(أكاديميّة الضّحك) صراعٌ كوميديّ بين الرقابة والكتابة تغلّفه الدّهشة والواقعية

الوحدة: ١٧-٦-٢٠٢٣
بحضور الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة، وعدد من المسؤولين والمهتمّين بالشأن الثقافي والأدبي والفنّي والمسرحي، وجمهور غفير من عشّاق المسرح، قدمت مديرية المسارح والموسيقا بالتعاون مع مدرسة الفنّ المسرحي العرض المسرحي (أكاديمية الضّحك)، وهي من أهم أعمال الدراماتورغ والسيناريست المخرج الياباني المعاصر كوكي ميتاني، ومن إعداد وإخراج: د. سمير عثمان الباش، وبطولة الفنانين لجين اسماعيل وكرم حنون، وذلك في مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية.
وفي تصريح للصحفيين أوضحت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح أن العرض قُدم بدايةً في دمشق على مدار خمسة عشر يوماً ولاقى أصداءً رائعة، وبعدها قُدّم في حمص في قصر الثقافة، واليوم في مدينة اللاذقية، مشيرةً إلى أن هذا المسرح هادف وواقعي وفكاهيّ يضيف شيئاً إلى حياة الجمهور.
وأشادت السيدة الوزيرة بهذا الحضور الكبير والغفير من جمهور اللاذقية الذي يستحق مزيداً من العروض ومن مختلف الفنون، ليبقى على اطلاع مستمرّ ومتابعة للحركة المسرحية والفنية السورية.
* الفنان لجين اسماعيل أوضح أن دور مراقب النصوص الذي قدمه احتاج تجارب أداء عدة، لما يطرأ على الشخصية من تبدلات في توجهاتها الفكرية والشخصية، وأعرب عن سعادته البالغة بتفاعل الجمهور الكبير مع العرض.
* فيما أكد الممثل كرم حنون أن أداء الأدوار المسرحية صعب للغاية، ومنها دوره في عرض اليوم ككاتب نصوص مسرحية يقدم نصّ روميو وجولييت لشكسبير، لكنه يصطدم بمراقب النصوص وعقليته، وأشار إلى أن التحضير لأداء مثل هذه الشخصيات يحتاج وقتاً طويلاً، وخاصة في الأعمال الكوميدية المستقاة من الواقع.

** أكاديمية الضحك.. مسرحية تضجّ بالحركة التي يسيّرها الضحك بطاقته الإيجابية والتي ينشرها في كل مكان، تجذب الجمهور وتشدّه باستمتاعٍ وإصغاء واهتمام ليتفاعل مع كل مشهد مسرحيّ، لربما هو تعطّش الجمهور لمشاهدة هذا النوع من الكوميديا السوداء التي تصوّر الواقع وتجسده وتنقله باحترافيةٍ أكاديمية، لتأتي النتيجة بهذا العمل المبهر والمميز..

يحكي العرض قصة كاتب يحاول جاهداً الحصول على الموافقة من مسؤول مراقبة النصوص المسرحية لعرض مسرحيته، لكن المراقب المسؤول يطالبه في المشاهد السبعة التي تضمنتها المسرحية بتعديلاتٍ جذرية على النص، ليغيره بشكل كلي ويصبح كما يريده مراقب النصوص..
منذ بداية العرض يظهر المراقب بدور إنسان قاسٍ وعديم الإحساس والضمير، ولا يحب الضحك نهائياً، لكنه وفي نهاية العرض يتغير ليصبح إنساناً يمتلك ضميراً حياً، حيث يتحول من قارئ نصوص جامد إلى شريك في صناعة العرض الكوميدي المسرحي وممثلاً مشاركاً في (أكاديمية الضحك)…
الفنانان لجين اسماعيل وكرم حنون أمتعا جمهور اللاذقية ولأكثر من ساعة ونصف بعمل مسرحيّ راقٍ أعاد للمسرح عشّاقه وهواته.

أكاديمية الضحك.. أنموذج يشير إلى أسلوب الكاتب ميتاني الخاص في كتابة الكوميديا، كما يسلط الضوء على الصراع الأزلي بين الكتابة والرقابة في مختلف الفنون والآداب.. في قالب مثير تغلّفه الدهشة والطرافة والسخرية…
الملفت كان الحضور الغفير الذي غصّت به مدرجات مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية، والذين عاد كثيرٌ منهم أدراجهم بسبب نفاد البطاقات من شباك التذاكر، مع أملهم بفرصة عرض ثانية تمكّنهم من حضور (أكاديمية الضّحك) في زمن ولّت فيه الضحكات والابتسامات بخجل إلى زمنٍ عاث فيه العبوس والوجوه الحزينة المكفهرّة.
ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار