وقفــــات احتجاجيــــة في اللاذقيـــــة وطرطـــــوس ضــد إعـــلان ترامـــب حـــول الجـــولان المحتــل: قرار لايساوي ثمن حبره.. مخالف لقواعد القانون الدولـي.. الجولان سوري

رقــم العــدد 9321
27 آذار 2019

جاء إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي تحدياً صارخاً ووقحاً للقوانين والأعراف الدولية، وتجسيداً لسياسة السطو المسلح والقتل والهمجية التي امتهنها الأمريكي، حيث أثار هذا القرار الوحشي حفيظة الأحرار حول العالم بلا استثناء.
الشارع السوري استقبل هذا القرار بالرفض المشبع بالغضب الشديد كيف لا ونحن أحفاد الأطرش والخراط والعلي وهنانو، لم ولن نرضى ببقاء شبر من أرضنا تحت نير العدوان الغاصب أبداً.

عبّرت جماهير اللاذقية أمس، خلال وقفة تضامنية بساحة المحافظة مع الجولان العربي السوري عن استنكارها ورفضها القاطع لقرار الرئيس الأمريكي ترامب، بالاعتراف بضم الجولان العربي السوري، إلى الكيان الصهيوني الغاصب مؤكدين على أن الجولان سوري وسيبقى سورياً وسيدافعون عنه بالأرواح والدماء وأن قرار الرئيس الأمريكي لا يساوي ثمن الحبر الذي كتب به منوهين بأن سورية التي دحرت الإرهاب على امتداد السنوات الثماني الماضية، قادرة بإرادة شعبها وبطولات جيشها العربي السوري وصمود قائدها الدكتور بشار الأسد على استعادة الجولان كجزء لا يتجزأ من أراضي الجمهورية العربية السورية.
محافظ اللاذقية اللواء إبراهيم السالم قال في كلمة له بالمناسبة: نحن لم ولن نساوم بالجولان لأننا على حق وجميعنا يذكر قول القائد المؤسس حافظ الأسد: أفضل أن أورث شعبي قضية يناضلون من أجلها خير من أن أورثهم سلاماًً مذلاً يخجلون منه .
مؤكداً على أن الجولان عربي سوري وأرض الجولان هي أرض سورية بكاملها مشيراً إلى أن كل ذرة تراب في الجولان هي أرض سورية ومقدسة ومجبولة بدماء الشهداء من أهل الجولان وجيشنا العظيم الجيش العربي السوري .
بدوره قال أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي باللاذقية د0 محمد شريتح: هذه هي جماهير محافظة اللاذقية تجتمع اليوم في هذا المكان لتوصل رسالةً إلى العالم بأسره، بأن أبناء الجمهورية العربية السورية، لا يتوقعون من رئيس دولة الهيمنة والإمبريالية والعنصرية الأولى في العالم أن يعترف بأن الجولان أرض عربية سورية لكنها كانت وستبقى سورية بكل ذرة من ترابها، والسوريون لا ينتظرون منه أي اعتراف، لأن الحق السوري بالجولان مصان، وتؤيده القرارات الدولية بما فيها تلك التي وافقت عليها الولايات المتحدة نفسها، مشيراً إلى أن السوريين يعلمون تماماً بأن الحق يُصان بالقوة والعمل من أجل التحرير، في هذا العالم الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة ولا بديل عن لغة القوة بجميع أشكالها لإحقاق الحق، والصهاينة الذين يتودد لهم ترامب من خلال قراره الباطل هذا، لا يحق لهم أن يكونوا على أرض فلسطين أصلاً. من جانب آخر أكد نقيب المهندسين باللاذقية د0 عمار الأسد إن الشعب السوري هو شعب عروبي ومقاوم ولم يرضَ في يوم من الأيام أن يبقى المحتل على أرضه.
وليعودوا إلى التاريخ ويتأكدوا بأننا دحرنا كل الغزاة من هذه الأرض، مشيراً إلى أن الجولان عربي سوري، وكل ما فعله ترامب مسرحية تدعو للسخرية، ولا يغير في الحقائق أن الجولان كما قال القائد الخالد حافظ الأسد سنجعله قلب سورية.
رئيس مجلس محافظة اللاذقية المهندس تيسير حبيب قال بدوره: جئنا اليوم لنقول إلى العالم أجمع، إن الجولان سوري ولن نفرط بذرة تراب سورية وخسىء ترامب، وذيوله في اسرائيل، لأن الصهاينة إلى زوال، بهمة الشعب السوري الأبي.
من جانبه قال رئيس مجلس المدينة د0 فواز الحكيم: إن وقفتنا اليوم هي رسالة إلى كافة دول العالم، ولكل الذين يعلمون ماهية القانون الدولي وأن ما جاء به الأحمق ترامب لا يدل إلا عن سخفه، وضعفه .
مؤكداً على أن الجولان رغماً عن أنف الجميع أرض سورية, وستبقى كذلك, وأن السوريين جاهزون لاستعادة الجولان, لأنه قضيتنا المركزية, ولن نتخلى عن ذرة تراب منه.
وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الأسبق حسان صفية قال بدوره: هذا القرار ولد ميتاً, ونحن من خلال هذه الوقفة التضامنية نؤكد كما كل الشعب السوري أن الجولان أرض سورية, وستبقى قطعة عزيزة من الوطن, ولا يحق لأحد في العالم أن يقرر عن الشعب السوري, الذي يتمسك بكل ذرة تراب من الجولان .
مؤكداً على أن هذا القرار الجائر هو أضحوكة أمام المجتمع الدولي, لذلك نؤكد تمسكنا بأرضنا وجولاننا وبكل قطعة أرض من أراضي الجمهورية العربية السورية.
من جانب آخر قال مفتي المنطقة الشيخ غزال غزال : إن العالم بأسره يعرف أن الجولان جزء لا يتجزأ من سورية, وأهل الجولان هم أهل سورية, والاستعمار اعتاد منذ زمن بعيد أن يغتصب ويقتل, ويشرد من أجل مصالحه .
مؤكداً أن سورية هي الأمل الذي يبني اليد القوية, والفكر النّير, والغد المشرق, وأن هذا الشعب لن يفرّط بذرة تراب من أرضه, بل سيدافع عنها حتى آخر قطرة من دمائه .
نقيب الصحفيين باللاذقية إبراهيم شعبان قال بدوره: إن هذه الوقفة الاعتصامية تهدف إلى شجب وإدانة هذا القرار العدواني, الذي يشكل محطة من محطات العدوان على الدولة السورية, وسيادتها, لأنه لا يحق لترامب ولا غيره, منح صك ملكية لنتنياهو على جزء عزيز من الأرض السورية هي الجولان العربي السوري المحتل.
مؤكداً أن الجولان لا يتجزأ من الجغرافية السورية عبر التاريخ, ولن يكون غير ذلك, لا يحق لأية سلطة على الأرض أن تمنح ملكية الجولان لدولة أخرى, وأن هذا القرار ليس أكثر من ورقة ليضعها ترامب في صندوق نتيياهو الانتخابي, خلال الانتخابات الإسرائيلية المقبلة , وأن قضايا الشعوب, وسيادتها, وجغرافيتها غير خاضعة للمساومة, والابتزاز و البازارات السياسية التي تعتاش عليها الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأيام.


عضو المكتب التنفيذي في محافظة اللاذقية علي يوسف قال:
هذا القرار لا يساوي إلا ترامب, وترامب بالمحصلة لا يساوي لدينا شيئاً لأن أرض الجولان سورية ولا قرار في الدنيا يمكن له أن يلغي أحقيتنا في الجولان, كجزء لا يتجزأ من الوطن, كأي محافظة سورية أخرى, والقرار باطل ولا قيمة له على الاطلاق.
مدير تربية اللاذقية عمران أبو خليل قال من جانبه: إن السوريين لا يتوقعون من رئيس دولة الهيمنة والعنصرية في العالم أن يعترف بأن الجولان أرض عربية, لأن الجولان سوري, وترابه عربي, وهذا الاعتراف لا يشكل إلا الوجه الآخر للصهيونية العميلة.
مؤكداً أن الشعب السوري سيدافع عن الجولان بالأرواح, والتضحية بكل شيء من أجل استعادة الجولان إلى سورية الأم, ونحن من اللاذقية نقول هنا الجولان.
مدير المصرف الزراعي باللاذقية المهندس ميلاد عيسى قال:
الجولان العربي السوري أرضنا التي لن نتخلى عنها, وستبقى أرضنا اليوم, وغداً والى الأبد وسنستعيدها بالقوة, شاء من شاء, وأبى من أبى بقيادة سيد الوطن, ولن نتخلى عن شبر من أراضينا, ولن نفرط بأي حق من حقوقنا.
مدير مياه اللاذقية المهندس منذر دويبة قال:
لا يستطيع ترامب, ولا العالم أن يغير الحقائق, بأن الجولان سوري كان, ومازال, وسيبقى وهذه هي جماهير سورية تعبر عن هذا الموقف, وحقيقة الجولان أرض سورية ساطعة كالشمس, ولا تحجب بالغربال.

* نبيل يوسف أمين فرع الشبيبة : إن هذا القرار هو اصطفاف ضد حقوق الشعب السوري وهو أمر باطل شكلاً ومضموناً فالجولان سوري ومهما حاول المعتدون سنعيده وشاء من شاء وأبى من أبى وسنبذل الغالي والنفيس فداء له.
* أمين فرع الطلائع سامية صنين قالت:
إن الشعب السوري اليوم أكثر تيقناً بأن الحرب التي شنت على وطنهم كانت مقدمة لهذا القرار ولكن لم يعِ العدّو وداعميه أن بعد كل هذه التضحيات من أجل الحفاظ على وطنه لن يستكين لهكذا قرار ولن يألو جهداً في مواجهته بكل الوسائل .
* العميد أكرم إبراهيم مدير عام الموانئ قال:
إن قرار الرئيس الأمريكي يأتي استمراراً لسياسته الرعناء وسياسة إدارته الحالية التي تتخبط بقراراتها داخلياً وخارجياً.
مما جعل علاقة أمريكا موضع اتهام وتشكيك بضربها للشرعية الدولية وتوزيع قرارات على مقاييس سياسة ترامب خدمة للمصالح الإمبريالية والصهيونية العالمية.
فهذا القرار لا يمثل سوى الإدارة الامريكية، فالجولان سوري وسيبقى أرضاً عربية سورية.


* المهندس نيبل حسن قال:
هذا القرار الجائر لن يغيّر من حقيقة أن الجولان أرض سورية احتلها كيان غاصب والسوريون لن يبخلوا ببذل دمائهم لاستعادته.
* تغريد مرهج من رابطة أبناء وبنات الشهداء قالت: من أعطى الحق لهذا الأرعن ترامب لتوزيع أراضي الدول وحقوق الشعب السوري للعدو الغاصب، وكأنه صاحب ملك ولكن هيهات له أن يبقى يتصرف على هواه، فنحن أصحاب حق وقضية والجولان عائد لا محال.
وفداء لوطننا قدمنا الشهداء في حرب تشرين وانتصرنا على العدو المتغطرس ومازلنا نقدم قوافل الشهداء ضد الدول المعادية التي وقفت وساندت العدّو لتبقى سورية أبية وعصية على المحتلين والغاصبين.
* كرم حبيب قال: نحن شباب هذا الوطن تربينا على العّزة والكرامة وهو أغلى ما نملك وترابه الطاهر الذي ارتوى بدماء الشهداء القديسين لن تدنسه قرارات دول معادية له.
وما قام به ترامب ما هو إلا تعبير عن غطرسته ووقوفه إلى جانب الكيان الغاصب بحربه ضد سورية واستقدام كل إرهابيي الدول المعادية الذين تم سحقهم تحت أقدام بواسل جيشنا ومقاومة شعبنا لكافة القوى المعادية.
* جودي أوبري قالت:
إن القرار الأمريكي هو انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والجولان أرض سورية وهذا القرار يعبر عن سياسة أمريكا العدائية تجاه وطننا وبوصلتنا نحن الشباب السوري الأولى هي تحرير الجولان ورفع العلم السوري في سمائه وسنحتفل بالنصر في قلب الجولان.
*منعم عثمان رئيس اتحاد عمال المحافظة قال:
هذا التصريح يثير السخرية لأن الحقيقة التاريخية والجغرافيا السورية والقوانين الدولية تؤكد أن الجولان أرض سورية محتلة وهو انحياز سافر من الولايات المتحدة الأمريكية للعدو الإسرائيلي المحتل، وأي مشروع صهيو – أميركي لفصل جولاننا الحبيب سيلقى الفشل حتماً طالما لدينا جيش قوي باسل وشعب مؤمن بقضيته.
*ليلى اسبر قالت:
تغريدة ترامب لن تغيّر من واقع الأمر شيئاً، فأهلنا الصامدون في الجولان المحتل ضد العدو الغاصب رفضوا هويته وتمسكوا بالهوية السورية. فنحن أصحاب الأرض والحق وتقرير مصيرنا بيدنا واستعادة الجولان هو بوصلتنا.
وقفة تضامنية في ثانوية الشهيد وهيب عيسى بجبلة

نفذ طلاب ثانوية الشهيد وهيب عيسى وقفة تضامنية مع أهلنا في الجولان رفضاً ًلقرار ترامب الأرعن الذي وقع وثيقة تقضي بضم الجولان للكيان الصهيوني وأكدت إدارة وطلاب الثانوية بكلمة واحدة أن الجولان سوري وهذه حقيقة لن يغيرها قرار أو احتلال ولن يطول الزمن حتى يعود الجولان لوطنه الأم سورية.

 تمام ضاهر – سهى درويش – معينة جرعة

ت: هشام مرزوق

تصفح المزيد..
آخر الأخبار