الجـــــمعية العلميــــة التاريخــية.. الــــدور والحضـــــور

العدد: 9334

15-4-2019

 

لم يطلبوا أوراقاً ثبوتية ولا تفصيلية عن أكاديمية وعمل، هي فقط جنسية سورية لأصله وعراقته، ليدخل حدود جمعيتهم بلا حواجز وسياج ويكون عضواً فاعلاً يحافظ على أصالته وحضارته ، وأميناً يصون التاريخ والعهد أمداً.
الأستاذ نور الدين علي رئيس الجمعية العلمية التاريخية أشار إلى بعض ما ينشده النظام الداخلي للجمعية وأولها عربي سوري كل من يود الانضمام لأهل الجمعية، والانتساب إليها، ويتمتع بحقوقه المدنية والسياسية وحسن السيرة.
وتابع متحدثاً عن إشهارها فقال:
أشهرت الجمعية العلمية التاريخية في 1/9/2014 بهدف نشر الفكر والثقافة والمعرفة والمحافظة على التراث والتاريخ والأوابد الأثرية من خلال مجموعة من النشاطات تقوم بها،
.قمنا بالعديد من المحاضرات والندوات والمهرجانات والمعارض والأمسيات.
لدينا نشاط أسبوعي بعنوان فكر بلا حدود يكون كل يوم أربعاء من كل أسبوع، حيث تناولنا فيها مواضيع عدة منها: المرأة في عيون الوطن، الشباب قناديل الوطن والهجرة وجع وألم..
لدينا قراءة في كتاب وهي قراءة في الفكر والنهج، ونقيم مهرجاناً سنوياً تحت عنوان ( سورية تاريخ وحضارة) وسيكون هذا العام في أيام ثلاثة تبدأ في 23 هذا الشهر نيسان.
والعديد من الدورات شيدنا لها القاعات لتأتي في التنمية البشرية كدورات الحساب الذهني والبرمجة العصبية اللغوية والذكاء العاطفي والتواصل الاجتماعي والدعم النفسي وأصول الحوار وغيره مما يبني الإنسان.
كما أقمنا معاض تراثية وتاريخية وأيضاً لأهم الصناعات اليدوية والتقليدية والمشاركين من مختلف المدن والمحافظات.
أما الرحلات فهي كثيرة بقصد الثقافة والترفيه منها كان إلى أوغاريت ورأس ابن هاني وغيرها إلى المتاحف (برهان حيدر) والقلاع ( صلاح الدين، عمريت، يحمور، القدموس، الكهف والتي هي منحوتة ضمن جوف صخرة كبيرة) وكنا من خلال التواصل مع مديرية آثار طرطوس قمنا ببعض الأعمال والأشغال لتحسين واقع القلعة ووحالها، كما زرنا جزيرة أرواد .
وكان لنا مع جمعيات وهيئات أهلية وحكومية مشاركات ونشاطات ، والجمعية تمتد على مساحة القطر وفي جميع المحافظات لنا مراكزاً وفروعا، وسيكون لنا قريباً إشهار ثلاثة فروع في طرطوس وحمص وحماة، والمركز بالتأكيد في جبلة.
يتجاوز عدد أعضاء الجمعية ما يقارب 700 عضو، ولا نشترط فيهم غير صفتين يتحلون بها هي: السلوك الحسن والانتماء للوطن، بالإضافة إلى قبوله بالشروط المحددة بالنظام الداخلي.
لنا في الآفاق أمال كما غيرنا ليكون لدينا فروعاً في المحافظات كافة ودون استثناء، فالجمعية تكاد تكون منبراً ثقافياً تنويرياً .
في الأربعاء القادم لدينا محاضرة للدكتور مسعود بدوي مدير آثار جبلة بعنوان: الاكتشافات الأثرية في منطقة جبلة، أما اجتماع الهيئة العامة للجمعية فهو مرة كل ستة أشهر، ومجلس الإدارة مرة كل شهر ومواعيدنا ونشاطاتنا لا تنقطع ..

هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار