رسالة ماجستير في قسم الإرشاد النفسي

الوحدة: 30- 3- 2022

 

نوقشت في جامعة تشرين/كلية التربية/ رسالة ماجستير لطالبة الدراسات العليا نوره أحمد صالح بعنوان(السلوكيات الصحية وعلاقتها بجودة الحياة لدى العاملين في مؤسسات التبغ- دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية) وذلك بإشراف الدكتورة بشرى شريبة /المشرف الرئيس/ والدكتورة ريما سعدي/المشرف المشارك/.

وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: الدكتور: فؤاد صبيرة والدكتورة: بشرى شريبة، والدكتورة سهيلا محمد، وبموجب المداولة منحت نوره صالح درجة الماجستير بمرتبة امتياز.

يذكر أن الطالبة نوره حاصلة على درجة الإجازة في علم النفس بالمرتبة الثانية وحاصلة على ثلاث شهادات الباسل للتفوق الدراسي منها الترتيب الأول في السنة الرابعة .

في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث عن معلومات واستنتاجات وتوصيات…

يهدف البحث إلى تعرّف العلاقة بين السلوكيات الصحية وجودة الحياة لدى عمال التبغ في مدينة اللاذقية، وكذلك تعرّف مستوى  السلوكيات الصحية وجودة الحياة لديهم، وتعرّف الفروق في السلوكيات الصحية وجودة الحياة وفق كل من الجنس، الحالة الصحية، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي، تم استخدام المنهج الوصفي، واشتملت عينة البحث على مائة وأربعين عامل وعاملة في مدينة اللاذقية، وقد طبق على العينة استبانتي السلوكيات الصحية وجودة الحياة من إعداد الباحثة بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية.

 

أظهرت النتائج: وجود علاقة طردية مقبولة بين السلوكيات الصحية وجودة الحياة لدى عمال التبغ، كما بيّنت النتائج أن مستوى كل من السلوكيات الصحية وجودة الحياة لديهم متوسط.

أما بالنسبة للفروق بيّنت النتائج عدم وجود فروق في السلوكيات الصحية تبعاً لمتغير قسم العمل والحالة الصحية، وليس الحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي، سنوات الخدمة ونوع المرض وارتباط المرض بطبيعة العمل. بينما يوجد فرق تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث. بالنسبة للفروق في جودة الحياة بيّنت النتائج عدم وجود فرق تبعاً لمتغير الجنس المستوى التعليمي.

بينما توجد فروق في جودة الحياة تبعاً لمتغير الحالة الصحية لصالح الأصحاء، وتبعاً لمتغير قسم العمل لصالح دائرة العلاقات، بالإضافة إلى وجود فرق في جودة الحياة بين العازبين والمتزوجين لصالح العازبين، ووجود فروق تبعاً لمتغير سنوات الخدمة بين العمال الذين سنوات عملهم من/ 5حتى 10سنوات/ وبين الأكثر من عشر سنوات لصالح من / 5حتى 10سنوات/ بالإضافة إلى وجود فروق تبعاً لمتغير نوع المرض لصالح غير المريض كذلك بيّنت النتائج: وجود فرق بين العمال الذين يرتبط مرضهم بطبيعة عملهم، والعمال الذين لا يرتبط مرضهم بطبيعة عملهم لصالح العمال الذين كان مرضهم غير مرتبط بالعمل.

من أهم توصيات البحث: إعداد برامج إرشادية لتحسين جودة الحياة والاهتمام بالتثقيف الصحي، تحديد مسؤوليات وواجبات العاملين وأصحاب العمل فيما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية والتوجه للجهة المعنية في توفير بيئة العمل المناسبة للعامل لتأدية عمله على أحسن وجه، مع توفير كوادر وخريجين مؤهلين في الإرشاد المهني والصناعي.

أيضاً الاهتمام بالأنشطة والخدمات الاجتماعية والثقافية والترفيهية وبرامج الرحلات.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار