ندوة حول العنف الأسري في ثقافي طرطوس

الوحدة 29-4-2022
بالتعاون بين مديرية الثقافة، وجمعية تنظيم الأسرة بطرطوس، أقيمت ندوة تثقيفية في المركز الثقافي حول ظاهرة العنف الأسري بعنوان : عنف الشريك الحميم. 
حيث تمت مناقشة هذه الظاهرة من جوانب متعددة إعلامية واجتماعية وقانونية. 
وتمثل الجانب الإعلامي من خلال عرض فيلم قصير بعنوان كوافير، الذي يتحدث عن العنف الأسري، وفرض العادات والتقاليد على المرأة. 
ونوه الإعلامي بهاء مهنا عن حالات العنف على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حددت الإحصائيات نسب  لهذه الحالات، أعلاها لموقع الفيس بوك بنسبة ٤٣% و ١٦% على الانستغرام و١٢ % على الواتس آب.
وبما يختص بالجانب الاجتماعي، قدمت الأخصائية الاجتماعية رزان خضر شرحاً لبعض مصطلحات العنف، وتحدثت عن العنف الأسري، وعنف الشريك، والنتائج السلبية للعنف على المرأة، والأطفال، وردات الفعل غير المحمودة لمن يتعرض للعنف. 
بدوره تحدث المحامي عبد الكريم يوسف عن كيفية تعامل القانون مع الجرائم التي تندرج فيها جرائم العنف الأسري، وتطرق إلى موضوع الاتجار بالأشخاص ضمن الأسرة، مثل قيام الزوج بتهديد زوجته أو اولاده للقيام ببعض الأعمال، وجلب المال له، أو من خلال الضرب وإلحاق الأذى. مؤكداً على صعوبة رصد حالات العنف الأسري بسبب قلة الشكوى. فمن النادر، على حسب قوله، أن تقدم المرأة شكوى ضد زوجها، أو أي شخص من اهلها لأنه قام بتعنيفها.
كما شارك الحضور بالعديد من المداخلات الهامة التي أغنت الندوة.
ميسون غانم
تصفح المزيد..
آخر الأخبار