إضاءة على عمل دائرة الوقاية في مركز البحوث الزراعية باللاذقية

الوحدة: 6- 4- 2022

 

ماذا تعمل دائرة الوقاية في مركز البحوث باللاذقية؟

وكيف تنجز مهامها؟

وهل يؤمن نشاط العاملين في هذه الدائرة نمواً آمناً خالياً من الأمراض الفطرية والحشرية لأصناف النبات والغراس التي يتم استنباتها وإكثارها في هذا المركز؟

مجمل ما أشرنا إليه حدثتنا عنه د. نسرين ديب رئيس دائرة الوقاية في مركز البحوث الزراعية باللاذقية قائلة: دائرة الوقاية في مركز البحوث باللاذقية هي الدائرة الأكبر في المركز حيث تشغل ثلثه تقريباً، وتختص بأمراض النبات البكتيرية، الفيروسية والفطرية والحشرات الاقتصادية.

ولفتت د. ديب إلى أن أسباباً عديدة قد أثّرت على السلالة السورية من النحل، وأدت لتدهورها، وأضافت: نحن الآن نعمل على برنامج لتحسين السلالة من النحل السوري، ولدينا ١٠ خلايا وبصدد إنتاج ملكات نحل ضمن مشروع وطني، وسنضع الخلايا في محمية الفرنلق أو الشوح والأرز بهدف تأصيل السلالة للنحل السوري، بالتعاون مع اتحاد النحالين العرب.

أكدت ديب أن عمليات تهريب النحل غير الشرعية إلى داخل الأراضي السورية له أثار سلبية كبيرة، فهذا النحل لايحمل شهادات صحية وغير خاضع لكشف صحي وغالباً يحمل الأمراض معه.

وأشارت ديب إلى تدهور تربية دودة الحرير، ورغم المحاولات في بداية عام (٢٠٠٠) لإحيائها إلا أن ظروفاً عديدة حالت دون ذلك والحرب على سورية في مقدمتها، حيث أدت هذه الحرب إلى خسائر كبيرة في المعدات إضافة إلى هجرة كثير من الأخصائيين في مجال تربية دودة الحرير. وأضافت: هناك بحث لتحسين سلالات من كوريا أو اليابان نعمل عليه منذ ثلاث سنوات.

كما أشارت ديب إلى أن مكافحة الآفات في الساحل تتركز على الزيتون والحمضيات والبيوت المحمية (بندورة، خيار) لجهة الأمراض أو الفطريات وغير ذلك، ولدينا مشروع جديد لتحسين الأصول الوراثية لتحسين الصنف ومقاومة ذبول الزيتون وهو وباء منتشر، وبالنسبة للحمضيات نحن نعتمد مبدأ المكافحة الحيوية دون رش المبيدات، كما أن المزارع يتّبع المعادلات السمادية بشكل نظامي، وبدورنا نحاول تحسين الأصول الوراثية. وبيّنت ديب أن آلية العمل في مجال التحسين الوراثي متطورة جداً وحديثة، وتتركز على زراعة الأنسجة.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار