الحـــب .. مع أو .. بدون وســائل التواصــل الاجتمــاعي

العدد: 9276
الثّلاثاء 23-1-2019
الكاتبة: رنا ياسين غانم

على الرغم من تعدد وسائل التعارف بين الشباب وكثرة الفتيات اللواتي لم يرتبطن بعد إلا أننا وحتى يومنا هذا نجد صديق هنا يقول (أريد التعرف على فتاة حتى أخطبها) وهنا تسيطر عليك علامات الدهشة هل يعقل أننا اليوم نعود إلى و سائل الزواج التقليدية و نلجأ إليها لمساعدتنا؟
يقول السيد محمد بعد أن عشنا علاقة حب دامت خمس سنوات انفصلنا لبعض الخلافات في وجهات النظر، والتي ستسبب الكثير من المشاكل بعد الزواج، صعبة هي لحظات الفراق ولكن كان لابد من ذلك واليوم أنا متزوج ولدي أطفال و نعيش حياة سعيدة لأننا متفقين على أهم نقاط نجاح الزواج.
فيما تقول لما لن أقبل الزواج التقليدي حتى لو بقيت دون زواج، أريد أن أعيش تلك اللحظات التي لن تتكرر ولن نعيشها مع الزواج التقليدي أريد أن اكتشف حب حياتي بالصدفة، لتبقى ذكرى سعيدة لكل أيامنا القادمة.
ويقول مراد: لا أجد فرق في وسيلة التعارف إن كانت تقليدية أو حديثة ما يأتي بعد هذه المرحلة هو الأهم ويمكن أن نعيش لحظات الحب بعد ذلك إن وجدنا هناك اتفاق بيننا، وأنا تعرفت على خطيبتي عن طريق أحد أصدقائي.
و للاختصاصيين رأيهم فتقول الاختصاصية رشا نوري: على الرغم من تعدد وسائل التعارف بين الشباب والفتيات إلا أننا نلاحظ عودة الوسائل التقليدية للتعارف استعداداً للزواج برأيك ماهي الأسباب الرئيسية لذلك؟
الزواج وسيلة لتكوين عائلة سعيدة مليئة بالحب و الحنان والتفاهم ولإنجاب أطفال وإكمال نصف الدين كما يقولون ومع تعدد وسائل التواصل الاجتماعي وتزايد طرق التعارف بين اشباب والفتيات كان لا بد بالمقابل زيادة نسبة فشل هذه المؤسسة وزيادة نسبة الخيانة خاصة لعدم وجود رقيب في مثل هذه الأمور، وحالات الفشل العديدة جعلت الكثير يعودون إلى الطرق القديمة للزواج ومنه الزواج التقليدي.
*هل طرق التعارف التقليدية أفضل؟
لا يمكننا التحدث بشكل عام عن الطرق الأفضل فلكل طريقة قصص ناجحة وأخرى فاشلة و لكن ما هو متعارف عليه في مجتمعنا بشكل أكبر و أوسع هو الطرق التقليدية.
* ما نسبة نجاح الزواج في هذه الحال؟
نجاح الزواج يعود إلى ( القدر والنصيب) فقد يكون الزواج الحديث ناضجاً لحد يكفل له النجاح و العكس صحيح، لذا نجاح الزواج يعتمد بشكل كلي على التفاهم والاحترام بين الزوجين وتقديرهم لبعضهم.
*برأيك مقولة الحب الذي يأتي بعد الزواج هو سبب حياة ناجحة صحيحة؟
لا شك أن الحب هو شيء جميل ومن يعيش قصة حب وتكتمل بالزواج فهو من الأشخاص المحظوظين فهي حالة نادرة و لكن هذا لا يعني أن الزواج بدون حب مصيره الفشل كثيرة هي القصص التي جاء بها الحب بعد الزواج وهي مكللة بالنجاح لأن الاحترام والاهتمام هما من يولدا الحب.
و في النهاية لابد من القول: إن الوسائل الحديثة مثل ( الواتس أب- الفيس بوك) هي أحد أسباب الزواج الحالية ونسبة نجاحها تعتمد على صدق الأشخاص في التعامل، لأن الزواج مؤسسة اجتماعية اخلاقية يعتمد نجاحها على صدق واحترام الطرفين لبعضهم.

 

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار