“الطّبّ البديل” محاضرة في قصر الثقافة ببانياس

الوحدة : 9-4-2023

أقام قصر الثقافة في بانياس محاضرة بعنوان “الطب البديل” ألقاها الدكتور محمد حاج صالح قال فيها:

الطب هو طب متكامل، والطب البديل هي كلمة مألوفة لكنها غير صحيحة، لأنه لا يوجد ما يسمى بالطب البديل الذي يلغي بقية أنواع الطب، ولذلك يجب أن يسمى الطب الرديف.

 فالطب شيء متكامل يعتمد على الغذاء والدواء معاً، حيث أن النباتات غذاء أساسي ولكنها ليست بديلاً، والآن بات لدينا عدة أنواع للطب كطب الوخز بالإبر وطب الروبوت وطب الفيزياء والكيمياء وغيرها، فعلى سبيل المثال عند وجود شخص مصاب بالسرطان يقال له أوقف كل العلاج واعتمد على أغذية محددة هذا خطأ، وبالتالي الطب الرديف يساعد لأن العناية الصحية تحمي الإنسان من المرض وترفع مناعته كالنوم من 7 – 8 ساعات ليلاً لأن النوم يساعد في الشفاء من بعض الأمراض، ممارسة رياضة المشي من نصف ساعة إلى ساعة يومياً، وطبياً نصف ساعة تكفي شرط أن تكون في جو صحي، وعادة نحصل على هذا الجو في الصباح الباكر، أيضاً يجب شرب 3 كاسات ماء صباحاً، بالإضافة إلى وجبة الفطور والتي يجب أن تحوي بيضاً أو لبنة أو جبنة.

وقد أكدت الدراسات أن بيضة كل يوم مدى الحياة غير ضارة، ونوه أن ضرر السكر يكمن بأنه يتحول إلى غليكوجين ثم إلى شحوم حول الكبد و البنكرياس، والملح يرفع الضغط بالإضافة لأسباب أخرى ترفع الضغط كالتدخين والكحول والكوليسترول والتوتر النفسي. ويعد التوتر النفسي سبباً أساسياً للإصابة بالضغط، وأكد على ضرورة الاعتماد على الخضروات.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار