ملتقى جبلة للفنون التشكيلية لدعم متضرري الزلزال.. أجواءً ثقافية تفاعلية.. و فسحة من الأمل والفرح

الوحدة: ١٤-٦-٢٠٢٣
استقطب ملتقى جبلة للفنون التشكيلية في مدرج جبلة الأثري الذي يُقام برعاية وزارة الثقافة – مديرية الفنون الجميلة بالتعاون مع وزارة السياحة، الضيوف والزوار ضمن حالات تفاعلية فنية وإنسانية وجدانية نبيلة، وشكّل حالة لافتة للخروج من دوامة الآلام التي سببها الزلزال أشاعت جواً من الفرح والأمل، هذا ما أكد عليه مدير الفنون الجميلة في وزارة الثقافة الفنان التشكيلي وسيم عبد الحميد في لقاء مع جريدة الوحدة مشيراً إلى أن الملتقى جاءت فكرته بعد الزلزال المدمر الذي ضرب أربع محافظات منكوبة من أجل دعم المتضررين من الزلزال وأيضاً الفنانين التشكيليين الذين يعبرون بأحاسيسهم ومشاعرهم وفنهم عن هذه الكارثة، موضحاً أن الخطوة القادمة تتضمن إقامة ملتقيات فنية في محافظات حلب حماة و إدلب، حيث سيعرض النتاج الكامل للفنانين التشكيليين الذين شاركوا في الملتقيات المذكورة ضمن معرض مركزي بدمشق يعود ريعه لمتضرري الزلزال، مؤكداً على الغاية الإنسانية والفنية من هذا الملتقى ذلك أن جبلة هي مدينة الحب والسلام والفن والعطاء، ومن هنا كان التركيز على إعادة الألق والتكامل واللقاء بين الفنانين ثقافياً وفنياً.
وأوضح مدير الفنون الجميلة في وزارة الثقافة أن فعاليات الملتقى الختامية تتضمن افتتاح معرض لأعمال الملتقى عند الساعة السابعة مساءً يوم السبت القادم، ولقاء وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح مع الفنانين التشكيليين وكذلك عرضاً موسيقياً لفرقة محمود العجان على مسرح جبلة الأثري.
وحول مشاركته في المعرض ذكر الفنان التشكيلي وسيم عبد الحميد أنه شارك بلوحتين من وحي مدينة جبلة، وإحداهما تتحدث بتقنية الفن التعبيري باستخدام الألوان الصاخبة بغاية محو الألم وإشاعة جو الفرح والأمل.

* ضيوف وزوار الملتقى وحالات تفاعلية

من ضيوف الملتقى الفنانة التشكيلية يسرا ديب التي شاركت بلوحة تمثل الحدث في جبلة للخروج من الآلام من خلال رسمها امرأة بكامل حلتها ترتدي الزي الفينيقي باللون البنفسجي الذي يرمز إلى الحضارة الفينيقية في قلعة جبلة الأثرية الصامدة.
– أريج حمادة طالبة طب سنة سادسة قالت : مدرج جبلة الأثري مكان رائع والملتقى فرصة لمشاهدة الفنان عن كثب وكيف يتحرك وهو  يرسم بريشته وبأحاسيسه.. تجربة رائعة  نتمنى تكرارها.
– مدرسة اللغة العربية زينب ناصر زارت المعرض برفقة صغارها: ورد ونور وعبد الجواد علي وعبّرت عن سرورها بمشاهدة أطفالها أعمال الملتقى لاسيما أن لديهم شغفاً واهتماماً  بموهبة الرسم.
– الفنان التشكيلي ممدوح ميّا زار الملتقى مع طلاب مرسمه الذين تابعوا الفنانين التشكيليين وتلقوا تعليمات منهم مؤكداً على أن هذا الملتقى صنع الفرح في مدينة جبلة.
كما شهد ملتقى جبلة للفنون التشكيلية إقبالاً لافتاً من قبل الزوار منذ بداية افتتاح أعمال الملتقى، مجموعات فنية من طلاب مدارس ومراكز فنون تشكيلية من فئات عمرية متفاوتة أطفالاً وناشئين وشباباً لمتابعة أعمال الملتقى وأيضاً المشاركة في هذا الملتقى برسم لوحات تعبر عن شعورهم تجاه مدينتهم جبلة وإبراز مواهبهم الفنية في الرسم.
ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار