(معاً لأجل مستقبلٍ آمنٍ)..  برنامجٌ توعويٌّ إرشاديٌّ تفاعليٌّ لمخاطر المخدرات المدمّرة لجيل الشّباب

الوحدة : 6-11-2022

بحضور رسمي وجماهيري كبيرين، وتحت رعاية محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال، أقامت مديرية التربية في اللاذقية نشاطاً وبرنامجاً توعوياً إرشادياً تفاعلياً بعنوان “معاً لأجل مستقبل آمن”، وذلك بالتعاون مع قيادة الشرطة (فرع مكافحة المخدرات )، ومديرية الصحة، ومديرية الثقافة، ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة، بهدف توعية جيل الشباب لمخاطر المخدرات وأضرارها وآثارها المدمّرة على الفرد والمجتمع، والحدّ من ظاهرة إدمان الشباب لها، وذلك في المركز الثقافي باللاذقية .

حيث بدأت الفعالية بفقرة فنية تمثيلية قدمتها فرقة المسرح المدرسي والأنشطة الفنية حول المخدرات وآثارها السلبية الفتّاكة على جيل الشباب، والتي تهدد سلامة المجتمع وصحة أبنائه. تلاها ندوة حوارية تفاعلية أدارها الإعلامي الشاب حيدر يونس تطرق خلالها السيد العميد باسم زيتون- رئيس فرع مكافحة المخدرات في اللاذقية إلى العقوبات المترتبة على متعاطي المخدرات والمروّجين والمهرّبين لها، مؤكداً حرص قيادة الشرطة على إجراء مثل هذه البرامج من أجل تطويق بيئة المخدرات تمهيداً لتنظيف المجتمع من هكذا آفات.

بدورها الدكتورة دلال عمار رئيس دائرة البحوث في مديرية تربية اللاذقية أشارت إلى أنّ المخدرات سمّ قاتل مدمّر للفرد والمجتمع، وأكدت على دور الأسرة التي هي اللبنة الأساسية في حماية الفرد، وعليها توجيه أفرادها توجيهاً صحيحاً سليماً، كذلك شدّدت على دور المدرسة وأهميتها في حماية الأفراد لتوجيههم بالشكل الملائم ليكونوا فاعلين في مجتمعاتهم.

من جانبه تحدث الدكتور لؤي سعيد رئيس دائرة الجاهزية والطوارئ- أخصائي معالجة التسممات الغذائية في مديرية صحة اللاذقية عن حالات التسمم والاختناق وغيرها. التي يتم استقبالها ومعالجتها، مشيراً إلى الأعراض الأولية للمتعاطي كتغير العادات السلوكية.. ، مؤكداً أهمية استيعاب الطاقات الشابة لتأطيرها واستثمارها بالشكل الأمثل حتى لا ينجرّوا إلى الانحراف.

كذلك لفت الرفيق محمد سلوم عضو قيادة فرع اللاذقية لاتحاد شبيبة الثورة إلى حرص المنظمة على وضع خطة كاملة على مدار العام لإقامة ورشات عمل وندوات حوارية توعوية في جميع المدارس، بهدف نشر الوعي بين الأسر والأفراد، إضافة إلى إقامة عروض مسرحية هادفة ومعارض وتوزيع بروشورات تحتضن جيل الشباب وتصقل شخصيتهم وتنمّي مهاراتهم، مبيناً أهمية مواجهة كافة المشاكل التي تعترضهم وتنعكس سلباً على حياتهم الشخصية وعلى مجتمعاتهم. وعن العرض المسرحي الذي قدمته فرقة المسرح المدرسي في تربية اللاذقية أكدت رئيس دائرة المسرح المدرسي غيداء محمد أن العرض المسرحي يشير إلى مخاطر الإدمان وطرق مكافحته عبر مشهد تعبيري يخدم الفكرة بهدف تسليط الضوء على آفة خطيرة تفتك بالمجتمع وتهدد أمنه وسلامته.

أيضاً حدّثتنا السيدة غادة درويش- إدارية في قسم المسرح المدرسي وفي لجنة الإعلام بدائرة المسرح المدرسي في مديرية تربية اللاذقية عن العرض قائلة: يتضمن عرض اليوم مشهداً راقصاً وآخر تمثيلياً، يبينان مخاطر الإدمان وطرق وأساليب مكافحته، وضرورة توجيه الشباب وتوعيتهم لمخاطر الأدوية المخدرة التي يتعاطونها. بدورها أكدت مشرفة قسم المسرح المدرسي ريم درويش على ضرورة توجيه جيل الشباب وتوعيتهم بالمخاطر والآثار السلبية للأدوية المخدرة كما لفتت إلى الحرص على وضع خطة على مدار السنة لإقامة ورشات عمل وندوات حوارية وتوعوية عبر المدارس. في الختام ننوّه إلى أنّ البرنامج التوعوي الإرشادي سيتابع مسيره ليحط رحاله كل سبت وعلى مدار الأسابيع القادمة في المراكز الثقافية بجبلة والحفة والقرداحة.

  ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار