آراء علمية لمختصين حول إضافة الجبصين كمادة رابطة للعلف

الوحدة 30-4-2022
عندما تصبح أية معلومة مثار جدال وأخذ ورد بين عموم الناس والمهتمين والعاملين في المجال نفسه، لابد حينها اللجوء إلى أهل الاختصاص فهم وحدهم القادرون على تقديم المعلومات الصحيحة المبنية على العلم والدراسات والخبرات والدقة في الممارسات العملية الميدانية. 
مؤخراً، نشرنا في صحيفة الوحدة تقريراً مفصلاَ يسلط الضوء على بيان عملي حول تصنيع المكعبات العلفية في الثانوية المهنية الزراعية و البيطرية في دوير الخطيب بجبلة. 
والكل يعلم أهمية هذا البيان العملي الذي هدفه تعليمي بحت  في إيصال المعلومات الصحيحة لزيادة خبرات الطلاب وإطلاقهم إلى ميدان العمل بكل ثقة، لكن ورود بعض التعليقات على المادة الصحفية بأن إضافة الجبصين كمادة رابطة للمكعبات العلفية لها مضار صحية خطيرة على صحة الابقار، الأمر الذي دفعنا للمزيد من التساؤل والتحري عن صحة ما ورد في البيان والتعليقات عليها المعلومة.
و رأينا أن المناسب طرح السؤال على أهل الاختصاص لكن هذه المرة من خارج الثانوية ممن يمارسون العمل في دوائر الإنتاج الزراعي والصحة الحيوانية المشهود لهم أيضاً بالخبرات العملية. 
توجهنا إليهم بسؤال مفاده: 
هل يتسبب إضافة الجبصين إلى المكعبات العلفية التي يصنعها الفلاحون  بمضار خطيرة على صحة المواشي مؤدياً إلى نفوقها؟ 
– الطبيب البيطري محمد عيسى – رئيس شعبة الثروة الحيوانية بجبلة أوضح  أنه يجوز استخدام الجبصين (كبريتات الكالسيوم)،  إنما كمادة رابطة فقط في تصنيع المكعبات العلفية حيث يستخدم بنسبة لا تتجاوز من ٢ إلى ٤ % في عملية خلط مكونات المكعبات العلفية لتأخذ القوام الصلب والقاسي بعد عملية الكبس، لذلك دوره ينحصر بعمليةالتصنيع، علماً أن مكونات المكعبات العلفية مخلفات زراعية ( تفل شوندر، تفل عنب، تفل تفاح، تفل زيتون ) ومواد علفية (نخالة – كسبة – قطن – ذرة ) إضافة إلى الفيتامينات والأملاح والمعادن،  وتضاف المكونات السابقة بنسب مدروسة حسب المواد الموجودة ومنه الجبصين المساعد في عملية التصنيع بالنسب المذكورة، أما في حال تصنيع المكعبات العلفية بطريقة غير مدروسة وكميات كبيرةيصبح ضاراً يؤدي إلى مشاكل صحية.
– المهندس الزراعي عماد سليمان – اختصاص تغذية، معاون رئيس دائرة الإنتاج الحيواني في مديرية الزراعة باللاذقية قال : أنه يمكن إضافة الجبصين أو ما يعرف باسمه العلمي كبريتات الكالسيوم كمادة رابطة في تصنيع المكعبات العلفية للمواشي والأبقار بنسب مضبوطة ومحدودة مع المكونات الداخلة في تركيب المكعبات العلفية مع إضافة مادة كربونات الكالسيوم بنسبة محددة أيضاً في حال الحاجة إلى رفع نسبة الكالسيوم، مشيراً إلى ضرورة استعانة المزارعين والفلاحين بخبرات المشرفين في دوائر الصحة الحيوانية لتزويدهم بالمعلومات اللازمة كي يتم ضبط النسب جيداً. 
–  الطبيب البيطري أحمد ليلا، رئيس دائرة الصحة الحيوانية بمديرية زراعة اللاذقية رأى أن إضافة الجبصين أو ما يعرف بإسمه العلمي كبريتات الكالسيوم كمادة رابطة في تصنيع المكعبات العلفية بنسب مضبوطة ومحددة مع بقايا تقليم الأشجار والمواد المغذية من كسبة وغيرها، تعد آمنة على صحة الأبقار ولا تسبب انسداداً للأمعاء أو نفوقاً بل أنها  تعد مصدراً مهماً للكالسيوم والكبريت شرط عدم زيادته.
أخيراً: على ضوء ما ورد من معلومات في اللقاءات التي أجريناها نجد أن الأفكار متقاربة ومن مصادر مسؤولة عن الثروة الحيوانية بجبلة واللاذقية.
ازدهار علي
تصفح المزيد..
آخر الأخبار