السـكتة الدماغية (الجلطة) وحالات عدة تثير الاهتمام

الوحدة 21-6-2022

 

كثيراً ما نسمع بأحداث يومية مفادها وفاة أحد الأشخاص بشكل مفاجىء، ولدى سؤالنا عن الأسباب التي أدت للوفاة يكون الجواب (جلطة دماغية)،

هذا المرض، الذي يأتي راكضاً مستعجلاً على غفلة ليسرق منا أقرب الناس ويحرمنا برهة لقاءاتهم وأحاديثهم ولماتهم الشيقة التي لا تنسى، يفرض علينا  الحديث عنه لتوخي الحذر من مغافلاته.

فما هي الأسباب التي سنحت له اقتناص الفرص لسرقة أحبتنا بدون سابق إنذار أو تحذير؟

الطبيب المختص بالأمراض الداخلية والقلبية الدكتور فايز وصفي شحرور حدثنا بشكل مفصل عن أسباب هذا الحدث الصحي المفاجىء وعن كيفية توخيه وطرق علاجه قائلاً:

تشير  السكتة الدماغية أو (الجلطة) إلى توقف وتعرقل تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ مما يحرم أنسجة وخلايا الدماغ الأوكسجين الضروري جداً ومواد التغذية الحيوية الأخرى وجراء ذلك تتعرض خلاياه للموت خلال دقائق قليلة، فالســكتة الدماغية هي حالة طوارئ طبية أضف لذلك إن التشخيص الصحيح والعلاج الفوري لها أمر بالغ الحيوية والأهمية،  فمن خلاله يمكننا تقليل الأضـرار الناتجة ومنع المضاعفات المحتملة بعد السكتة والسيطرة عليها.

أنواع الســكتة الدماغية

ويضيف د . شحرور: للسكتة الدماغية أنواع عدة منها :

– الســكتة الدماغية الإقفاريّة (Ischemic stroke) :

يُشكل هذا النوع حوالي ٨٠ ٪ من السكتات الدماغية، إذ تحدث نتيجة انسداد جزئي أو كامل لأحد الشرايين المروية للدماغ إما بسبب تكون الجلطات أو ترسبات مختلفة، مما يؤدي لانخفاض كبير بكمية الدم الواردة إلى الدماغ  ويمنع تزويده بالأوكسجين والمواد الأخرى الضرورية لحياة خلاياه، وهذا ينتج عنه موت تلك الخلايا خلال دقائق معدودة.

– السكتة الدماغية النزفيّة (Hemorrhagic stroke):

تحدث  عندما يصاب أحد الأوعية الدموية في الدماغ بالنّزْف أو التمزق بشكل مفاجئ، نتيجة لبعض الحالات الطبية وغير الطبية التي تؤثر على الأوعية الدموية، مثل: ارتفاع ضغط الدم غير المُعالج بشكل جيد وأُمّهات الدم (Aneurysm) ورضوض الرأس والعلاج بالمميعات بشكل عشوائي.

أعراض الســكتة الدماغية

كما أشار الدكتور فايز شحرور إلى الأعراض المختلفة  للسكتة الدماغية على الشكل التالي:

* صعوبة في المشي،

فعند إصابة شخص بالسكتة الدماغية قد يتعثر، أو يشعر بدوخة، أو يفقد توازنه أو ربما يفقد قدرة التنسيق بين الحواس مثل: الحركة والكلام..

* صعوبة في التكلّم وفهم ما يقوله الآخرون أونطق بكلمات غير واضحة دون معنى.

* شلل أو خدر (Numbness) في جانب واحد من الجسم.

* صعوبة في الرؤية (رؤية مزدوجة أو تغيم رؤية أو ربما رؤية سوداء مفاجئة ..)

* الصداع غالباً يكون شديداً مفاجئاً مترافقاً مع إقياءات واضطرابات وعي..

أما بالنسبة لتشخيص الحالة فالأمر كما نوه د. فايز: يتم  عن طريق إجراء تصوير الطبقي المحوري (CT).

ولابد من أن يكون العلاج  تحت إشراف الطبيب المختص.

جراح عدره

تصفح المزيد..
آخر الأخبار