لمحة عن الأمراض الروماتيزمية المناعية الذاتية” في ثقافي بانياس

الوحدة : 9-12-2022

أقام قصر الثقافة في بانياس محاضرة بعنوان “لمحة عن الأمراض الروماتيزمية المناعية الذاتية” قدمتها الدكتورة روان سيف الدين معروف اختصاصية أمراض المفاصل.

التي عرفت اختصاص الجهاز الحركي أنه اختصاص من الأمراض الباطنة مختلف عن اختصاص الجراحة العظمية، ويتضمن التهابات المفاصل الرثيانية والتنكسية والنقرس، كما يشمل الذئبة الحمامية الجهازية والصلابة الجهازية، التهاب الجلد والعضلات، متلازمة جوغرن ،التهابات الأوعية.

ويعالج طبيب أمراض الجهاز الحركي أمراض العظام الاستقلابية مثل ترقق العظام، تلين العظام أيضاً حقن المفاصل والأوتار والأربطة، وعلاج أمراض العمود الفقري.

ثم عرفت د.معروف الأمراض المناعية الذاتية أنها مجموعة من الأمراض تتفعل فيها مناعة الجسم وتهاجم أنسجة الجسم ذاته، ولا توجد أسباب واضحة لها، ومع ذلك قد تتداخل عوامل متعددة مثل الجينات، فبعض الجينات تجعل حاملها معرضاً للإصابة بمرض مناعي ذاتي دون غيره. والبيئة حيث يوجد عوامل فيروسية وجرثومية قد تحرض استجابة مناعية ذاتية.

كذلك تحدثت عن الداء الرثياني (التهاب المفاصل الرثياني) أنه مرض جهازي مزمن نسبة شيوعه 1% وهو أكثر شيوعاً عند النساء، يمكن أن يبدأ في أي عمر لكن ذروة الحدوث في العقد الرابع إلى الخامس عند النساء، والعقد السابع حتى الثامن عند الرجال . عادة يبدأ بشكل خفي بشكل ألم مفصلي يبوسة صباحية مديدة مع تورم مفصلي وأحياناً حرارة ووهن عام، كما أنه التهاب مفاصل عديد متناظر يصيب مفاصل اليدين، الكتفين، الوركين، الركبتين، الرسغين، والكاحلين مع شيوع إصابة المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين ولايصيب العمود الفقري، باستثناء المفصل بين الفقرة الرقبية الأولى والثانية ويسبب تشوهات مفصلية بالشكل الشديد من المرض وغير المعالج. ويتم تشخيصه بناء على موجودات سريرية وشعاعية ومخبرية، وضعت من قبل جمعيات أمراض الروماتيزوم الأوروبية والأمريكية.

وبالنسبة للعلاج فإن الهدف الأساسي منه هو تخفيف الالتهاب والألم والحفاظ على الوظيفة والحماية من التشوهات.

انتقلت بعدها للحديث عن مرض الذئبة الحمامية الجهازية، وهو مرض مناعي ذاتي يؤثر على عدة أجهزة، يصيب النساء بشكل أشيع ويشخص بناء على معايير سريرية ومخبرية، علماً أن الأضداد النوى الذاتية موجودة بنسبة 20% عند الأشخاص الأصحاء، وتتضمن أعراضها التعب، الحرارة، نقص الشهية والوزن، طفح جلدي بشكل الفراشة على الوجنتين، وبالنسبة لالتهاب المفاصل الصدافي يظهر عند المرضى ممن لديهم سوابق صداف جلدي أو إصابة جلدية حالية بنسبة 70%، وقد يسبق بدء الصداف ب 20% من الحالات ويصيب مفاصل السلاميات البعيدة ومفاصل الطرف العلوي والسفلي وقد يتطور بشكل باتر مشوه في الأصابع بنسبة قليلة، ويترافق غالباً مع إصابة جلدية، تبدلات أظافر، التهاب ملتحمة أو عنبة.

أيضاً تحدثت عن التهاب الفقار المقسط وقالت هو التهاب مفاصل وفقار مزمن يصيب الذكور بشكل أشيع من الإناث ويكون على شكل هجمات متكررة من ألم أسفل الظهر ويبوسة صباحية الألم يخف بالحركة ومع تقدم المرض يحدث تحدد حركة عمود فقري، حيث لايستطيع المريض الانحناء للأمام.

كذلك تناولت التهابات الأوعية وهي مجموعة أمراض ناتجة عن التهاب وعائي، وتختلف الأعراض حسب الأوعية المصابة وغالباً جميعها تترافق مع وهن عام ونقص وزن.

أيضاً ظاهرة رينو التي تعد نقص تروية نوبي في الأصابع ناتج عن استجابة مبالغة للشرايين الإصبعية للبرد والشدة العاطفية، يتناوب فيه حدوث شحوب، ازرقاق، ثم احمرار الأصابع بعد التعرض لمياه باردة أو طقس بارد، يمكن أن تصيب أصابع القدم والأذن والأنف وقد يترافق التغير اللوني مع خدر، تنميل، إحساس وخز، نقص حس وألم، ويكون علاجه بارتداء كفوف، إبقاء الجسم دافئاً، تجنب الانتقال من أماكن دافئة إلى أماكن باردة، كما يجب حماية اليدين من الأذية( شفاء الجروح بطيء)، إيقاف التدخين .

أخيراً أكدت أن أي عرض مفصلي للأمراض الروماتزمية المناعية الذاتية ليس خطيراً بحد ذاته، إنما تكمن خطورة هذه الأمراض بالتظاهرات خارج المفصلية التي تكون في بعض الأحيان مهددة للحياة.

لذلك يجب أن نطلب استشارة طبيب الرثوية عند أي شكاية خارج مفصلية مرافقة لشكاية مفصلية، لأن وقت التشخيص كلما كان أبكر كانت فائدة العلاج أفضل ويمكننا من تجنب المضاعفات الخطيرة.

يجب عدم إهمال أي تفصيل في القصة عند إخبار الطبيب بها، أي شكاية تعتبر هامة جداً للطبيب لربط الأعراض ووضع تشخيص دقيق.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار