عملاء التسليف الشعبي.. ضيوف غير مرغوب بهم على الكوات المصرفية 

الوحدة : 6-1-2023

في الوقت الذي يستطيع عملاء المصرف العقاري الحصول على مستحقاتهم المصرفية من عدد كبير من المصارف الأخرى تسهيلاً وخدمة لهم. وبعيداً عن المقارنة بين المصارف إذ لكل مصرف إيجابياته وسلبياته .

لكن نسأل إلى متى تستمر معاناة عملاء مصرف التسليف الشعبي في الحصول على رواتبهم بالقطارة عشرة آلاف في كل عملية سحب، ومن المصارف الأخرى.

إذاً هم أمام مشكلتين الأولى عدم وجود كوات مصرفية خاصة بهم والمشكلة الثانية عدم رفع سقف السحب كما فعل المصرفان التجاري والعقاري، ولا يزال عميل مصرف التسليف الشعبي يعيق الدور ويهدر الوقت وينفذ عدداً من الطلبات للحصول على راتبه التقاعدي، والمفارقة أن مصرف التسليف الشعبي يولي اهتماماً وعناية خاصة لقروض الطاقة المتجددة التي تستهدف تمويل شراء السخان الشمسي أو الخلايا الكهروضوئية لتوليد الطاقة الكهربائية المنزلية أو للفعاليات الاقتصادية (مشاريع الطاقة البديلة)، حيث يتعاقد مع شركات منتجة لألواح السخان الشمسية والخلايا الكهروضوئية التي يتم تمويل شرائها، بحيث يتم تحديد الوثائق المطلوبة للقرض حسب الشركة التي سيتم التعاقد معها، وبالمقابل نجد أنه لا يوجد أية كوات مصرفية خاصة به.

وقد أصدر عدداً من التعديلات على ضوابط وشروط منح قروض الطاقة المتجددة دون فوائد، بالتعاون مع صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، وتحديد المستفيدين من قروض الطاقة المتجددة التي يمنحها المصرف لأي مستهلك لحوامل الطاقة من العاملين في القطاع العام أو الخاص أو أصحاب الفعاليات الصناعية والتجارية والخدمية سواء هم أشخاص طبيعيون أم اعتباريون باستثناء القطاع الزراعي.

يذكر أن المصرف يمنح قروضاً للطاقة المتجددة من أمواله بفائدة مدعومة من صندوق دعم الطاقات بنسبة 100 بالمئة، وفي حال التأخير في سداد الأقساط المستحقة عن مواعيدها يستوفي المصرف من المقترض معدل فائدة 18 بالمئة، ويتحمل المستفيد غرامات وفوائد التأخير في حال تعثر القرض أو التأخر عن سداد أي قسط، بينما تقبل الكفالات الشخصية والعينية ضمانة لقروض الطاقة حسب ضوابط وتعليمات المصرف.

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار