المعاناة اليومية لحركة النقل في ريف اللاذقية الشمالي.. هل ستكون في طريقها للحل..؟!

 الوحدة: 19- 5- 2022

 

–بعد التاسعة صباحاً، النزول إلى المدينة بات حلماً…

– أثناء العودة تختفي السرافيس من كراج الفاروس.. طالب جامعي يقول: أنا كطالب محاضراتي في الثانية ظهراً، أضطر للنزول إلى الجامعة منذ الساعة ٩ صباحاً حتى لا أقضي وقتي في الانتظار على الطريق ويفوتني موعد المحاضرة.

– كذلك الموظف الذي يذهب لوظيفته، والمريض الذي حجز موعداً عند طبيبه والسيدة التي تذهب لشراء مستلزماتها وغيرها….

هذه الشكوى التي وصلت إلى جريدة ” الوحدة ” بيّن من خلالها الشاكون من ريف اللاذقية الشمالي المعاناة الأزلية لهم مع حركة النقل ما بين المدينة والريف…

مطالب ومقترحات … العمل على إيجاد حلول جدية لحل المعاناة الدائمة والمتكررة بتخصيص سرافيس إضافية وتسيير باصات نقل داخلي لنقل الركاب وسد النقص الحاصل في وسائط النقل العاملة على تلك الخطوط والرجاء بمتابعة هذه الشكوى… متابعة ووعود بحلول قد ترى طريقاً للتطبيق والتنفيذ..

في إطار متابعتنا الشكوى قمنا بالتواصل مع عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة اللاذقية الدكتور مالك الخير الذي ذكر : بأن المحافظة لاتدخر جهداً في سبيل التوصل لحلول ناجعة للحد من مشكلة النقل في مبادرات قامت بها لتتوصل لنتائج إيجابية في مجال حلها، ونوه إلى أن هناك بعض المتنفذين والمستفيدين الذين يحاولون الوقوف حجر عثرة وتعطيل تلك المبادرات..

وأفاد بأن العمل جار لإيجاد حلول لكافة المحاور، حيث تم توجيه كتب إلى غالبية الوحدات الإدارية المنتشرة على /خط مشقيتا، عين البيضة ومحور زغرين، البسيط/ لتعيين مراقبي خطوط يتم فرزهم من قبلهم من موظفي الدولة أو من من أحد مواطني القرى والوحدات ويتم اختياره من قبل الأهالي، وسيتم تخصيص الخطوط بميكرو باصات وباص نقل داخلي في الأيام القليلة القادمة مؤكداً بأنه من دون الشكوى لا يمكن الوصول إلى نتيجة. وفيما يخص خفض كميات المازوت المخصصة للسرافيس بنسبة ١٣،٥٪ أوضح الخير : بأنه منذ بداية التوزيع كانت النسبة عالية وتم تخفيضها ليتم توفيرها في قطاعات أكثر احتياجاً كالمشافي والأفران..

المقدم بلال عيسى رئيس مركز انطلاق البولمان أوضح بأنه لوحظ في الآونة الأخيرة تحسناً بسيطاً شهدته حركة النقل ترافق مع تخصيص ٢٠ باصاً ما بين الساعة /٣- ٤ /وقت الذروة لخدمة الأرياف، كما لفت بأن ما زاد من معاناة السير خروج ٧٦ سرفيساً عن خدمة الريف تم توقيف وقودهم وإلغاءخطوطهم، وكما أن تخفيض المخصصات بنسبة ١٣،٥٪ خفض عدد الرحلات من ٣ رحلات إلى رحلتين..  

من شركةالنقل الداخلي باللاذقية أكد طارق عيسى : بأن الشركة تتصدى لنقص وسائل النقل العامة وتخديم المناطق الريفية حسب الإمكانات المتوفرة، ورداً على المطالبة بتخصيص باص نقل داخلي على محور طريق البسيط يخفف من وطأة السير الخانقة، وأشار إلى أنه ستتم دراسة الموضوع والعمل على تنفيذه وفق الإمكانيات المتوفرة، وبالنسبة ليوم الجمعة الذي يشهد انعدام المواصلات وتحكم سائقي السرافيس بالناس وطلب أجور زائدة وعد عيسى مع بداية الموسم السياحي سيتم العمل أيضاً على الدراسة والتنفيذ لتخديم المنطقة ورفدها بباص نقل داخلي يوم الجمعة وأيضاً حسب ماهو متوفر، علماً أنه في الموسم السياحي الفائت تم فرز باص نقل داخلي ما بين اللاذقية والبسيط…

نأمل أن تلقى الشكوى متابعة وألا تكون الوعود مجرد حبر على ورق فالمشكلة لاتقتصر على مخالفات السائقين وتسربهم والمطالبة بأجور زائدة بل تتخطى ذلك في عدم قدرة عدد السرافيس الحالي على استيعاب عدد الركاب ونقلهم دون تأخير…

نجود سقور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار