مــــــــائدة رمضــــــــان اللاذقانيـــــة

العدد: 9352

الأربعاء: 22-5-2019

 

من منا لا يذكر جدته، وهي تعجن رسائل محبتها، وقصائد عشقها، لصغارها ودارها وليالي رمضان وأعيادها، ألحاناً حلوة المذاق، تعزفها في غمار قلبها وقواربها وقوالبها، وتحمرها على وهج التنور، لتعمر في كيان كل منا كيان ..
موائد مغمورة بالحب، ومعمورة بالطيب والعطر والخير من طيب بلدنا ورزق أراضيها، لتكون لوحة بألوان طبيعة اللاذقية تجذب إليها الأنظار، تتشكل من :
وجبات السمك التي لا غنى عن ثمارها، بوجود رونق بحرها، الذي يزيدها بهاء ورخاء وزكاء، رغم انحشار بعض ما أفاضت علينا تقاليد الغرب التي بتنا لها مقلدين حقيقيين، لتنحشر بعض من وجباتها على مائدتنا، فنالت من أجسادنا وأذواقنا، إلا ممن يرفضها وهم قليلون ..
أنواع متميزة من السمك، أشهرها :
السمكة الحرة: وهو سمك مطهي بطريقة ينفرد بها أهل الساحل، حيث يتبل السمك بالبهار ويحمر ويقلى بزيت الزيتون، ثم تضاف عليه الكزبرة والفليفلة الحمراء وعصير البندورة ..
المجدرة : وهي مخلوط العدس والبرغل المطهي بالماء، ثم يضاف زيت الزيتون والبصل المحمر ..
ومن المقبلات المشهورة (الشنكليش) مصنوع من اللبن وبعض التوابل والنباتات العطرية .. ولا شك أن هناك العديد من المأكولات التي تحضر من الخضار الورقية كالهندبة ..
أما أشهر الحلويات اللاذقانية ، نذكر :الكنافة والجزرية و القرع والمعلل والسيلان والجوزية و.. والمعروك وهو خبز خاص بشهر رمضان المبارك محلى بالتمر والسكر ومنكه بالقرفة والسمسم وحبة البركة، أما الجزرية فهي حكراً على اللاذقية وتتألف من الجزر أو القرع والسكر تنكه بالقرفة ثم تضاف لها المكسرات من الجوز واللوز ..
هذه الحلويات حرفة تمتد من مئات السنين قي جودة وجمال، تمتد على أرضية طاولاتنا في السهرات وليالي السمر مع وجه القمر، رغم ظلمة أيامنا، وغلاء أسعارها، إلا أنها تقبع في ذاكرتنا وخوابيها، وتنال من القلب واللسان ..

هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار