“لغز الكرة الزجاجية” للكاتبة ماريا دعدوش تحصد جائزة الشيخ زايد للكتاب

الوحدة: 28- 6- 2022

 

تم الإعلان عن أسماء الفائزين في جائزة الشيخ زايد للكتاب بدورتها السادسة عشرة، حيث حققت الجائزة، مشاركة واسعة من فئة الكتّاب الشباب من مختلف دول العالم.

وفازت بالجائزة، فرع أدب الطفل والناشئة 2022، الكاتبة ماريا دعدوش من سورية عن كتابها “لغز الكرة الزجاجية” الصادر عن دار الساقي في عام 2021.

 و”لغز الكرة الزجاجية ” قصة تتوجه للفئة العمرية المتوسطة من مرحلة الطفولة (٩ – ١١) سنة، ويبلغ عدد صفحاتها 104، وهي من رسوم نور الترزي.

 وتصف رحلة مع الجدّ على متن قطار الصحراء الأثري! حيث اعتَقدَ غسان أنها ستكون الأكثر مللاً في حياته.

لكنّ الظهور المريب لعجوزين متنكرين غيّرَ مسار الرحلة عبر سلسلة من الأحداث الشيقة التي ستقلب حياته.

ويدور العمل القصصي الذي حصلت من خلاله الكاتبة على هذه الجائزة حول مسألتي شغف الأطفال بالألعاب الإلكترونية، والتلوث الذي تتعرض له البيئة على مستوى العالم من خلال حكاية، بطلها طفل في الثانية عشرة من عمره يرافق جده في رحلة عبر قطار الصحراء الأثري للسياح، وهناك يعيش مجموعة من المغامرات المثيرة.

يتميز العمل بلغة مشوقة وبناء سردي جميل وحبكة محكمة تحقق أهداف العمل.

والجدير بالذكر: أن ماريا دعدوش هي كاتبة وروائية سورية من مواليد 1970، صدر لها 4 روايات والعديد من كتب الأطفال التي تُرجمت بعضها إلى اللغة الانكليزية مثل كتاب “ذبابة طارت فوق البركة”.

وحصدت ماريا دعدوش، جوائز عديدة من أهمها جائزة كتارا للرواية العربية عن روايتها “كوكب اللامعقول” لفئة الكتابة للناشئين في عام 2018.

كما حصدت جائزة عبد الحميد شومان فئة الخيال العلمي عن روايتها “أريد عيوناً ذهبية” في عام 2019، وجائزة خليفة التربوية عن روايتها “القلب خلف الضلع تماماً ” في عام 2020.

كما حصدت جائزة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، فئة كتاب العام عن كتابها “أنا وهو”.

والكاتبة ماريا، محررة ومدرّسة لفن الكتابة الإبداعية.

وفي سنين كتابتها الأولى، شاركت بكتابة المسلسل الكوميدي مرايا وساهمت بإنشاء مجلة فلة للفتيات ولها فيها مئات القصص. وفي العامين الأخيرين نشرت ماريا قرابة الخمسين كتاباً للأطفال واليافعين وجرى ترجمة بعضها.

فدوى مقوص

تصفح المزيد..
آخر الأخبار