الوحدة 26-12-2022
مع صدور التعرفة الجديدة لأجور النقل، بقيت المعضلة على المحك ومحل أخذ ورد وعدم رضا بين المواطن والسائق، والمعاناة واحدة وتنصب في نفس البوتقة في ظل الظروف المعيشية الصعبة، والأعباء المادية التي يتكبدها كلا الطرفين.
حيث جاء في الشكوى التي وردت من مجموعة من سكان البسيط:
كل مانعانيه بكفة والاتفاق الذي عقده سائقو سرافيس البسيط بكفة، وبموجبه اتفقوا على تسعيرة ال 1500ليرة فيما بينهم قبل صدور التسعيرة الجديدة، وعند صدورها ظلوا يتقاضون نفس الأجرة ما أثار حفيظة المواطنين وولّد لديهم امتعاضاً، معتبرين أن هذه الزيادة التي فرضها السائقون غير مقبولة وغير منطقية مقارنة برواتب الموظفين والعسكريين وطلاب الجامعات، في رحلة الذهاب والإياب اليومية من وإلى البسيط مع العلم أن التعرفة الجديدة هي 1031ليرة سورية، مطالبين المعنيين بضرورة التشديد ومراقبة خطوط النقل ومخالفة السائقين الذين يتقاضون أسعاراً زائدة عن التسعيرة المحددة، والذين بدورهم يشكون من ارتفاع أجور الصيانة واليد العاملة وقطع الغيار وعدم توفر مادة المازوت ومكابدتهم للحصول عليها.
وبنقل هذه الشكوى لرئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية في اللاذقية رائد عجيب أوضح:
تتم متابعة عمل السرافيس بشكل مستمر للتأكد من التزام السائقين بالتعرفة المحددة على خطوطهم، مع التشديد على الالتزام بها، وفي حال ورود أي شكوى حول تقاضي وسائط النقل أجوراً زائدة على تعرفتهم المحددة يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وحسب القانون. منوهاً بضرورة تقديم شكوى خطية من قبل المواطنين إلى المديرية لتتم متابعتها مباشرة وبشكل فوري.
وكما أكد رئيس مركز شرطة انطلاق الكراج المقدم بلال عيسى على ضرورة التوجه بشكوى خطية حول رفع أجور النقل من قبل سائقي السرافيس لتتم معالجتها وفق القوانين المعمول بها في هذه الحالات، وأنه يتم العمل على متابعة الشكوى والتأكد من تقاضي السائقين أجوراً زائدة واتخاذ التدابير اللازمة فيما يخص ذلك.
نجود سقور