العملية الإنتاجية تتم ب 33 يوماً.. نجاح التجربة التشاركية الخاصة بتربية الدواجن

الوحدة 28-7-2022

أقيمت اليوم في محافظة اللاذقية احتفالية بمناسبة نجاح التجربة الخاصة بتربية الدواجن، التي أسهمت بتخفيض فترة التربية 33- 45 يوماً إلى 33 يوماً، بدلاً من العملية السابقة التي تتطلب مايقارب 55 يوماً وبتكاليف أقل وإنتاج أكبر.
التجربة برعاية وزارة الزراعة ونقابة الأطباء البيطريين وبالتشاركية والتنسيق بين القطاع العام ممثلاً بالمؤسسة العامة للدواجن والقطاع الخاص الممثل باتحاد الغرف الزراعية.
تحدث في الافتتاح د. سامي أبو الدان مدير عام المؤسسة العامة للدواجن عن التجربة فقال:
لدينا اليوم حدث مميز لم يحصل من قبل بتاريخ المؤسسة فنياً وتقنياً.
النقطة الأولى:
لأول مرة طبقنا نظام التشاركية الذي لم يكن سابقاً بين ثلاث جهات/ مؤسسة الدواجن ونقابة الأطباء البيطريين فرع دمشق وغرفة زراعة دمشق/ .
النقطة الثانية:
إدخال تقنية جديدة لتربية الفروج من خلال خلطات علفية غير كلاسيكية لم تتبع سابقاً، وأدت إلى نتائج إنتاجية أكثر من رائعة.
نحن نعتمد المنهجية العلمية ولغة الأرقام وهي الأساس، إذ أن مستوى النفوق العالمي عادة 4% من عدد القطيع العام، نحن حققنا نسبة أقل من الرقم العالمي بإحدى المنشآت فكان معدل النفوق 2,9%.
ومعدل استهلاك العلف عالمياً كل صوص فروج يأكل 4 كغ علف خلال 45 يوماً ليصل لوزن 2 كغ.
في تجربتنا كل صوص أكل 3,6 كغ علف ووصل لوزن 2,2 كغ، وهو الإنتاج الأهم فصار لدينا مخرجات وهي نفوق وعدد أيام أقل وأكثر بنسبة التحويل والذي هو المنتج النهائي كفروج حي، وسنعممها على كل الجهات المعنية بتربية الفروج العامة والخاصة مجاناً ويدنا ممدودة للجميع بما يحقق مصلحة المؤسسة والبلد.
لقد استثمرنا المنحة الحكومية ومقدارها 9 مليارات ليرة بنطاق الفروج لنشغل منشآتنا بأسس علمية ولتصبح منشآت رابحة، لقد طوعنا العلم لإنجاح التجربة.
والتركيبة الجديدة للعلف ذات القديمة من الذرة الصفراء والصويا لكن مع اختلاف النسب التي أعطت اختلافاً بالنتائج.


وأكدت كلمات أعضاء الفريق المشارك والمعنيين على أهمية هذه التجربة ونتائج نجاحها الرائعة، والتي تمت بتعاون الجهات المشاركة والمعنية، وتعد إنجازاً لدعم هذا القطاع الحيوي والعوائل العاملة في هذا القطاع وتخفيف العبء على المربي والمواطن، وضرورة أن تعمم التجربة على المداجن العامة والخاصة لتحقيق الإنتاجية بطاقة عالية نافست المعدلات العالمية وحققت وفرة بالتكاليف ومنها المشتقات النفطية والعلفية واليد العاملة، إذ أن العملية الإنتاجية تتم ب 33 يوماً وبمعدلات جودة أعلى ووزن أفضل وبمواد نباتية بعيداً عن المواد الكيميائية، و بذلك تم كسر حلقات التكلفة العالمية.

وفي الختام قدم ممثلو الغرف الزراعية ونقابة الأطباء البيطريين دروع الشكر والتقدير والتكريم لمن شارك وبشكل فعال في تنفيذ خطة تربية الفروج بالمنشآت، واستطاع تحويل الفشل إلى نجاح ورفع عزيمة كوادر وعمال منشآت الدواجن لإعطاء الأفضل.
كما تم تقديم شهادات التقدير للمدراء و المركزيين في المؤسسة العامة للدواجن، وتكريم الفنيين في منشأة دواجن اللاذقية.

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار