الشاعرة عهدات موسى: الشعر مرآة للضمير والمجتمع الإنساني

الوحدة : 29-5-2023

من أوجه الحياة تلك المرايا التي تنطق بجماليات الحروف المدهشة  فتعطي ما هو مستحق لعشق  الحياة.. وهو ما تترجمه في عناوينها الشاعرة والأديبة عهدات موسى، التقيناها، فكان الحوار الآتي:

-ِ نبذة مُقتضبة عن حياة الشّاعرة الأديبة عهدات موسى.

بداية أهلاً بجريدتكم ويشرّفني أن يكون لقائي معكم لقاءً فكريّاً وثقافيّاً وإنسانيّاً واجتماعيّاً.ببساطة عشتُ طفولتي في مدينة دمشق التي وُلدتُ فيها وتعلّمتُ في مدارسها،مارستُ مهنة التّدريس وأحببتُ الشّعر وأنا في الصّف العاشر، وكنتُ رائدة في مجال الفصاحة والخطابة.متزوجة ولي أربعة أولاد.

* الشّعر لغة أطلق عنانها منذ الجاهليّة، فكتبوا فيه ما كتبوا، وأبدعوا فيه ما أبدعوا..

هل كان نتاجهم الأدبيّ هو عبارة عن توصيف للعصر الذي عاشوا فيه أم مجرد صور تمّ تركيبها وفق معادلة معيّنة لتروي قصّة ما قد أثّرت بالشّاعر حينذاك؟

– لكلّ عصرٍ لغتهُ وظروفه، وما قِيلَ وكُتبَ في العصر الجاهليّ هو خير دليلٍ على انعكاسات نفسيّة واجتماعيّة وأخلاقيّة ودينيّة وسياسيّة فالمعلقات العشر عرّفتنا على طبيعة الحياة في ذاك العصر بالإضافة إلى مصداقيّة القصّة والحدث في القصيدة، وجماليّة الصّور والتّشبيهات ودقّة وفصاحة الّلغة وبيانها وبلاغتها، وخير دليل عنترة بن شدّاد الذي جمع في معلقته الحبّ والحربَ وأموراً أخرى ذكرتُها سابقاً في تنوّع الحياة وقتئذٍ ويُماثله كثير من الشّعراء في عصره والعصور الأخرى،

باختصار الشّعر مرآة للمجتمع وللضمير.

* بما أنّكِ مدرّسة لمادة الّلغة العربيّة كيف نستطيع تقييم الشّاعر الذي يعتلي المنبر؟

– المطلوب من الشّاعر أن يُتقنَ الّلغة العربيّة، وأن يعرف الوزن العروضي للبحور الشّعريّة، وأن يكون دارساً للبلاغة والصّور والتّشبيهات بالإضافة إلى الموهبة والإبداع. كلّ ذلك مطلوب كي يقدّمَ نفسه فوق المنبر.

* للملتقياتِ دورٌ كبيرٌ في إظهار وتنمية الموهبة عند المتذوّقين للشّعر، هل نستطيع أن نسمّي تلك الملتقيات بالمدرسة الحداثويّة للمبتدئين، أم مجرد منبر لكلّ من يريد أن يقرأ؟

– جميلةٌ ومفيدةٌ تلك المُلتقيات وخاصّة لأصحاب المواهب الشّابة والمبتدئين،  ولا يمكن أن نطلق عليها مدرسة الحداثويّة، لأنّ مجرد أن نقول مدرسة يعني هناك أصول للتّعليم والتّدريب والتّجريب والامتحان والنّقد البنّاء وهؤلاء أصحاب المواهب يجتمعون في الملتقى دون أن تُتاح لهم فرص التأهيل والتّعليم لفنون الآداب بشكل عام وفنون الشّعر بشكل خاص، لذلك مطلوب من المسؤول عن الملتقى أن يكون ربّاناً وراعياً وناصحاً لهؤلاء الشّباب كي لا يكونوا مجرّد قرّاء للشّعر الخالي من المعنى والمبنى.

*هناك  سلبيات كثيرة تنتج عند بعض الجمعيات والمنتديات والملتقيات، كزجِّ بعض المتطفّلين في ميدان الشّعر ممّا يؤدّي إلى تشويه رسالة الفنّ الشّعري..

برأيكِ كيف نقضي على تلك الظّاهرة لنحافظَ على قدسيّة الشّعر؟

– الشّعر لا يقبل المجاملة والتّطفّل وهذه مسؤوليّة كُبرى تقع على عاتق من يقبل شعراء بالاسم فقط ..

نعم السّاحة امتلأت بالشّعراء والشّاعرات ولكن هل كلّ من نطقَ أحسنَ في القصيد؟

للأسف هناك من يقرأ الشّعر وهو يُخطئ في القواعد النّحويّة فيرفع المنصوب وينصبُ المجرور.

وأنا اقول من يحترم الّلغة ويحترم ذاته لا يعتلي المنابر إلا بقلعة مُحصّنة من علمه وفكره وثقافته وتعمّقهِ بمبادئ الّلغة العربيّة وأصولها.

* هل من دواوين لكِ رأت النّور.. ما عناوينها؟ وما هو تاريخ إصدارها؟

– الدّيوان الأوّل لي هو بعنوان (أوامر الياسمين) تاريخ إصداره عام /٢٠١٧/، رأى النور من وجع وألم الأزمة السّوريّة

– الدّيوان الثّاني بعنوان (تعبُ الأحلام)، تاريخ إصداره /٢٠٢١/.

وهناك مجموعة قصصيّة قصيرة قيد الطّباعة.

* أيّ الأنواع من الشّعر تحبّذين؟ وما الفرق بين قصيدة التّفعيلة والقصيدة النّثريّة؟

– أحبّ كلّ انواع الشّعر فأنا ذوّاقة للشّعر التّقليدي الأكاديمي القديم، وكذلك للشّعر الحديث.

قصيدة التّفعيلة تتطلّب وزناً عروضيّاً قد ينظمها الشّاعر على تفعيلة واحدة أو أكثر من البحر الواحد، أمّا القصيدة النّثريّة فقد ينظمها الشّاعر دون أن يتقيّد بالوزن العروضي، ولكن يلتزم بالموسيقا والصّور والخيال والإبداع.

* الشّاعرة والأديبة عهدات موسى ماذا تقولين للشّعراء أيّاً كان نوعهم .. وكيفما كانت رسالتهم؟

– أقولُ للشّعراء كونوا كما يجب أن يكون الشّاعر الذي يحترم ذاته بأصول المعرفة، وإتقان الهُويّة العربيّة بنحوِها وصرفها وبلاغتها وفقهها وعروضها، وللذين يخطفون القصائد أقول:

الأمانة العلميّة هي الأخلاق التي يجب أن نتحلّى بها ونحافظ عليها..

ومن يخطف القصيدة أحكمُ عليه بلا أخلاق.

ومن ديواني (تعبُ الأحلام ) أقتطف لكم:

“بُكاءُ الفِكْرِ”

ياشَيْبيَ المُفصّلِ

من سِحْرِ البيانِ

فوقَ سطورِ الزّمانِ

كيفَ أُعلنُ

حِدادي من حزنٍ

يتوالدُ في رِئةِ الحِدادِ؟

كيفَ أُرثِي مُفرداتٍ

في حَضْرةِ تأبينِ

قاموسِ الذّكرياتِ؟

كيفَ أنسُجُ

من الفكرِ الحاضرِ

سنابلَ الغدِ.

 

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار