خطة إدارة الحرائق ٢٠٢٢ في اجتماع موسّع: دعم مناهل وخزانات المياه وتجديد الاتصالات اللاسلكية

http://youtu.be/j4ycBHe-4_c

الوحدة 16-5-2022  

برئاسة محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال و حضور المهندس هيثم إسماعيل أمين فرع الحزب ورئيس وأعضاء اللجنة الأمنية والعسكرية في المحافظة وقائد الشرطة اللواء عبدو كرم والمدراء المعنيين عُقد اجتماع موسع مخصص لوضع خطة متكاملة لمكافحة الحرائق للعام ٢٠٢٢.

في البداية أكد المحافظ وأمين الفرع ورئيس اللجنة الأمنية على ضرورة إيلاء الموضوع أهمية كبرى وبمشاركة كافة المعنيين ويجب وضع خطط ناجحة لمكافحة الحرائق والتي طالت العامين الماضيين آلاف الدونمات رغم الأداء المتميز للمشاركين بعمليات الإطفاء، والتي تبدأ من المواطن وصولاً لسلطة المحافظة، وكان للجنة وفوج الإطفاء والدوائر والمديريات والأجهزة دورهام، واليوم تتم مناقشة إدارة الحرائق بحضور كافة المعنيين للحد ما أمكن من أضرار الحرائق وتأمين الوصول السريع ووجود الصهاريج والتدخل السريع في أماكنها، وفتح الطرقات للوصول قبل حدوث الحرائق وتأمين الاتصالات اللاسلكية فهي عصب العمل بين المعنيين وغرفة العمليات وجاهزية الأجهزة وتوعية الناس والتواصل الأفقي وضرورة خطوط النار وإشراك أبناء الشهداء في مناطقهم بعمليات الإطفاء وتدريبهم وتجهيزهم وكأنهم سيارة إطفاء. وقدم المهندس باسم دوبا مدير الزراعة عرضاً تفصيلياً عن أراضي المحافظة الزراعية والحراجية ومساحاتها وخصائص الغطاء الحراجي وكثافته وصعوبة الوصول وتداخله مع الزراعي والكثافة السكانية في الريف والمناخ المتوسطي. كما تعرّض في حديثه عن أسباب الحرائق والإهمال والتحذيرات والإجراءات المفترض اتباعها وأهمية التوعية والإرشاد والإعلام وخطورة الكهرباء في الغابات.

وأشار إلى أنواع الحرائق والأعمال الوقائية ودور المؤسسات بموجب قانون الحراج وتجهيزات الزراعة من سيارات الإطفاء والجرارات المجهزة ومراكز الحماية وسيارات النقل وأبراج المراقبة وجاهزيتها والطرق الحراجية وخطة زيادتها وفرق التدخل السريع واستبدال شبكة الاتصالات المعطلة ومناهل المياه الأهم للإخماد بنسبة ٩٠% من الحرائق وزيادة خزانات المياه وأهمية الورديات الجوالة خاصة بوقت الذروة وضرورة التدريب وبحث واقع الغابات وزيادة مقاومتها للحرائق والتنبؤ عن أماكن الحرائق وإصدار دليل للعاملين في هذا المجال ومراحل وقواعد وطرق الإطفاء.

http://youtu.be/04RMgqeMlR0

وضرورة إحداث الموارد المائية فوهات تزويد بالمياه من أجل إملاء الصهاريج في حال حصول حرائق قريبة من محطات الضخ، وأهمية دور كافة المديريات المعنية والاستفادة من آليات الجهات العامة. وكان لقائد الشرطة مداخلة مشيراً إلى أن العرض جيد وشامل وأهمية الخريطة الإدارية ومشاركة الوحدات بتحديث معلوماتها وتعميمها لكافة المحافظات وتفعيل الاجتماع وتكليف كل جهة بتنفيذ مضمونه وتقديم ما أنجز وأهمية دور الدوريات الجوالة وردع المتعدين على الحراج فقد تم حجز ١٧ طناً من الأخشاب وللأسف ضعف دور المواطن والاعتماد على أجهزة الدولة الإدارية والحزبية والجيش.

  صباح قدسي

ت: هشام مرزوق

تصفح المزيد..
آخر الأخبار