“آفة الجمود الفكري في الثقافة العربية”… محاضرة للأستاذ حامد سليم

الوحدة: 13- 6- 2023

ألقى الأستاذ حامد سليم محاضرة (بعنوان آفة الجمود الفكري في الثقافة العربية) في مركز ثقافي جبلة.

الأستاذ حكمت صارم قدم الأستاذ المحاضر بوصفه مكتبة حيّة متنقلة قيٍّمة يعتز به أهالي مدينة جبلة.

ثم بدأ الأستاذ حامد سليم محاضرته متناولاً ظاهرة الجمود الفكري الذي يعني الانغلاق (الدوغما) مؤدياً إلى حالة عطالة وجمود ويباس، موضحاً أنه يُخشى على الإنسان الذي يعتنق هذه الأفكار أن يأفل ويتأخر ويتعطل فكرياً ومعرفياً، منوهاً بأن الثقافة العربية تاريخياً مرّت بفترة جمود هائلة لأسباب متعددة ومنها الانغلاق والفكر الديني المتشدد والمتطرف، ما أدى إلى تورط العقل العربي في فكرة الجمود وأصبح يعمل في الماضي والتراث فقط ولا يعمل في الحاضر.

وأكد المحاضر على أن الحل يكمن في التعليل والتفكير وإعادة القراءة والتطوير مستعيناً بقول للإمام علي كرم الله وجهه (من كان يومه كأمسه، بات مغبوناً) لذلك يجب أن يكون يومنا أفضل من أمسنا، ولابد أن يكون العقل العربي عقلاً ناقداً بنّاءً خلاقاً ارتقائياً مبدعاً لا يجتر الماضي بل يؤثر في الواقع من خلال المعرفة وتعزيز دور الثقافة في المجتمع.

وكي يتم التغيير وحل آفة الجمود الفكري فإنه يُفترض أن يبدأ كل إنسان بنفسه لأن المعرفة مسؤولية، وأن يذوب في الكل لا أن يغرد بعيداً عن أهله ووطنه، فالعمل الثقافي عمل طاقة بشري جماعي.

وختم الأستاذ المحاضر محاضرته بالقول: إن أقبح ما يمكنك فعله في حق رأيك أن تتشبث به وتأبى تحسيناً، وأفضل ما يمكنك فعله بحق رأيك هو أن تفتحه على نقيضه، فيمشيان معاً في سبيل الحقيقة وهذه الوجهة الأهم  والأفضل.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار