رأي علمي حول حقيقة القمر الوردي

الوحدة 16-4-2022
 عادة ما تصبح الأحداث الفلكية مادة دسمة من قبل البرّاجين والمتنبئين للترويج حول وقوع كوارث، أو أحداث معينة على سطح الأرض, وهذا مايرفضه العلم بالمطلق، وفي الأيام القليلة الماضية تداول كثيرون أخباراً حول ارتباط حدوث ظاهرة فلكية تدعى بالقمر الوردي بوقوع أحداث معينة على كوكب الأرض، ولتوضيح حقيقة الأمر، التقينا الدكتور في قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة تشرين ومدرس مقرر الفلك الدكتور محمد معلا الذي أكد : أن هذه الظاهرة طبيعية بامتياز وتتكرر كل عام دون أن يكون لها أي أثر سلبي على الإنسان أو على كوكب الأرض كما يشاع.
وتابع د. محمد معلا حديثه موضحاً: للقمر أطوار يمر بها خلال الشهر الواحد تؤدي إلى رؤيتنا له بأشكال عديدة،  بدءاً من الهلال مروراً بالبدر (القمر المكتمل) انتهاءً بالمحاق (القمر المظلم)، وقد جرت العادة على تسمية القمر المكتمل (البدر) في كل شهر باسم يتناسب مع هذا الشهر، وبما أننا في فصل الربيع فإن بدر شهر نيسان يدعى بالقمر الوردي نسبة إلى زهور الطحلب زهرية اللون التي تزهر في مثل هذه الأوقات معطية الأرض هذا اللون الجميل، لذلك فهو يدعى اصطلاحاً بالقمر الوردي، في حين أن اللون المشاهد ليس وردياً وإنما لون أبيض طبيعي.
و بيّن معلا : أن طور القمر الحالي هو أحدب متزايد بنسبة ٩٥.٥ %، في حين أنه سيصبح قمراً مكتملاً بنسبة %100 اليوم السبت (١٦/٤/ ٢٠٢٢)، ويستمر كذلك حتى يوم الاثنين (١٨/ ٤ / ٢٠٢٢)، 
لينتقل بعدها إلى طور الأحدب المتناقص.
و أكد معلا : أنه وبالإضافة إلى القمر الوردي فقد أطلق على بدر شهر نيسان أسماء عديدة, أبرزها لقب قمر البيض(Moon Egg ) ، وقمر الفصح  لارتباطه الوثيق بعيد الفصح المجيد، حيث يحدد عيد الفصح المجيد بالاعتماد على تاريخ ظهور قمر الفصح، وأشار معلا إلى أن عيد الفصح المجيد يبدأ فلكياً عند غروب الشمس قبل الشروق الأول للقمر المكتمل (قمر الفصح) بعد حدوث الاعتدال الربيعي. أي أن مساء أمس  الجمعة 2022.04.15 هو أول أيام عيد الفصح المجيد, لكن جرت العادة على أن يكون 
أول يوم أحد بعد ظهور هذا القمر المكتمل (بدر نيسان) هو أول أيام عيد الفصح المجيد.
ولفت معلا إلى أن ظهور القمر الوردي يترافق مع مشاهدة أربعة من الكواكب المرئية من كواكب المجموعة الشمسية 
وهي: الزهرة – المريخ -المشتري  وزحل والتي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة على ارتفاعات مختلفة باتجاه الأفق الشرقي-الجنوبي الشرقي. كما أنه من الممكن مشاهدة ألمع النجوم في السماء بالقرب من القمر, نجم فيغا Vega الشهير.
ياسمين شعبان
تصفح المزيد..
آخر الأخبار