أول هيئة تصنيف بحرية سورية تبصر النور

الوحدة22-12-2022

أصدرت المديرية العامة للموانئ أول ترخيص لهيئة تصنيف بحرية سورية، بمزاولة المهنة والعمل بعد استكمالها إجراءات الترخيص اللازمة بكل يسر وسهولة.
هذا وانطلقت الهيئة بعملها في مدينة اللاذقية بإدارة القبطان ذو الفقار الهاشمي، وفريق عمل من الخبراء البحريين تحت اسم (هيئة مير مارين البحرية لتصنيف السفن) Mare Marine Classification Society .
تتيح هيئة التصنيف المجال لتصنيف السفن من خلال هيئة سورية وطنية بقواعد ولوائح فنية وطنية خاصة بهذه الهيئة، وبما يتماشى مع المعايير الفنية المعمول بها دولياً، وكذلك الاتفاقيات البحرية الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية، والمدونات الدولية وفق أحدث الإصدارات لهذه الإتفافيات والمعايير.
ووجود هيئة تصنيف بحرية وطنية سورية تتيح الفرصة لاستقطاب السفن التي ترفع العلم السوري بدلاً من لجوء هذه السفن لهيئات تصنيف أجنبية، كما قد تسهم في المستقبل باستقطاب سفن أجنبية للتسجيل تحت العلم السوري مما يساهم برفد الاقتصاد الوطني ويعزز من موقع ودور سورية في قطاع النقل البحري العالمي على أمل أن تكون خطوة للحصول على اعتمادات واعترافات بهذه الهيئة من مختلف دول أعلام السفن في المستقبل.
هيئات التصنيف هي منظمات غير حكومية تعمل في قطاع النقل البحري, كما تقوم بوضع قواعد وقوانين بحرية لبناء وتصنيف السفن اعتماداً للمعايير الفنية الدولية والاتفاقيات البحرية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية والمدونات الدولية بإصداراتها الحديثة وتقوم بالإشرف على البناء والكشف الدوري على البواخر للتأكد من توافقها الدائم مع تلك المعايير.
كما أن جميع الهيئات تدار على أساس عدم تحقيق الربح بل تنفق كافة دخلها على تحسين خدماتها، بالإضافة إلى الأبحاث اللازمة للتطوير في المجالات العلمية لبناء السفن والهندسة البحرية.
ويُعتبر تصنيف السفن من أهم الإجراءات التي تقي أي سفينة من الوقوع في المشاكل والصعوبات التي تعيق عمل الباخرة.
أهم نشاطات الهيئة هو معاينة وإصدار شهادات : (المحمول – السلامة – شهادة خط التحميل).

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار