آية علي : مدربتي سهى أنوس صاحبة الفضل بما حققته من بطولات

العـــــدد 9324

الاثنـــــين 1 نيســـان 2019

لاعبة متميزة ومتألقة طموحة وموهوبة أحرزت خلال شهر واحد بطولتين هامتين بكرة الطاولة ذهبية غرب أسيا مع منتخب سورية في عمان وذهبية بطولة الجمهورية بفئة الناشئات كما أحرزت ميداليات فضية وبرونزية في مشاركات خارجية، إنها اللاعبة آية علي لاعبة نادي جبلة ومنتخب سورية للناشئات بكرة الطاولة وللحديث أكثر عن ما حققته آية بلعبة كرة الطاولة حتى الآن مع العلم أنها من مواليد 2002 وتلعب حالياً بفئة الناشئات، الوحدة اتصلت باللاعبة أية فكان معها الحديث التالي:
ماذا عن بداياتك بلعبة كرة الطاولة وما هي البطولات التي أحرزتيها؟
بدأت بممارسة لعبة كرة الطاولة منذ ست سنوات ولكن أول مشاركة لي في البطولات كانت عام 2016 حيث شاركت ببطولة محافظة اللاذقية بفئة الشبلات وأحرزت المركز الثالث ومن خلال هذه البطولة شاركت ببطولة الجمهورية وأحرزت المركز الثاني بفئة الناشئات وفي عام 2017 شاركت ببطولة سورية وأحرزت المركز الثالث بفئة الشبلات والمركز الثالث بفئة الناشئات كما شاركت ببطولة عمان الدولية وكانت أول مشاركة خارجية لي وأحرزت المركز الثالث مكرر بالزوجي (برونزية) وأحرزت المركز الثاني فردي أولمبياد (فضية) والمركز الأول بالزوجي (ذهبية) وعام 2018 شاركت ببطولة غرب آسيا مع منتخب سورية للناشئات وأحرزت المركز الثاني
وفي هذا العام 2019 شاركت ببطولة البحرين الدولية مع المنتخب وأحرزنا المركز الخامس (فرق) وشاركت مؤخراً في بطولة غرب آسيا والتي أقيمت في الأردن وأحرز منتخب سورية المركز الأول والميدالية الذهبية وفي الأسبوع الماضي أحرزت المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة الجمهورية للناشئات والتي أقيمت في اللاذقية .
كيف كانت المنافسة في بطولة غرب آسيا وبطولة الجمهورية؟
المنافسة كانت شديدة ففي ببطولة غرب آسيا كان أصعب فريق واجهناه هو الفريق العراقي الذي لعبنا معه في النهائي وتغلبنا عليه (3-2) وكانت المواجهة صعبة والمنافسة شديدة بين اللاعبات السوريات والعراقيات.
أما في بطولة الجمهورية فكان أكثر لاعبة منافسة لي وأصعبهن هي اللاعبة هند ظاظا ولكني تمكنت من الفوز عليها في المباراة النهائية.
ما هي الصعوبات التي تعترض طريقكم في نادي جبلة ؟
المشكلة أننا في النادي نحن اللاعبات نشتري كل ما يتعلق بلعبة كرة الطاولة والنادي لا يقدم لنا شيئاً وليس لديه إمكانية لمساعدتنا فنحن نحضر الطابات والمضارب وكل التجهيزات التي تلزم اللعبة.
كيف تحافظين على تألقك وتصدرك بطولة الجمهورية؟
أنا كثيراً ما أتعب على نفسي وأشتغل على حالي فلا أعتمد فقط على ممارسة كرة الطاولة بل أسعى للمحافظة على لياقتي وجهوزيتي للعبة من خلال نظام غذائي معين أتبعه للمحافظة على وزني وكذلك ألعب حديد وأمارس تمارين رياضية من أجل اللياقة ولكي أكون في حالة جاهزية تامة لأي بطولة ولأي منافسة.
من هو صاحب الفضل بما حققته من بطولات؟
مدربتي ومدربة نادي جبلة ومنتخب سورية هي صاحبة الفضل الكبير بما حققته من بطولات من خلال متابعتها الدائمة لي في التدريبات ودعمها المتواصل وتحفيزها وتشجيعها الدائم لي كما أن أهلي لهم فضل كبير لما وصلت إليه فهم دعموني كثيراً.
هل هناك بطولات قادمة ستشاركين بها على الصعيدين المحلي والخارجي ؟
نعم هناك في هذا الشهر شهر نيسان بطولة الجمهورية بفئة الشابات وكذلك بفئة السيدات وسأشارك في البطولتين وسأسعى للمحافظة على مركزي الأول ولقب بطولة الجمهورية.
وعلى الصعيد الخارجي سأشارك مع منتخب سورية في بطولة آسيا في الشهر التاسع بعد أن تأهلنا إليها بعد فوزنا ببطولة غرب آسيا والبطولة ستقام في منغوليا.
ما هي طموحاتك وهل تتوقعين أن تحرزي مركزاً ما في بطولة آسيا؟
أطمح أن أشارك في بطولة العرب فلم يسبق لي أن شاركت ببطولة العرب وطبعاً بطولة العرب تقام كل عام في الشهر الثامن ولكن سورية كانت ممنوعة من المشاركة فيها لأسباب سياسية.
أما بالنسبة لبطول آسيا فمن الصعب جداً أن أحرز مركزاً فيها نظراً لقوة البطولة والفرق المشاركة والتي تتمتع بمستويات عالية جداً ومتفوقة في اللعبة على مستوى آسيا والعالم كالصين وروسيا.
من هو مثلك الأعلى في كرة الطاولة؟
طبعاً مدربتي سهى أنوس هي مثلي الأعلى وقدوتي في كرة الطاولة فهي رمز من رموز كرة الطاولة في سورية وهي كانت لاعبة ذهبية ومميزة لامثيل لها وهي الآن مدربة عظيمة وكبيرة.
كلمة أخيرة:
أشكر كل من دعمني وشجعني لكي أحقق ما وصلت إليه حتى الآن وخصوصاً مدربتي سهى أنوس وأهلي وكل من يدعمني.

عفاف علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار