د. عدنان ديوب: نصائحنا للأمهات حديثات الولادة عدم تعريض أطفالهنّ للزوار

الوحدة : 12-1-2022

يتعرض الأطفال في فصل الشتاء للإصابة بنزلات البرد أو الرشح أكثر من غيرهم كون أجهزة المناعة لديهم تكون في طور النمو، وهذا المرض معدٍ ،أي لا يمكن للطفل أن يصاب به إلا عن طريق العدوى.
هذا ما أكدة د. عدنان ديوب طبيب أطفال عند سؤالنا عن نزلات البرد عند الأطفال: و أضاف د. عدنان: هناك أطفال يصابون بالرشح أكثر من أطفال هذا لا يعني تفاوت المناعة لديهم ولكن المخالطة الزائدة والمدارس والحضانات هي أكبر مسبب للعدوى، ونلاحظ زيادة نسبة الرشح ونزلات البرد في فصل الشتاء والخريف ذلك لتدني درجات الحرارة، وهذا ما يؤدي إلى تكاثر الفيروسات وتأتي الوقاية منها باتباع إجراءات الكورونا ذاتها أي حماية الأهل من الإصابة بالرشح عن طريق التباعد وعدم المصافحة ووضع الكمامة والنظافة العامة بذلك نقلل من إصابة الأطفال بالعدوى..
وبالنسبة للتدفئة الزائدة، فهذا خاطئ أي يفضل الحرارة المعتدلة دائماً لأنه لا علاقة لها بالإصابة بالرشح ويفضل تعرض الطفل لبعض البرودة وإخراجه خارج المنزل بين الحين والحين لأن البرد لا يسبب الأمراض للطفل. فحين يكون جو المنزل معتدلاً ويتم إخراج الطفل للخارج لا يتسبب ذلك بإصابته بالأمراض.
وأكد ديوب أن الطفل المريض لا يجب إخراجه إلا حين يشفى، أما إذا كان الطفل سليماً فليس هنالك أي مشكلة، ونصائحنا للأمهات حديثات الولادة عدم تعريض أطفالهن للزوار أو اقتراب أطفال من الطفل الرضيع والتنفس في وجهه لأن أسرع طريقة للعدوى هو النفس أي عن طريق الأنف، فلحماية الطفل من العدوى يجب تخفيف الزيارات حتى نهاية فصل الشتاء.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار