حفل تأبين عربون وفاء وتقدير للراحل د. صلاح الدين يونس

الوحدة 17-8-2021

كعادته يحتضن فرع اتحاد الكتاب العرب باللاذقية حفلات تأبين للراحلين من أعضاء الاتحاد وتقديراً لجهودهم وعطاءاتهم الأدبية, وهذا حال الحفل التأبيني الذي أقامه الفرع في مبنى الاتحاد ( صالة الجولان) لرئيس الفرع السابق المرحوم د. صلاح الدين يونس وسط حضور كثيف، قدّم الحفل الأديبة أمل حورية.
الراحل د. يونس حائز على إجازة في اللغة العربية ودبلوم تأهيل تربوي وماجستير في الآداب ودكتوراه فلسفة في العلوم اللغوية (موسكو) عضو اتحاد الكتاب العرب (جمعية النقد)، عضو الجمعية المصرية للأدب المقارن، عضو بيت الكتاب الروسي, شغل منصب رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب باللاذقية عام 2018 حتى وفاته.
ثم تحدث د. عيسى درويش عن ذكرياته مع الراحل د. صلاح الدين وعن تبحره في العلوم والثقافة والأدب وقال: ترجلت قبل الأوان.. وآثرت علم الرحيل- على عجل لملمت أوراقك.. سريعاً مضيت- وكان زمان الرحيل.. وسافرت في موكب- كالملاك النبيل.. تركت لنا الكتب الداهيات.. جمال الحروف وحلو القصائد والذكريات.. تركت لنا ما كنت تدلي به صباحاتنا والمساء … من الفكر والفن والأمنيات.
كما ألقى الشاعر مالك الرفاعي قصيدة رثاء للدكتور يونس قال فيها:
أبا صالح سنديانة ظلنا
وعليه من ظل الإله ظليل
صبراً جميلاً فالحياة مصائب
والصبر في وقع المصاب جميل
وشارك الأديب عبد الوهاب زيتون بكلمة قال فيها: إن الراحل من أولئك الذين تركوا بصماتهم الأخلاقية والتربوية والأدبية على أجيال كاملة, هو قامة ثقافية شامخة, ومنبر ثقافي وقّاد سيبقى ذكره لأجيال قادمة ولدى محبيه وهم كثر على امتداد الوطن العربي.
وكان للأديب صالح سميا مداخلة شبه فيها د. صلاح الدين يونس بالبحار الذي يجد متعته بالإبحار, ورغم تمرسه ومهارته لم يستطع أن يكمل الرحلة لأن الموت هو من ينهي الرحلة قبل الموعد على شواطئ أوغاريت لينطفئ نجم وترتفع شاهدة.
كما شارك رئيس فرع الاتحاد الحالي الدكتور: محمد بصل بكلمة تحدث فيها عن ذكرياته مع صديقه الدكتور الراحل صلاح الدين ذاكراً الفترة الزمنية في السعودية وأشاد بفكر وثقافة الراحل قائلاً: كنت نجماً ساطعاً في ميادين الثقافة والفكر.. إنك يا صلاح صوت جريء مجلجل.. لا شيء يسمو في رأسك على سمو سورية المترامية التضاريس, خزّان الفكر والمعرفة والخصوبة في الشرق. ختام حفل التأبين كان كلمة أهل الفقيد الأستاذ سليمان يونس عبّر فيها عن حبه الكبير لأخيه الراحل وعن تقديره لعطاءاته الأدبية والثقافية, وحرصه على القراءة طوال حياته.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار