معلّمنا .. قدوتنا

الوحدة: 17- 3- 2022

 

المعلّم هو المربيّ والمنشئ للأجيال القادمة ، فمن خلاله وتحت يديه يتخرج كافة شرائح المجتمع ، وهو القدوة التي يجب الامتثال لها لما تحمله هذه المهنة من معان سامية وهو النور الساطع الذي ينير دروب الأجيال لمستقبل مشرق يبنى بعلمه ومعرفته الوطن ويتقدم.

هذا ما قاله الأستاذ اوس علي أستاذ الفلسفة و مدير ثانوية الشهيد وهيب عيسى عندما سألناه من هو المعلّم ؟

اما عن فلسفته التربوية أجاب الأستاذ أوس:

إن فلسفتي التربوية تأتي من فلسفة وزارة التربية والتي مضمونها تدريب الطلاب على التحليل والتفكير المنطقي في معالجة القضايا المطروحة وذلك لتهيئة جيل طموح مبدع خلاق محبّ لوطنه ويبذل كل ما يملك لتطوير ذلك الوطن وازدهاره.

 – ما التحديات التي تواجهها في التدريس؟

إن أبرز التحديات التي تواجه المعلّم والعملية التعليمية هي التعامل مع متطلبات هذا الجيل الذي أصبحت التكنولوجيا بما فيها الانترنت والهاتف المحمول من أبرز مصادر اكتساب الطلاب للمعلومة ، وهذا يتطلب منا جهداً أكبر لتوعية الطلاب باستخدام هذه الوسائل بالطرق المفيدة.

والتحديات الأخرى التي تواجه المعلم هي عدم تعاون الأهل مع المدرسة ، والتفات الطلاب نحو الدروس الخاصة ، وقلة احترام بعض الطلاب لهيبة ومكانة المدرس ، والتحدي الآخر هو عدم ملائمة محتوى المنهاج مع الوقت المتاح له.

 – ما الذي يحبط في التدريس ؟

ما يحبط في التدريس هو الفرق بين المرجو منه في العملية التدريسية وبين الواقع الحالي سواء من ناحية الجولات الميدانية للتعرف على بعض الظواهر في الميدان أو من ناحية تطبيق ما يتم تعلمه بشكل مباشر، والفكرة الأخرى هي أنه لا يتم ربط المعلومة بالميدان لذلك تبقى الفكرة فقط في أذهان الطلاب بالإضافة إلى ذلك ضعف البنية التحتية للمدرسة وقلة الأجور التي تتناسب مع الواقع الحالي.

 – ما صفات المدرّس الناجح ؟

يجب ان يتمتع المدرّس الناجح بالإيجابية – وتكون بالمرونة – والتحلي بالحكمة في ضبط الصف وتمتعه بالأخلاق الحميدة ؛ هذا من الناحية الشخصية ، أما من الناحية العلمية فيجب على المعلم أن يتمتع بالذخيرة المعرفية والثقافة العامة للإجابة على تساؤلات الطلبة وأن يساوي بين الطلاب و يتابع كل جديد بما يخص المنهاج التربوي.

 – ما الأدوات التي يستخدمها المدرّس ؟

إن أهم الأدوات التي يستخدمها المدرس هي الأدوات المتاحة في مخبر المدرسة سواء أكانت خرائط أم مجسمات توضح الأفكار الواردة في الدرس واستخدام جهاز الإسقاط في المدرسة التي توضح الأفكار من خلال فيديو قصير توضيحي ، وقد يستخدم المدرس المنهجيات الحديثة وطرق التفاعل المشترك بين الطلاب أو بين الطلاب والمدرس.

 – أي إضافة يمكنك التحدث عنها ؟

الإضافات التي يمكن التحدث عنها هي تشجيع العمل الجماعي للطلاب بما يخص الأنشطة والفعاليات ضمن المدرسة والتي تعزز الجانب القيمي وحب الوطن والمدرسة وتعزيز العلاقة الجيدة بين الطلاب والمدرسين.

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار