الطويل: بطاقة التأمين شخصية وإجــراءات بحـــق مخالفـــي العقـــد

رقم العدد 9352
22 أيار 2019

 

 
أكد الدكتور حبيب الطويل المدير التنفيذي لشركة الخدمات المميزة (B –A ) للتأمين الصحي على أهمية نشر ثقافة الوعي التأميني بين المؤّمن عليهم كي يعرف جميع الأطراف المعنية حقوقها والمطلوب منها.
جاء ذلك في الندوة التي أقيمت أمس في مبنى جريدة الوحدة حيث قدم محاورها: د. حبيب الطويل، عمار ديب مدير فرع اللاذقية للمؤسسة السورية للتأمين، عمار مرهج مدير فرع طرطوس لشركة (B –A) وأدارها الزميل غانم محمد رئيس تحرير صحيفة الوحدة.
وقدّم د. الطويل شرحاً مفصلاً عن تعريف التأمين الصحي والعلاقة بين الشركة وإدارة مؤسسة الوحدة لمتابعة متطلبات المؤّمن عليهم في المؤسسة، وأوضح القضايا التي تتعلق بانحرافات تقديم الخدمة كالمعاينة وفي المخابر والمشافي وغيرها، وأهاب بالجميع إيصال أو إعلام فرع الشركة في اللاذقية عند أية حالة تحصل سواء في تقاضي مبالغ زائدة من قبل الجهات (الطبيب أو الصيدلي أو المخبري) وتتم معالجتها فوراً بعقوبة التنبيه ومن ثم الفصل، وبيّن هيكلية الشركة إذ 80% من الكوادر من الأطباء والصيادلة وهم من يدرس الضرورة الطبية للخدمة المطلوبة والتغطية وأشار إلى أنه في المرحلة المقبلة سيتم رفع معدلات الاستفادة من الخدمات المقدمة.


من جانبه قدم مدير فرع المؤسسة السورية للتأمين عمار ديب شرحاً وافياً عن أهمية التأمين الصحي وأشار إلى أنواع التأمين (الإلزامي والشامل) بالنسبة للسيارات وما يتضمنه من تأمين للمؤّمن عليه (الحياة، الوفاة، العجز الكلي والجزئي) وبين المبالغ الممكن تقديمها إضافة إلى تعويض استشفاء لبعض الحالات واليوم باتت عملية التأمين أوسع وأشمل إذ يمكن التأمين على المنزل والمنشأة ضد الحريق والجرائم الإرهابية.
بدوره أوضح عمار مرهج مدير فرع طرطوس لـ (B –A) آلية عمل الشركة وفروعها وأهمية التواصل مع الفرع وكيفية استخدام البطاقة والرسالة، وأشار إلى الشبكة الطبية المؤلفة من مزودي الخدمات حيث يوجد في اللاذقية وطرطوس 2000 مزّود من أصل (7500) على مستوى سورية.
وأوضح كيفية الدخول إلى البوابة الإلكترونية للتأمين الصحي وأيقونة مزود الخدمة وأهاب بالجميع ضرورة المساعدة على حل الممارسات الخاطئة من أطباء وصيادلة ومخابر وغيرهم، وذلك بإعلام فرع الشركة عن أية حالة غبن وفي حال عدم الرد يجب الاتصال بالشركة في دمشق وشرح أسس وأصول الاستفادة من الخدمة التي تبدأ من الطبيب (المعاينة).


وفي النهاية طرح عدد من الزملاء أسئلة عن كيفية الاستفادة من الأدوية المزمنة التي تبدأ من الاستمارة الخاصة بها من عند الطبيب وبموجب تحاليل وصور وغيرها، إضافة إلى أسئلة تعلقت بإجراءات دخول المشافي والقيم التي يستفيد منها المؤّمن حتى في حال دخول أي مشفى غير متعاقد مع الشركة يمكن الاستفادة بموجب إجراءات محددة وكذلك تمت الإجابة على أسئلة تتعلق بالتحليل والعمليات المغطاة بشكل كامل كالولادة والأورام والأدوية التي يمكن صرفها والأدوية التي لا يمكن صرفها كالأدوية العشبية والمقويّات، هذا ويحق سنوياً للمؤّمن 12 زيارة لطبيب (مجاناً) و12 تحليلاً مخبرياً و12 وصفة بـ 90% و12 وصفة مزمنة والصفائح والجراحات بحدود 100 ألف .
وأخيراً: تم التأكيد على أن التأمين يعمل على نظام التكافل والتضامن ولا يحق للمؤمن إعارة البطاقة لأي شخص آخر مهما كانت صلة القرابة مع العلم أنه تم رفض وصفات طبية يُظن أنها أمراض بسيطة(كالالتهاب) فإذا تكرر الحال شهرياً فلابد من إجراء تحاليل لتتحول الحالة إلى مرض مزمن، لأن أدوية الالتهاب من غير المنطقي أن تعطى شهرياً، يذكر أن الأطباء المتعاقدين مع شركة التأمين في اللاذقية 1100، وعدد المؤمن عليهم 152 ألفاً.

منير حبيب – حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار