شبكة فيس بوك العالمية تواصل سيطرتها على عالم التواصل الاجتماعيّ

الوحدة : 7-1-2022

أثبتت أحدث الدراسات عن العالم التقني الذي نعيش تفاصيله في كل بقاع الأرض أن شبكة فيس بوك العالمية تواصل سيطرتها في عالم التواصل الاجتماعي بتصدرها قائمة الشبكات ومنصات التراسل النصي الأكثر استخداماً وانتشاراً في العالم، وذكرت الأرقام الواردة في تقرير هذه الدراسة أن شبكة  فيس بوك احتلت المرتبة الأولى عالمياً من بين  17  شبكة اجتماعية ومنصة للتراسل النصي، وبحسب بيانات التقرير فإن عدد مستخدمي الفيسبوك النشطين باتوا يشكلون نسبة تصل إلى 36  % من إجمالي عدد سكان العالم، ومن هنا يمكننا القول إن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي تكمن في تحقيق التواصل المستمر ومشاركة الأفكار والآراء والخبرات ومتابعة الأحداث الجارية وقراءة القصص والتفاعل مع جميع المنشورات على صفحات الأفراد والشخصيات العامة، والتسويق للمنتجات والخدمات المختلفة، وتقديم المساعدات ودعم العمل التطوعي، ويمكننا اختصار ذلك في أنها تهدف إلى تحقيق الرفاهية للبشرية وجعل الحياة أكثر سهولة ويُسر.. في السطور الآتية من هذا المقال سنتناول بعض الآراء حول الدور الذي يجسده موقع فيس بوك ومدى الأهمية التي يحظى بها بين مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

د. ريتا علي، صحفية ومدرّسة جامعية في جامعة طرطوس، قالت: مع الأسف، ومع تسارع وتيرة الأحداث من حولنا، وتسارع الحياة بأكملها، والتطور الهائل والمتسارع والمخيف الذي شهده القرن العشرون وما بعد اخترعت وسائل التواصل الاجتماعي لأهداف كبيرة في أساسها، ولخدمة أطراف غربية كبيرة، وبأدوات مدروسة ومتقنة التنفيذ تجاه المتلقي نفسياً قبل كل شيء.. والتوجه بأبسط الطرائق والوسائل لصنع الخبر الذي يخدمهم وتغيير الوعي الجمعي به والتحكم به لو عن بُعد، فوصل تأثير كل ذلك إلينا، وتلقّفناه دونما وعي أو امتلاك لتلك الأدوات نفسها، ولأننا لازلنا مصرين اليوم كما السابق خلافاً لشعوب العالم الثالث أن نكون مستهلكين فقط وموجَّهين لا موجِّهين بتنا مستهلكين لوسائل التواصل وخاصة الفيس بوك بالطريقة التي تسهّل علينا استخدامها دونما تعب، ومتابعة الأخبار بسهولة وسلاسة عوضاً عن البحث عنها من مصادرها الأصلية، وبات الصغير والكبير يستطيع أن ينشر أي خبر ببساطة وسلاسة أياً كان محتواه. لقد وجدنا أنفسنا أمام كل أولئك المنافسين الجدد على فيس بوك الذين يقلبون اليوم موازين تقديم الأخبار بطريقة لا يمكن أن تخطر على بال قبل اختراع الانترنت. ومع الأسف..  الناس غير مؤهلين لربط ما يرونه بالمشهد الكبير للأحداث، هم بالفطرة يرون ما يريدون، وإذا اعتمدنا على الفيسبوك، فربما سننتهي إلى المجهول.

إنّ الأنترنت رغم مزاياه هو مصدر تشتيت وتضييع، ولطالما كنتُ أتساءل عن كون ما أقرأه على الانترنت من قبل الآخرين يطابق ما كنت أشهده بنفسي، ولطالما كنت أبحث عن المعلومة من مصادرها الأصلية وهذا فقط ما كان يقنعني. ومما يسعدني اليوم أنّ أغلبية الناس بدأت تستعيد الوعي، بفصل الانترنت عن حقيقة ما يجري في الشارع، فالناس في الأخبار المهمة والرسمية والوطنية تقصد المصادر الإعلامية الرسمية والحكومية لتقصي الحقائق، وهو ما يشعرني بالسعادة.

الدكتور كنان الشيخ، قال: الفيس بوك أحد مواقع التواصل الاجتماعي الهامة التي يمكن من خلاله التواصل مع الأهل والأصدقاء والمعارف ونشر أي خبر ومتابعة أخبار الأصدقاء ونشر الفيديوهات والصور والرسائل النصية ومشاركة الحالة وأهم الأحداث والمناسبات الشخصية من خلاله، وهو من أكثر وسائل الإعلام انتشاراً واستخداماً عبر العالم وقد احتل مركز الصدارة من بين جميع وسائل الإعلام الأخرى وهذا يعود لعدة أمور منها:

– إمكانية البقاء على التواصل السريع مع الأهل والأصدقاء: حيث يساعد الفيس بوك على التواصل المستمر مع الأهل والأصدقاء والمعارف من خلال إجراء المكالمات الهاتفية الصوتية وعمل مجموعات للمحادثة الجماعية بالإضافة للكلام معهم عبر الفيديو.

– كما أن موقع الفيس بوك من أكثر المواقع الإخبارية على الانترنت لأن المتفاعلين على هذا الموقع يصلون إلى ملايين الناس حول العالم لهذا تلجأ الكثير من الشركات والمؤسسات إلى نشر أخبارها والقيام بعمل إعلانات لها عن طريق الفيس بوك.

– كما يعدّ الفيس بوك من أفضل مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن التسويق والإعلان من خلالها بكل سهولة لهذا يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام الفيس بوك في نشر المعلومات والإعلانات الخاصة بالمستخدم على صفحات الآخرين ومن خلال المجموعات.

– كما أن الفيس بوك يتيح للمستخدم الاحتفاظ بالمكالمات واختيار الأصدقاء والتحكم بالبيانات الشخصية لك وإظهار المعلومات التي ترغب في ظهورها فقط.

– يعمل الفيس بوك على دعم صفحات المجموعات والصفحات الخاصة بالمعجبين للقيام بتسويق الوسائط الاجتماعية والمنتجات.

– يساعد الفيس بوك على إيجاد فرص عمل حيث إن العديد من الشركات تستخدم موقع الفيس بوك لهذا يمكن للمستخدم نشر خبراته ومؤهلاته ومن خلالها يمكنه من إيجاد عمل مناسب.

كما يساعد الفيس بوك على زيادة الثقة بالنفس وتحسين تقدير الذات من خلال تفاعل الآخرين مع المستخدم على صفحات الفيس بوك.

– يعد الفيس بوك وسيلة استثمار مناسبة لوقت المستخدم ومناسبة أيضاً لصحته ولجسده عندما يستخدم بالشكل الصحيح حيث إنه يحتوي على مجموعة من الألعاب التي تساعد على التسلية كما إنه يمكّن المستخدم من إيجاد عمل وقت فراغه.

– ويمكن من خلال الفيس بوك متابعة الدورات التعليمية والحصول على فرص مناسبة للتطوير والتثقيف الذاتي واكتساب العديد من المهارات التي تطور شخصية الإنسان وتزيد من ثقته بنفسه وترفع مستواه العلمي والثقافي.

– كما يساعد الفيس بوك في إجراء عمليات البيع والشراء لأي منتج ترغب فيه عبر الصفحات المتعددة الموجودة على الفيس بوك.

– يتيح الفيس بوك إمكانية مشاهدة الفيديوهات المتنوعة التي تعرض على صفحات اليوتيوب وهي فيديوهات متنوعة ما بين الكوميدي والترفيهي والتعليمي وغيرها .

– من أكثر الفوائد المتميزة في الفيس بوك هو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور وهو  من أفضل الخيارات التي يمكن من خلالها الوصول لأكبر شريحة من المستهلكين.

– يساعد الفيس بوك على التعلم ونشر المعلومات وتبادل الخبرات ويساعد على الحصول على المعلومات العلمية بسرعة ومن عدة مصادر والاطلاع على أحدث الدراسات والأبحاث العالمية.

ويساعد الفيس بوك على تحقيق الأهداف من خلال الانضمام عبر منصة التواصل الاجتماعي هذه الى مجموعات متخصصة يكون لأعضائها نفس الهدف الخاص بالمستخدم وتكوين صداقات مع هؤلاء الأشخاص الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على متابعة المرء لتحقيق هدفه ضمن مجموعة فعالة وتعزز من تصميمه للوصول إلى ذلك الهدف.

– تكوين صداقات جديدة مع أشخاص من أماكن مختلفة حول العالم وتكوين علاقات قوية معهم وهذا الأمر يدخل السرور والسعادة على حياة المرء ويجعلها أكثر إثارة ومرحاً.

ريم ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار