اليوم انطلاق دورة تشرين الكروية  دورة الولاء والوفاء الثالثة والعشرين

الوحدة: 10-8-2023

بمشاركة خمسة فرق هي تشرين وجبلة وحطين والساحل والهلال، تنطلق اليوم الخميس مباريات دورة الوفاء والولاء الثالثة والعشرين و التي ينظمها نادي تشرين سنوياً بمناسبة ذكرى انتخاب السيد الرئيس بشار الأسد رئيساً للجمهورية العربية السورية.

وستقام مباريات الدورة بطريقة الدوري من مرحلة واحدة بمعدل مباراتين يومياً.

وتقام المباراة الافتتاحية بين تشرين والساحل الساعة التاسعة والربع مساء، وتسبقها مباراة حطين والهلال في الخامسة والنصف، أما حفل الافتتاح فيقام في الثامنة والنصف مساء.

* أرشيف دورة الوفاء والولاء الكامل …

تشرين صاحب الرقم القياسي بعدد مرات الفوز

بمناسبة ذكرى انتخاب الدكتور بشار الأسد رئيساً للجمهورية العربية السورية، يقيم نادي تشرين سنوياً دورة الوفاء والولاء والتي باتت تقليداً سنوياُ ينتظره عشاق الكرة السورية، واقتصرت المشاركة في السنوات الأخيرة على الفرق المحلية بعد أن كانت تشارك فيها فرق عربية في السابق.

– تشرين بطل الدورة الأولى

وانطلقت الدورة عام 2001 بمشاركة ثمانية فرق، أربعة محلية وهي تشرين والاتحاد وحطين والكرامة وأربعة عربية هي القادسية الكويتي والأنصار والنجمة من لبنان والفيصلي من الأردن وقسمت الفرق إلى مجموعتين ضمت الأولى تشرين والاتحاد والقادسية والأنصار.

فيما ضمت الثانية حطين والكرامة والفيصلي والنجمة.

وتأهل إلى  المباراة النهائية تشرين و النجمة وفاز تشرين بهدفين لهدف وحمل كأس الدورة وسط حضور جماهيري كبير.

– الفيصلي بطل الدورة الثانية

أقيمت الدورة الثانية ضمن فعاليات مهرجان المحبة عام 2002 وذلك بسبب هبوط تشرين للدرجة الثانية وشارك بها 12 فريقاً وزعت على أربع مجموعات، الأولى: ضمت تشرين والتضامن صور اللبناني والهلال المقدسي الفلسطيني و

الثانية ضمت حطين وغولدي من مصر والعهد من لبنان و الثالثة ضمت القرداحة والإخاء عالية اللبناني والنصر الكويتي والرابعة ضمت جبلة  والفيصلي الأردني والعربي الفلسطيني وتأهل إلى  المباراة النهائية الفيصلي و القرداحة وفاز الفيصلي بثلاثة أهداف لهدف وأحرز لقب الدورة.

– تشرين يحمل لقب الدورة الثالثة ، شارك في الدورة الثالثة  ثمانية فرق أربعة منها عربية هي التضامن الكويتي والصفاء اللبناني والترسانة المصري والفيصلي الأردني، ووزعت  الفرق على مجموعتين

الأولى وضمت حطين والتضامن من الكويت والصفاء من لبنان ومنتخب شباب سورية.

الثانية وضمت تشرين والترسانة المصري والفيصلي الأردني والقرداحة.

وتأهل إلى المباراة  النهائية  تشرين و الترسانة وفاز تشرين  بهدف وحيد.

– الدورة الرابعة بنكهة عراقية،

أيضاً ثمانية فرق شاركت في الدورة الرابعة بينها ستة فرق عربية وزعت على مجموعتين ضمت الأولى تشرين والفيصلي الأردني والفحيحيل الكويتي والزوراء العراقي فيما ضمت الثانية الكرامة وحتّا من الإمارات والطلبة العراقي وشباب الأردن الأردني.

وتأهل إلى  النهائي الزوراء و  الطلبة العراقيين وفاز الزوراء  3-2 وأحرز اللقب.

– الدورة الخامسة بنكهة تشرينية، حمل تشرين لقب دورته الكروية الخامسة للمرة الثالثة بعد فوزه في النهائي على شباب الأردن بثلاثة أهداف لهدفين.

وكانت ثمانية فرق قد شاركت بالدورة قسمت إلى مجموعتين ضمت الأولى كل من تشرين ومنتخب شباب سورية وخيطان الكويتي وجنين الفلسطيني فيما ضمت الثانية حطين والزوراء العراقي وشباب الأردن الأردني ومنتخب سورية الأولمبي.

– الحيتان أبطال الدورة السادسة، حمل فريق الحيتان حطين لقب الدورة السادسة بعد فوزه على اليرموك الأردني بهدف وحيد.

وكانت الفرق الثمانية المشاركة قد قسمت على مجموعتين ضمت الأولى تشرين وأمية والوثبة واتحاد الرمثا الأردني.

وضمت الثانية حطين والنواعير والقرداحة واليرموك الأردني.

– الجهراء الكويتي بطل الدورة السابعة، وزعت الفرق المشاركة على مجموعتين الأولى، ضمت تشرين والجهراء من الكويت ومنتخب الناشئين السوري وسامراء من العراق.

و الثانية ضمت حطين وجبلة ومنتخب سورية الأولمبي والكهرباء العراقي.

وتأهل إلى المباراة النهائية  الجهراء و  تشرين وفاز الجهراء بركلات الجزاء 3-1 بعد تعادلهما سلباً في الوقت الأصلي.

– حطين بطلاً للدورة الثامنة و للمرة الثانية، شاركت ثمانية فرق كالعادة ووزعت على مجموعتين؛ الأولى، ضمت تشرين والفحيحيل الكويتي والجزيرة الأردني والهلال أريحا الفلسطيني.

والثانية ضمت حطين والعهد اللبناني واليرموك الأردني والوثبة.

وتأهل إلى المباراة النهائية حطين و الوثبة وفاز حطين بهدفين نظيفين وأحرز اللقب للمرة الثانية في تاريخه

– الفيصلي الأردني بطلاً للدورة التاسعة، توج الفيصلي بطلاً لدورة تشرين الكروية التاسعة بعد  فوزه على تشرين في المباراة النهائية  بثلاثة أهداف لهدف.

وشارك فيها 8 فرق قسموا على مجموعتين، ضمت الأولى، تشرين و الكهرباء العراقي والعهد اللبناني والعربي الأردني، فيما ضمت الثانية  الفيصلي الأردني و النهضة العماني وأمانة بغداد العراقي وحطين.

– الكرامة بطلاً للمرة الأولى للدورة العاشرة ، شارك فيها 8 فرق تم توزيعهم على مجموعتين ضمت الأولى: تشرين والإخاء عالية من لبنان والرؤيا من  مصر والوثبة.

وضمت الثانية: حطين والكرامة والفتوة والكهرباء من العراق وفاز بلقبها فريق الكرامة بعد فوزه في المباراة النهائية على حطين بهدفين نظيفين.

– المجد  يعانق لقب الدورة 11

، شاركت بالدورة ثمانية فرق وزعت على مجموعتين ضمت الأولى تشرين والحرية والجزيرة وجبلة فيما ضمت المجموعة الثانية فرق حطين والشرطة والمجد والوثبة.

وتأهل إلى المباراة النهائية  المجد و حطين، وفاز المجد  بثلاثة أهداف لهدف.

– منتخب الشباب بطل الدورة  12، قسمت الفرق المشاركة على مجموعتين ضمت الأولى تشرين وجبلة ومصفاة بانياس والجيش وضمت الثانية حطين ومنتخب شباب سورية والمجد والمحافظة.

وتأهل إلى المباراة النهائية  منتخب الشباب و تشرين وفاز منتخب الشباب بهدفين نظيفين.

– تشرين بطلاً للدورة 13 للمرة الرابعة في تاريخه، ضمت المجموعة الأولى تشرين ومنتخب الشباب ومصفاة بانياس وجبلة وضمت الثانية حطين والحرية والمحافظة والتضامن.

وتأهل إلى المباراة النهائية  تشرين و المحافظة و فاز تشرين بفارق ركلات الجزاء الترجيحية وأحرز اللقب للمرة الرابعة في تاريخ الدورة.

– المحافظة بطلاً للدورة 14 للمرة الأولى، وضمت المجموعة الأولى تشرين وجبلة والشرطة والجزيرة فيما ضمت الثانية حطين والتضامن  والوثبة والمحافظة.

وتأهل جبلة والمحافظة إلى المباراة النهائية و فاز المحافظة  بهدف من ركلة جزاء.

– حطين بطلاً للدورة 15 ضمت المجموعة الأولى تشرين والنواعير وجبلة والوثبة  فيما ضمت الثانية حطين والاتحاد ومنتخب الناشئين والكرامة.

وتأهل إلى المباراة النهائية حطين و منتخب الناشئين، وفاز حطين بهدف وحمل اللقب للمرة الثالثة في تاريخ الدورة.

– الاتحاد يدون اسمه في سجل الأبطال ويحرز لقب الدورة 16، قسمت الفرق المشاركة إلى مجموعتين ضمت الأولى تشرين والكرامة  وجبلة وبانياس والثانية حطين والاتحاد والوثبة والشرطة.

وتأهل إلى النهائي الاتحاد و تشرين، حيث فاز الاتحاد بهدفين نظيفين وأحرز اللقب للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

– الكرامة يحرز لقب الدورة 17، تأهل الكرامة مباشرة إلى المباراة النهائية بالقرعة عن تشرين في المجموعة التي ضمت إلى جانبهما الطليعة بعد تعادلهما بكل شيء، فيما ضمت المجموعة الثانية حطين وجبلة والنواعير وتأهل النواعير للمباراة النهائية.

و في المباراة النهائية فاز الكرامة على النواعير بستة أهداف لهدف وأحرز لقب الدورة للمرة الثانية.

– الوثبة بطل الدورة 18 شاركت فيها عشرة فرق وقسمت إلى مجموعتين ضمت الأولى تشرين والوثبة والشرطة والساحل والطليعة.

والثانية ضمت الاتحاد و جبلة والكرامة وحطين والنواعير.

و تأهل الوثبة والاتحاد إلى المباراة النهائية و فاز الوثبة  بثلاثة أهداف لهدف وتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه

– حطين بطل الدورة 19، شارك فيها 8 فرق، المجموعة الأولى ضمت تشرين و منتخب الشباب و الوحدة والكرامة.

المجموعة الثانية ضمت حطين والشرطة و الاتحاد وجبلة.

تاهل حطين والوحدة إلى المباراة النهائية وفاز حطين بهدف وحيد، سجله عبد الرزاق الحسين من ركلة جزاء.

– تشرين بطل الدورة 20 ، شارك فيها 8 فرق، المجموعة الأولى ضمت  تشرين و الاتحاد وجبلة و مصفاة بانياس.

المجموعة الثانية ضمت الوحدة و الكرامة و الساحل و التضامن.

وتأهل تشرين والكرامة إلى المباراة النهائية وفاز تشرين  بهدفين نظيفين.

– تشرين يحافظ على لقبه في الدورة 21، شارك فيها 8 فرق وزعوا على مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى فرق عفرين وشباب سورية والشرطة وتشرين

وضمت الثانية حطين وبانياس والاتحاد والفتوة.

تأهل الفتوة وتشرين إلى  المباراة النهائية ، وفاز تشرين على الفتوة 1-0.

– جبلة بطلاً للمرة الأولى في الدورة 22، شارك في الدورة 6 فرق قسمت على مجموعتين ضمت الأولى تشرين والجهاد ومنتخب أمل فلسطين فيما ضمت الثانية جبلة وحطين وشرطة طرطوس.

و تأهل جبلة وتشرين إلى  المباراة النهائية، حيث  فاز جبلة على تشرين بهدف وحيد.

تشرين حامل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز

ويحتل تشرين منظم الدورة المركز الأول بعدد مرات الفوز بالدورة إذ فاز بلقبها 6 مرات يليه حطين ب 4 مرات فيما فاز الفيصلي الأردني والكرامة بلقبها مرتين لكل منهما وفاز أهلي حلب والمحافظة والمجد ومنتخب الشباب والوثبة والزوراء العراقي والجهراء الكويتي وجبلة مرة واحدة.

ومن النجوم العرب الذين شاركوا فيها يبرز اسم اللاعب المصري محمد أبو تريكة الذي لعب مع الترسانة في الدورة الثالثة ونال لقب الهداف بأربعة أهداف كما شارك النجم العراقي الراحل أحمد راضي واللبناني موسى حجيج.

محسن عمران

تصفح المزيد..
آخر الأخبار