الموهبة الأصيلة ..سرّ الطفل العبقريّ الحقيقيّ

الوحدة: 23- 10- 2022

الطفل العبقري هو الذي تظهر عليه ملامح الذكاء الشديد في مجال من المجالات في سن مبكرة، ولكن ينبغي التمييز بين الطفل العبقري الحقيقي والطفل العبقري الكاذب الذي لا ترجع عبقريته إلى موهبة أصيلة ولكن إلى تدريب مفرط، وكذلك ينبغي أن نفرق بين الطفل العبقري والمعتوه الذي يظهر تفوقاً في مجال محدود، ولكنه لايفهم مايفعل نتيجة تدني ذكائه.

وليست العبقرية عند الطفل العبقري من باب الشذوذ فهو لا يملك شيئاً لا يملكه الآخرون، ولكنه يملك أكثر مما يملكون منه، ولم يثبت أن تفوقه نتيجة وراثة ولكن بفضل موهبة خاصة.

وقد ثبت أنه بقدر ما يظهر العبقري من تفوق من ناحية، فإنه يكون عادياً في بقية النواحي، وأحياناً ما يظهر تخلفاً في غير تخصصه، إلا أنه في تخصصه يشغل بما يتعلق به ويقرأ فيه ويتدرب عليه، حتى أنه ليعرف من أسراره ما لا يعرفه الآخرون عنه ، وتكاد تنمو لديه في مجاله حاسة خاصة، ومن هؤلاء أذكر طفلاً كان يسمى الطفل الحاسب إذ ضرب العدد 365365365 في نفسه بأقل من دقيقة ، ويبدو أن هذه الحاسة الخاصة هي طريقته التي يبرع فيها وتقوم في الأغلب على اختصارات ونتيجة استخدام مفاتيح اصطلاحية عنده يصنعها لنفسه، قد يشرح تفسيرها وقد لايفعل زاعماً أن النتيجة يتفتق عنها ذهنه فجأة.

وبعض عباقرة الحساب يتصورون الأرقام ويرتبونها في أذهانهم.

إن قدرة الطفل العبقري ليست معجزة ولكنها مقدرة تطورت عنده تطوراً عالياً نتيجة المران والتذكر والاهتمام والتركيز والتلقائية والتخصص والاستخدام لطرق معينة، وقيل أن عبقري الشطرنج لايبدو عبقرياً بغير مجاله، وقد ترتبط عبقرية الشطرنج بمهارات وقدرات أخرى غير الرياضيات بالتفكير المجرد والموضوعي والتركيز وضبط النفس، وترتبط أيضاً بالإرادة القوية والثقة بالنفس ، وقد لا يحتاج لاعب الشطرنج الموهوب إلا إلى القدرة على التصور والتنبؤ وتحليل النتائج. وبعض الأطفال لديهم عبقرية التذكر ، فيذكر صفحات قرأها للمرة الأولى عن ظهر قلب.

ويظهر النبوغ في الموسيقى في وقت مبكر نسبياً ، ويبدي الطفل النابغة في الموسيقى من أنواع السلوك ما يوحي بميوله، وهو بعد في سن الثانية ، ولا يكاد يصل إلى الثالثة أو الرابعة إلا ويكون قد برع فيها.

وكثير من الموسيقيين الموهوبين الذين أظهروا تفوقاً من صغرهم كانت لهم خلفية موسيقية عائلية مثل باخ، ومندلسون.

وتبين الشواهد أن النبوغ الموسيقي له أساس وراثي أو أنه على الأقل ميل موروث، وبعض علماء النفس يردون المورث إلى مجموعة جينية مفردة ، ومع ذلك ظهر النبوغ الموسيقي عند توسكانيني ولم يكن في أسرته أو أسرة والديه من يطيق الموسيقى أساساً.

لمي معروف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار