مع المؤسسة العامة للإسكان أيضاً بقيمة 626 مليون ليرة بلغت قيمة الأعمال المنفذة منه نحو /38/ مليون ليرة، علماً بأن المشروع يحتاج إلى تأمين الكوابل اللازمة له في حين يتضمن المشروع الثالث تنفيذ إنارة ملاحية لمطار الشهيد باسل الأسد الدولي لصالح المؤسسة العامة للطيران المدني بقيمة 368 مليون ليرة تقريباً، نفذ منها ما قيمته 549 مليون ليرة ولا زال المشروع بانتظار تنظيم ملحق العقد الخاص به حيث وصلت نسبة التنفيذ فيه 149 %.

أما المشروع الرابع فهو مع مجلس مدينة اللاذقية ويتضمن إنارة شارعية لتوسع دمسرخو /8299/ بعقد تصل قيمته إلى 50 مليون ليرة، وقد وصلت قيمة الأعمال المنفذة فيه إلى 146 مليون ليرة ونسبة التنفيذ إلى 290 مليون ليرة وهو بانتظار تأمين الكابلات اللازمة له.

كما وينفذ الفرع مشروعاً آخر لتقديم وتركيب عدادات التكاسي في مدينة اللاذقية بموجب تكليف من مجلس مدينة اللاذقية وبقيمة تصل إلى 50 مليون ليرة، وهو بانتظار التعرفة الجديدة له.

إضافة لمتابعته مشروع لتقديم وتركيب بلاكات للدراجات والآلات الزراعية مع محافظة اللاذقية بقيمة 90 مليون ليرة نفذ منها 60 مليون ليرة وهو بانتظار الجداول الخاصة بهذه الآليات من المواصلات ومن المشاريع التي تابع الفرع تنفيذها خلال النصف الأول في هذا العام، أيضاً مشروع صيانة الإنارة في قصر الضيافة مع وزارة شؤون رئاسة الجمهورية بقيمة 202 مليون ليرة وصلت قيمة المنفذ منها إلى 197 مليون وقد وصلت الأعمال فيه إلى مرحلة الاستلام من قبل الجهة صاحبة المشروع، إضافة لمشروع إنارة دوار هارون بالطاقة المتجددة مع مجلس مدينة اللاذقية بقيمة50 مليون ليرة حيث وصلت نسبة التنفيذ فيه إلى 100%وهو قيد التسليم وهي المرحلة التي وصل إليها العمل في مشروع تغذية مبنى الإدارة العامة للشركة العامة للبناء والتعمير بالطاقة المتجددة الذي تصل قيمته العقدية إلى 50 مليون ليرة.

وأضاف م. القوزي إلى تلك المشاريع مشروع صيانة الإنارة بالطاقة المتجددة لشارع الثورة الموقع مع مجلس مدينة طرطوس بقيمة تصل إلى 250 مليون ليرة والذي وصلت نسبة التنفيذ فيه إلى 100%، ومشروع التغذية الكهربائية بخط 20ك.ف للمنطقة الصناعية في الدريكيش الذي تصل قيمته العقدية إلى 1,48 مليار ليرة والذي يتم تنفيذه لصالح محافظة طرطوس ووصلت قيمة الأعمال المنفذة منه إلى 100 مليون ليرة سورية تقريباً، ومشروع التغذية الكهربائية بخط 20ك.ف للمنطقة الصناعية في الشيخ بدر الذي يتم تنفيذه لصالح محافظة طرطوس بقيمة عقدية تصل إلى 368 مليون ليرة والذي وصلت قيمة الأعمال فيه لغاية النصف الأول 2023 إلى 74 مليون ليرة سورية.

كما ونفذ الفرع مع مجلس مدينة جبلة مشروعاً لتقديم مواد بقيمة 250 مليون ليرة سورية فيما لا يزال مشروع تغذية محطة النبي صالح للإذاعة والتلفزيون في طرطوس الذي تم تكليف الفرع بتنفيذه من قبل محافظة طرطوس بقيمة عقدية تصل إلى 366 مليون ليرة قيد المباشرة وهو حال مشروع تقديم المواد لصالح شركة غزل جبلة الذي تصل قيمته إلى 134 مليون ليرة سورية.

وختم م. القوزي بالإشارة إلى وجود العديد من المشاريع التي هي قيد التوقيع أو التصديق أو الدراسة على أجندة عمل الفرع وأهمها تنفيذ التغذية الكهربائية بالتيار المتوسط والمنخفض للسكن الشبابي بطرطوس، وتقديم مواد طاقة متجددة لمجلس مدينة جبلة وتغذية المنطقة الصناعية في صافيتا بالتوتر المتوسط وتجهيز مراكز تحويل المنطقة الصناعية في صافيتا بالتوتر المتوسط وتجهيز مراكز تحويل المنطقة الصناعية بالدريكيش، وتحسين الإنارة الكهربائية للمرابط البحرية مع الشركة السورية لنقل النفط وتقديم وتركيب تجهيزات اللازمة لإنارة الوحدات السكنية لمتضرري الزلزال بالطاقة الشمسية، وتقديم مواد طاقة متجددة لصالح مجلس مدينة اللاذقية وتنفيذ التغذية الكهربائية بالتيار المتوسط وأيضاً المنخفض للسكن الشبابي باللاذقية مع المؤسسة العامة للإسكان. وعوّل مدير الفرع على أهمية هذه المشاريع على صعيد تأمين جبهات العمل اللازمة للفرع، لافتاً إلى أن قيمة هذه المشاريع تصل إلى نحو 27,8 مليار ليرة سورية.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار