“دور تطبيق المعايير الدولية لإدارة المشاريع في تحقيق الميزة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الساحل السوري”في رسالة دكتوراه

الوحدة 12-11-2022

ناقشت الطالبة يارا حكمت عيسى رسالة دكتوراه بعنوان: ( دور تطبيق المعايير الدولية لإدارة المشاريع في تحقيق الميزة التنافسية للمشروعات الصغيرة، والمتوسطة في الساحل السوري ) وذلك بإشراف أ.د. علي ميا ود.سومر ناصر، حيث هدفت الدراسة إلى تحديد مدى التزام إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الساحل السوري بالمعايير الدولية لإدارة المشاريع PMBOK ( إدارة تكامل المشروع، إدارة نطاق المشروع، إدارة جودة المشروع، إدارة زمن المشروع، إدارة تكلفة المشروع، إدارة مشتريات المشروع، إدارة مخاطر المشروع، إدارة الموارد البشرية في المشروع، إدارة اتصالات المشروع، إدارة المعنيين بالمشروع ) عند تنفيذ مشاريعها.


كما هدفت الدراسة إلى تحديد فيما إذا كانت إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الساحل السوري تسعى إلى تحقيق الميزة التنافسية من خلال تطبيق مؤشراتها المتمثلة بالكلفة والجودة والإبداع والوقت والاستجابة، وذلك عند تنفيذ مشروعاتها. إضافة إلى دراسة دور تطبيق المعايير الدولية لإدارة المشاريع PMBOK في تحقيق الميزة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الساحل السوري.
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وشمل مجتمع الدراسة جميع مدراء أو أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الساحل السوري، حيث قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية من المدراء أو أصحاب هذه المشروعات، وقد بلغ حجم العينة (113) مديراً أو مالك مشروع، توزّعت بين مشاريع خدمية ومشاريع صناعية ومشاريع سياحية.
كما و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1) أظهرت النتائج أنّ المشروعات الصغيرة والمتوسطة محل الدراسة تلتزم وبدرجة كبيرة بالمعايير الدولية (المجلات المعرفية) لإدارة المشاريع، وبأهمية نسبية (72.74%).
2) أظهرت النتائج أنّ المشروعات الصغيرة والمتوسطة محل الدراسة تُطبق وبدرجة كبيرة مؤشرات الميزة التنافسية، وبأهمية نسبية (73.04%).
3) أظهرت النتائج علاقة طردية قوية جداً وذات دلالة معنوية بين المعايير الدولية لإدارة المشاريع، وبين مؤشرات الميزة التنافسية في المشروعات الصغيرة والمتوسطة محل الدراسة، حيث أنّ التغيرات الحاصلة في مؤشرات الميزة التنافسية والتي سببها الالتزام بالمعايير الدولية لإدارة المشاريع بلغت (77.3%). وكان ترتيب المعايير الدولية لإدارة المشاريع في التأثير على مؤشرات الميزة التنافسية، وفق الآتي: إدارة الموارد البشرية في المشروع، إدارة جودة المشروع، إدارة مخاطر المشروع. إدارة تكلفة المشروع، إدارة وقت المشروع. إدارة تكامل المشروع، إدارة اتصالات المشروع، إدارة مشتريات المشروع، إدارة نطاق المشروع، إدارة المعنيين بالمشروع.
وقد حازت الطالبة يارا عيسى على درجة ٩٥% في رسالة الدكتوراة التي قدمتها أمام لجنة مؤلفة من أ. د .علي ميا – د. أديب برهوم – د. كندة ديب – د. رامي محمد و د. فاطمة عبد الحميد.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار