560 مليون ليرة أرباح شركة جبلة للغزل

الوحدة: ١٤-٧-٢٠٢٣
أكد المهندس نجم الدين حسن مدير عام شركة جبلة للغزل تحسن إنتاج الشركة كماً ونوعاً خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.
وأرجع م. حسن هذا التحسن إلى جملة من العوامل الذاتية والموضوعية المحيطة بعمل الشركة أهمها التحاق عمال جدد من الناجحين في المسابقة المركزية بالعمل واستخدام أقطان محلوجة ذات نوعية جيدة لإنتاج النمر الرفيعة واستخدام خلطات اقتصادية لإنتاج النمر الغليظة، علماً بأن إنتاج تلك الغزول يتم وفقاً لبرنامج إنتاج تعده المؤسسة العامة للصناعات النسيجية ويهدف إلى تغطية حاجة القطاع العام أولاً والقطاع المحلي بالدرجة الثانية.
وأشار المدير العام في التفاصيل إلى وصول الإنتاج المنفذ الجاهز للبيع من الغزول خلال الفترة المذكورة إلى 303 أطنان من أصل الإنتاج المخطط البالغ 1157 طناً، في وقت وصلت فيه كمية العوادم الناتجة إلى 56 طناً من أصل الكمية المخططة البالغة 219 طناً، لافتاً إلى أن قيمة الإنتاج المنفذ وصلت إلى حوالي 6.6 مليار ليرة سورية من أصل القيمة المخططة والبالغة 26.8 مليار ليرة، في وقت وصلت فيه قيمة العوادم الناتجة إلى نحو 159 مليون ليرة من أصل المخطط البالغ 657 مليون ليرة سورية، لتصل نسبة الإنتاج الجاهز للبيع المنفذة إلى 26% على صعيد الوزن و 18% على صعيد القيمة، ونسبة العوادم المنفذة إلى 24% بعد الإشارة هنا إلى أن عدد أيام العمل المخطط هو 16 يوماً والفعلية هو 126 يوماً، وأن وسطي عدد الآلات المشغلة في قسم الغزل هو 19 آلة وقِدمها هو الذي يؤدي لتدني مردود معظمها من 85 إلى 60%، وعدم القدرة على التشغيل بالسرعات العقدية التي توضع الخطة على أساسها قد أدى إلى تحقيق النسب المذكورة وإلا فإن نسبة التنفيذ الفعلية (العملية) تعادل وزناً الـ100% .

وفي الجانب المتعلق بالمبيعات أشار م. حسن إلى وصول كمية الغزول القطنية المباعة إلى 263 طناً من أصل الكمية المخطط بيعها البالغة 1157 طناً، مشيراً إلى وصول قيمة هذه المبيعات من الغزول إلى أكثر من 560 مليون ليرة سورية، أما كمية المبيعات من العوادم فوصلت إلى 21 طناً بقيمة 92 مليون ليرة تقريباً، وهو ما يعني وصول نسبة تنفيذ المبيعات من الغزول على صعيد الوزن إلى 27% وعلى صعيد القيمة إلى 18% ومن العوادم إلى 14% على صعيد القيمة 10% على صعيد الوزن، حيث أن خطة المبيعات من العوادم تتضمن بيع 219 طناً.
وفي الحديث عن المخازين أشار المدير العام إلى وصول 396 طناً من المادة الأولية (القطن) مع الشابو المنظف والقطن منزوع البذرة إضافة لكمية 867 طناً من الغزول القطنية و454 طناً من العوادم بدون الخيش.
أما على صعيد تنفيذ الخطة الاستثمارية فأشار المدير العام إلى متابعة المشاريع الواردة فيها وأهمها صيانة وإصلاح السقف المعدني للصالة والمستودعات واستبدال المجاري المطرية والربط الشبكي وشراء مبرد جديد ومشروع توليد الطاقة الكهربائية وشبكة المراقبة بالكاميرات، والتي يصل مجموع الاعتمادات المرصودة لها إلى 207 ملايين ليرة سورية، وفيما أشار م. حسن إلى وصول أرباح الشركة خلال الفترة المشار إليها إلى 560 مليون ليرة سورية تقريباً فقد بيّن أهم أسباب عدم تنفيذ الخطة الإنتاجية للشركة والتي تعود إلى صعوبة نقل العاملين الذي يؤدي إلى التغيب القسري في بعض الورديات في خطوط محددة بسبب عدم تخديمهم بالسير عبر وسائل النقل المستأجرة وعدم القدرة على تشغيل الآلات المغذاة والجاهزة من قبل وسائل النقل المستأجرة بسبب عدم تسليمها مخصصات مناسبة من المازوت وهي المشكلة التي تم تجاوزها مرحلياً من خلال إجراءات اتخذتها الشركة، وأضاف م. حسن إلى هذه الأسباب ما يتعلق بالواقع الفني السيء لآلات الغزل وتأثيره السلبي على نسبة الإنتاج وجودة المنتج نتيجة قدم تلك الآلات وعدم توفر قطع تبديلية لها، إضافة لقدم الآلات في قسم الغزل الحلقي الذي يجعلها تعمل بسرعات أقل من السرعات العقدية التي توضع الخطة على أساسها والنقص الحاصل في العمالة المدربة وعدم كفايتها لتشغيل الآلات للخطة الإنتاجية وآثار الزلزال وانعكاساته على مختلف نواحي العمل.
وقدم مدير عام الشركة في ختام حديثه جملة من المقترحات لتجاوز العوائق التي تقف في وجه العمل في غزل جبلة أهمها تخفيض التكاليف الذاتية والموضوعية ودعم مستلزمات الإنتاج (كهرباء + مادة أولية ..) وإنشاء صندوق لدعم المنتج والصادرات وتأمين المادة الأولية بشكل دائم ومستقر واستكمال النقص الحاصل في العمالة ومخاطبة الجهات الوصائية لزيادة المخصصات اللازمة لآليات النقل المستأجرة من المازوت ومنحها الموافقات اللازمة لنقل العمال من وإلى الشركة، إضافة لوضع خطة سريعة وإسعافية لتجاوز آثار الزلزال بأسرع وقت ممكن وتأهيل وإعادة إعمار المنشآت المتضررة منه.
نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار