14 صنفاً وراثياً للحمضيات في مركز بحوث سيانو

الوحدة : 30-3-2022

 

يعد مركز بحوث سيانو من المراكز الهامة التابعة للهيئة العامة للبحوث الزراعية والمتخصصة بالحمضيات. ويقول المهندس رائد صبيح مدير المحطة : إن تأسيس هذه المحطة تم من خلال التعاون ما بين وزارة الزراعة ومنظمة الفاو عام 1981 على أرض تبلغ مساحتها 125 دونماً مقسمة على 12 حقلاً 9 منها بحثية يتم فيها تنفيذ أبحاث خاصة بالحمضيات و3 حقول عبارة عن مجمع وراثي لأصناف وسلالات الحمضيات المزروعة بالمحطة التي تقع على ارتفاع 50 متراً عن سطح البحر وعلى خط طول 36/35 درجة وخط عرض 97/35 درجة.

وأضاف م. صبيح بأن العمل الأساسي للمحطة هو إجراء أبحاث لتحديد الأصول التي تناسب الترب الموجودة في الساحل السوري نتيجة وجود العديد من المشاكل التي تصيب أصناف الحمضيات الموجودة فيه ومنها التدهور السريع الفيروسي، ومشاكل الحرارة المنخفضة والملوحة والكلس وغيرها من المشكلات التي ولدت الحاجة لإجراء أبحاث بغية معالجتها لإيجاد أصول قوية ومقاومة للأمراض ولتحديد الأصناف المتوافقة مع طبيعة المنطقة والحصول على شجرة قوية وإنتاج جيد نوعاً وكماً.

وأشار م. صبيح إلى وجود كادر متخصص من الباحثين في مجالات البستنة ووقاية النبات بالإضافة إلى مجموعة من المهندسين والفنيين في المحطة التي تحتوي على 14 أصلاً وراثياً للحمضيات أهمها الزفير والنارنج الماكروفيلا وفيلا والستري مون والكيلوباترا والستروميلو والكاريز والفولكاماريانا وغيرها من الأصول الأخرى.

لافتاً إلى أن العمل يتم الآن من أجل إعداد تقارير لاعتماد مجموعة من الأصول والأصناف من أجل عرضها أمام اللجنة الوطنية لاعتماد الأصناف من أجل تعميمها في حال اعتمادها على المناطق التي تزرع هذا المحصول عن طريق مديريات الزراعية وأما بالنسبة لإنتاجية الحقول التابعة للمحطة فقال :إنها وصلت في العام الماضي إلى 80 طناً من مختلف الأصناف التي يتم تسويقها لعناصر الهيئة بأسعار منخفضة وإلى الأسواق بالنسبة للكميات الفائضة حيث توجد معاناة في تسويق المادة خلال هذه الفترة نتيجة لارتفاع تكاليف أجور النقل والعبوات وغير ذلك من المستلزمات التسويقية.

وحول التعويضات التي يتقاضاها الكادر الموجودة في المحطة، قال م. صبيح: إن هذا الكادر مصنف ككادر فنيّ بحثي حيث يتقاضى المهندس العامل في المحطة تفرغاً قدرة 100% من الأجر المقطوع في حين يحصل طلاب الدراسات والماجستير على 50% من أجرهم. أما الدكاترة فيحصلون على 100% من أجرهم المقطوع كتعويض تفرغ في الهيئة التي يتابع الكادر الموجود في محطة سيانو التابعة لها عمليات الخدمة اللازمة للحقول الموجودة فيها منوهاً في ختام حديثه بالدعم المقدم  من مركز البحوث الزراعية باللاذقية ومن الإدارة العامة للهيئة بدمشق لعملها الذي تأثر في الآونة الأخيرة بالنقص الحاصل في الكهرباء والمحروقات ولاسيما أن هذه المواد ضرورية للعمل في المحطة ولاسيما من الناحية المتعلقة بري الحقول عن طريق البئر الموجود فيها والذي تصل غزارته إلى 4 إنشات معرباً عن أمله في مساعدة المحطة على تجاوز هذه المشكلة التي تؤثر على العمل فيها.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار