تعمّيم نموذج مدارس المتفوقين على كافة المدارس العامة…

الوحدة : 29-8-2021

صدرت منذ أيام نتائج اختبارات السبر المؤتمت للتلاميذ المرشحين لمتابعة دراستهم في صفي السابع والعاشر في مدارس المتفوقين، وكانت أعداد الناجحين المقبولين في الصف السابع والعاشر في مدارس المتفوقين في كل محافظة قد بلغت تقريباً أقل من خمسمائة تلميذ وتلميذة من أصل ما يزيد عن ألفي مرشح كانوا قد حققوا المعدل المطلوب من العلامات النهائية في الصفوف السابقة.
وفي هذه المرحلة الحالية، تطرح عدة تساؤلات تخصّ تجربة التعليم في مدارس المتفوقين والتعليم في بقية المدارس العامة:
أولاً- لماذا أعداد الناجحين والمقبولين محدودة جداً في كل محافظة في كلا الصفين السابع والعاشر مقارنة مع أعداد الآلاف من الطلبة والتي تقترب من تحقيق شروط القبول ولكنها رفضت لقلة عدد المقاعد المتاحة؟… وماذا عن تلاميذ أبناء الريف المتفوقين والراغبين في الدراسة في صفوف المتفوقين ولكن لا توجد مدارس متفوقين في مناطقهم؟….
وثانياً ألا يعني تخصيص وزارة التربية مدرستين للمتفوقين أو أقل في كل محافظة بأن حالة بقية المدارس من إمكانيات وكوادر تعليمية ما زالت بعيدة جداً عن تلبية أدنى متطلبات الوصول إلى مستوى التفوق والنجاح المميّز للتلاميذ فيها… بمعنى آخر هذا يعني أن عملية الدعم والرعاية لتعليم الآلاف من الطلاب في غالبية المدارس العامة لرفع مستوياتهم العلمية تكون أقلّ مما يتاح لبضعة مئات من نظرائهم في صفوف المتفوقين….
اندفاع الطلبة وأهاليهم إلى التعلم في مدارس المتفوقين هو بسبب أنها تحقق شروط التعليم الناجح مثل تأمين مدرسين أكفاء وتوزيع مقبول ومناسب لأعداد الطلبة في كل صف وبما يتناسب فعلياً مع عدد المدرسين، وتوفير وسائل تعليمية وتجهيزات وإمكانيات أخرى كوقود تدفئة وقرطاسية ومتابعة دوام ومتابعة حثيثة من قبل مديريات التربية.
حبذا من وزارة التربية لو يتم الإسراع في تعميم تجربة رعاية الطلاب في مدارس المتفوقين على جميع الطلبة في جميع المدارس العامة الأخرى في كل محافظة لضمان تكافؤ الفرص في العملية التعليمة والابتعاد عن التعليم النخبوي ونشر التعليم الناجح في كافة أرجاء القطر.

إن توفير الإمكانيات والكوادر التدريسية الكفؤة وتطوير طريقة وأساليب وبرامج التعليم في كافة المدارس الإعدادية والثانوية العامة يساعد على تخريج طلبة تملك سوية علمية مناسبة ومهارات كافية وتؤمن رفد الجامعات والمعاهد بطلاب مؤهلين علمياً قادرين على تلقي التعليم العالي في المرحلة الجامعية ويساعد على تخريج نهائي لجيل علمي قادر على العمل في أماكن الإنتاج والنهوض بالاقتصاد الوطني المنشود.

زاهر البركة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار